أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن اكتشافها لعلاج مناعي مبتكر للسرطان والعدوى الفيروسية. يأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة إلى جانب المؤسسة نحو السعي إلى إيجاد الحلول المناسبة للأمراض المزمنة فضلاً
عن مسؤوليتها تجاه المجتمع على صعيد السلامة الصحية.

على ماذا يقوم العلاج المناعي المبتكر للسرطان والعدوى الفيروسية

وانطلاقاً من ذلك. أوضحت الوزارة المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه ذلك العلاج المبتكر. حيث
أنه يقوم بإنتاج الخلايا الثنائية المناعية بحيث أن تتجلى المهمة الأساسية لتلك الخلايا نحو البحث والعثور على الخلايا السرطانية والخلايا المصابة. مما تقوم على محاربتها وهذا ما يمثل الدور المناعي لها. فضلاً عن دورها المهم في محاربة أنواع الأمراض الفيروسية بشكل عام وذلك عن طريق الخلايا الجذعية المستحثة صناعياً Ips Cells .

وفي سياق متصل، تشكل Cell T مجموعة من الخلايا الليمفاوية الموجودة في الدم. إذ تشكل الوظيفة الأساسية لها نحو دعم المناعة الخلوية مما يساهم في احتمال إنتاج الخلايا التائية بإعداد كبيرة إلى جانب حفظها في أجواء مناسبة وذلك ليتم استخدامها للمرضى عند الحاجة. إذ أن ذلك الاكتشاف ونجاحه سيعكس أهمية كبيرة للأشخاص المصابين ليتمكنوا من الوصول إلى هذا العلاج.

الرعاية الصحية حول مرض السرطان والعدوى الفيروسية

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة تسعى إلى إحداث تقدم وتطور نوعي فيما يتعلق بالرعاية الصحية حول مرض السرطان والعدوى الفيروسية. إلى جانب استراتيجياتها التي تتعلق بتطوير تلك الرعاية لتكون شاملة ومتكاملة بأحدث الطرق. وانطلاقاً من الهدف الأسمى لكل ذلك وهو تقليل معدلات الوفيات من مرض السرطان قدر ما أمكن. كما أن الوزارة تحرص على استقطاب شراكات استراتيجية مع أفضل وأرقى مراكز الأبحاث الطبية .وفق ما أكده الدكتور يوسف محمد السركال بصفته مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

لكن وبالمقارنة مع ذلك. تجدر الإشارة إلى أن معدلات الوفيات بمرض السرطان في الإمارات العربية المتحدة أقل من معدلات الوفيات حول العالم. وفق ما أكده كذلك الدكتور يوسف. كما أشار بدوره إلى استراتيجية الوزارة والمؤسسة فيما يتعلق بدعم البرنامج الوطني لمكافحة مرض السرطان. وانطلاقاً من ذلك، تتوزع خطوات تنفيذ تلك الاستراتيجية نحو إعداد خارطة طريق لتحقيق المؤشر المستهدف. إلى جانب تحليل الوضع الحالي لأمراض السرطان فضلاً عن مراحل التشخيص والعلاج إلى جانب التوجه للدراسات التي تقوم على السيطرة على أمراض السرطان وباقي الأمراض الفيروسية المعدية ودعمها. إلا أنه يجب أخذ حملات التوعية كذلك في عين الاعتبار ودعهما.

والجدير بالذكر أن العلاج المبتكر لأمراض السرطان قد تم اكتشافه بالتعاون مع جامعة Kyoto اليابانية المتخصصة في العلاجات المناعية. إذ أن تقنية ذلك العلاج ستساهم إلى حد كبير من إضافة نوعية للخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة الإماراتية والمؤسسات. وفق ما أكدته الدكتورة كلثوم مديرة إدارة المستشفيات.

 

اقرأ ايضاً : الإمارات للتنمية بشراكة مع بنك أم القيوين الوطني لتمويل الشركات الصغيرة