أعلن مؤخّراً عن إطلاق برنامج البنك العربي في مصر لتسريع أعمال التكنولوجيا المالية الناشئة AB Accelerator. حيث يستهدف هذا البرنامج رواد الأعمال ضمن مجال التكنولوجيا المالية “FinTech” في مصر. وذلك بعد النجاح الذي حقّقه ذات البرنامج في الأردن منذ إطلاقه عام 2018.

ويعتبر نهج البنك العربي من وراء إطلاق برنامج AB Accelerator في مصر لتعزيز ودفع الابتكار في صناعة التكنولوجيا المالية. وكل هذا عن طريق تحويل الأفكار الإبداعية الواعدة إلى منتجات وحلول تكنولوجية مصرفية مرنة. لتسمح هذه الأخيرة بانسجامها مع احتياجات وتوقعات العملاء المتغيرة من مختلف الفئات والقطاعات.

هدف إطلاق برنامج البنك العربي بتسريع أعمال التكنولوجيا المالية

  • يهدف برنامج “AB Accelerator” إلى المساهمة في دعم تبني التكنولوجيا المبتكرة.
  • دعم المنتجات والحلول التكنولوجية المصرفية الناشئة.
  • كما يدعم الشركات الريادية عن طريق وضعها على مسار النمو الاقتصادي الواعد نحو أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • كما يهدف البرنامج إلى كونه جزءاً فاعلاً من البيئة المحفّزة لنمو شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في مصر.
  • الاستثمار في المرحلة الأولية للمشاريع الريادية.
  •  تحقيق رؤية البنك العربي بتعزيز الابتكار والتكنولوجيا المالية والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

نموذج العميل الاستثماري ونموذج رأس المال الاستثماري

قالت هالة زهران، رئيسة برنامج مسرّع الأعمال في البنك العربي ضمن تعليق صرحت به عقب إطلاقه:”يُعتبر  “AB Accelerator” برنامجاً فريداً من نوعه، حيث يتبنّى نموذج العميل الاستثماري ونموذج رأس المال الاستثماري معاً كونه يوفر للشركات الناشئة في مرحلتها الأولية دعماً مالياً وتجارياً يساعدها على اكتساب المصداقية وتقييم أفكارها المقترحة، بالإضافة إلى فرصة ربط هذه الشركات بمنافذ اقتصادية عالمية جديدة عبر أسواق مختلفة مما يتسق مع جوهر مفهوم المستثمر الاستراتيجي”.

كما أضافت أنه ضمن العامين الماضيين، فإن مجموعة البنك العربي قد استثمرت في محفظة عالمية من مجمل الشركات الناشئة. هذه الشركات من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل “Seclytics” للأمن السيبراني، و”Tabby” و”Hala Insurance” للتأمين الرقمي.

دعم أصحاب المشاريع الموهوبين والمبتكرين

من جهتها صرحت حبيبة حلمي، رئيسة قسم الابتكار في البنك العربي في مصر: “إننا في البنك العربي، نسعد دوماً بالعمل مع الشركات الناشئة الواعدة في مصر والتي تمتلك واحدةً من أكثر الأنظمة البيئية ازدهاراً لريادة الأعمال في المنطقة “. وأضافت حلمي: “تُعتبر مصر موطناً حاضناً لأصحاب المشاريع الموهوبين والمبتكرين الذين نتطلّع قدماً إلى التعاون معهم ودعمهم للعبور إلى الأسواق المختلفة على الصعيدين المحلّي والإقليمي”.

وأما فيما يخص التعليق على المزايا المقدّمة الى الشركات الناشئة عند انضمامها إلى برنامج “AB Accelerator”.  فقد أشارت حلمي إلى أنه سوف تُتاح الفرصة لهم لكي يحصلوا على تمويل يصل إلى 500 ألف دولار.  كما ستحصل أيضاً على باقةٍ من المزايا الفريدة كجزءٍ من تعاونهم مع البنك العربي. وأما عن هذه المزايا فهي تشمل: إثبات مفهوم تخصصي لاختبار الحلول الممكنة المؤدية إلى إبرام اتفاق تجريبي مع البنك. إضافةً إلى قدرة التواصل الفوري مع العملاء والأسواق في شبكة البنك العربي المحلية والعالمية.

كما نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن برنامج البنك العربي بتسريع أعمال التكنولوجيا المالية الناشئة AB Accelerator.