أعلنت وزارة المالية في مصر حديثاً عن قرارها الجديد الخاص بقواعد صرف العلاوة الدوريّة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنيّة. أيضا عن العلاوة الخاصّة المقرّرة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنيّة. كذلك الحافز الإضافيّ للعاملين بالدولة، والمنحة الخاصّة للعاملين بشركات القطّاع العام وقطّاع الأعمال العام.

العلاوة الممنوحة من قبل وزارة المالية في مصر وفقاً لأحكام قانون الخدمة المدنية

كما أكّد وزير الماليّة، أنّه سيتمّ احتساب العلاوة الدوريّة للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنيّة المستحقّة في الأوّل من يوليو لعام 2023، بنسبة 7% من الأجر الوظيفي. و ذلك بحد أدنى 75 جنيه شهريّاً، ودون حدٍّ أقصى. أيضا تعد هذه العلاوة جزءاً من الأجر الوظيفي للموظّف، وتضم إليه اعتباراً من أول يوليو 2023.
كذلك فقد أضاف الوزير، أنّه سيتم منح العاملين بالدّولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، اعتباراً من أوّل شهر يوليو المقبل. علاوةً خاصّة بنسبة 13% من الأجر الأساسي أو ما يقابله من المكافأة الشّاملة لكلٍّ منهم في 30 يونيو الجاري. أو عند التعيين بالنّسبة لمن يعيّن بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى.

كما تعد هذه العلاوة جزءاً من الأجر الأساسي للعامل وتضم إليه اعتباراً من أوّل يوليو 2023. ذلك وفقاً للوزير، موضحاً أيضا أنّ العلاوة الخاصة الشهرية لا تسرى على العاملين بالهيئات العامة الخدمية والهيئات العامة الاقتصادية. كذلك غيرها من الهيئات الاعتباريّة العامّة التي تصرف العلاوة الدوريّة السنويّة للعاملين بها بنسبة مئويّة لا تقل عن 7% من الأجر الوظيفي.

قيمة الحافز الإضافي الشهري للموظفين

ثم بعد ذلك أوضح الوزير، أنه إذا كانت العلاوة الدوريّة السّنوية للعاملين بهذه الهيئات وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة تمنح بنسبة لا تقل عن7% من الأجر الأساسي؛ فيُمنح هؤلاء العاملون علاوة خاصة تحسب على أساس الفرق بين نسبة الـ 13% والنسبة التى تحسب على أساسها العلاوة الدورية السنوية، وتضم قيمة العلاوة الخاصة للأجر الأساسي لكل منهم.
كما أشار إلى أنّه سيتم اعتباراً من أوّل يوليو لهذا العام، إضافةً إلى ما يصرف حاليّاً، منح حافز إضافي شهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به. ذلك كالتّالي:
(( فئات ماليّة مقطوعة بواقع 175 جنيه لشاغلي الدّرجات السّادسة والخامسة والرّابعة. و 225 جنيه لشاغلي الدّرجة الثّالثة. بالإضافة إلى 275 جنيه لشاغلي الدّرجة الثّانية. و 325 جنيه لشاغلي الدّرجة الأولى، و 350 جنيه لشاغليّ درجة مدير عام. أما شاغلي الدرجة العالية فهي 375 جنيه.
كذلك 400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها، ويستفيد من ذلك من يعيّن بعد هذا التّاريخ )). و يعدّ هذا الحافز جزءاً من الأجر المكمل أو الأجر المتغيّر.

أيضا ذكر بيان لوزارة المالية المصريّة، أنّه بالنّسبة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الذين يجمعون بين المعاش. والدخل، تصرف العلاوة الخاصة لمن يستحق المعاش عن نفسه وتقل سنة عن السّتين. ذلك بتوفر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله إخطار جهة صرف المعاش. فإذا كانت هذه العلاوة أقلّ من الزيادة فى المعاش، تتمّ زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما. و أما إذا كانت العلاوة تساوي الزيادة في المعاش أو تزيد عليها فلا تصرف له الزيادة في المعاش.

اقرأ أيضاً:

مصرف أبوظبي الإسلامي يطلق منصة تدعم فتح حساب مصرفي عن بعد !