شركة نيسان المصنعة للسيارات ستخفض إنتاج سياراتها في اليابان بالربع الثاني بسبب نقص الرقائق العالمي.حيثُ قالَت ثلاثة مصادر مطلعة على خطط الشركة لوكالة رويترز يوم الخميس أنّ شركة نيسان موتور ستخفض الإنتاج في عدة مصانع في اليابان الشهر المقبل بسبب النقص الحاد في أشباه الموصلات.

شركة نيسان توقف عمل أكبر مصانعها وتخفض إنتاج الباقي

صرحَت عدة مصادر مجهولة لوكالة رويترز لأنّ الخطط للشركة ليست علنيّة بعد، أنّ شركة نيسان، ثالث أكبر صانع للسيارات في اليابان، قد أوقفَت عمل مصنعها في مدينة كيوشو بجنوب اليابان لمدة ثمانية أيام بين 10 و19 مايو. كما أنّ المصنعان المحليان الآخران للتجميع، مصنع Oppama ومصنع Nissan Shatai في كيوشو قد ألغوا النوبة الليلية على مدار 15 يوماً منذ العاشر وحتى الثامن وعشرين من شهر مايو الحالي. كما بينَت المصادر لرويترز أنّ المصنع رابع في مدينة توشيجي، شرق اليابان، سيتوقف بدوره عن العمل لمدة 10 أيام لم تكن مجدولة الشهر المقبل. مما أدى لخفض عدد السيارات التي سوف تنتجها في مايو الحالي بنسبة 78% مقارنةً بالعام الماضي.

كما أكدَت صحيفة “نيكي” اليابانية أن شركة نيسان موتورز ستتخفض كذلك إنتاجها في شهر يونيو القادم، من خلال تقليص العمليات في مصنعها في كايوشو، لمدة ثلاثة أيام، وإيقاف النوبة الليلية. فيما عزَت الصحيفة ورويترز قرارات شركة نيسان إلى عدم توريد رقائق أشباه موصلات، التي تستخدم في صناعة سيارات الشركة، بشكلٍ كافي.

بينما أشارَت مصادر أخرى لوكالة “بلومبرج نيوز” أنه من المقرر أيضاً إيقاف الورديات الصباحية في مصنع نيسان في توتشيغي خلال الفترة من 1 يونيو إلى 18 يونيو. فيما اشارَت الوكالة أنّ تخفيض عدد ساعات العمل وإغلاق المصانع سيؤثر على شركة نيسان. حيثُ أنّه سيقلل من حجم إنتاج الشركة اليابانية بنحو 29 ألف وحدة وفقَ الخطط التي أعلنت عنها الشركة الشهر الماضي. كما سيؤدي لاستمرار خسائرها في الربع الثاني.

حيثُ وفقاً لرويترز ستصنع نيسان فقط نحو 13400 مركبة بنهاية شهر مايو. مقارنةً بنحو 61 ألف وحدة صنعت بنفس الفترة من العام الماضي. أما في شهر يونيو، سيتم خفض الإنتاج المحلي إلى 33700 سيارة، مقارنةً بحوالي 63700 وحدة مصنعة العام الماضي. وبانخفاضٍ بنسبة 43% عن الخطط السابقة للشركة اليابانية.

تكبدّ شركة نيسان موتورز خسائر فادحة منذ بداية العام

صرحَت رويترز يوم الجمعة كذلك أن مصادرها قد وجدَت أنّ استمرار النقص العالمي في الرقائق سيظل يجبر شركتي نيسان موتور، وسوزوكي موتورعلى وقف الإنتاج مؤقتاً في بعض المصانع في يونيو. كما بينَوا أنّ نيسان ستوقف مؤقتاً أيضاً إنتاج بعض طرازاتها في مصنعها في المكسيك.

فيما لم تصرح المتحدثة باسم نيسان سوى أنّ النقص العالمي في أشباه الموصلات أثرَّ على شراء قطع الغيار في قطاع السيارات لدى الشركة. وبسبب النقص، “تعدل نيسان الإنتاج وتتخذ الإجراءات اللازمة لضمان التعافي”. كما قالَت المصادر أنه بالنسبة لشركة سوزوكي موتور. فستتوقف عن العمل في مصانعها الثلاثة في محافظة شيزوكا من ثلاثة إلى تسعة أيام الشهر القادم(بشكلٍ غير معلن كذلك).

وكانت شركة نيسان موتورز قد توقعت في وقتٍ سابق هذا الشهر أنّ تتكبد خسائر قدرها حوالي 60 مليار ين (551 مليون دولار) هذا العام. وذلكَ بشكلٍ رئيسي بسبب ثالاث عوامل: نقص إمدادات أشباه الموصلات، وارتفاع أسعار المواد الخام. إضافةً لاستمرار آثار جائحة كورونا وتعدين العملات الرقميّة. فيما تبين الأرقام أنّ الشركة تكبدت خسائر حتى نهاية مارس 2023 بلغت 448.7 مليار ين. والذي يعدّ رقماً هائلاً نظراً أنّ صافي خسارة الشركة 671.2 مليار ين خلال العام السابق بأكمله. كما تراجعت المبيعات بنسبة 20.4%، لتصل إلى 7.86 تريليون ين.

ويبدو أنه في ظل الخسائر المتتاليّة للشركة، فإنّ الإدارة أصبحَت مقتنعة بأن الشركة بحاجة إلى أن تكون أصغر. حيثُ اقترحَت خطة تعافي أخيرة سيتم إجراؤها الشهر المقبل. لحقها تأكيد مسؤولين بارزين لرويترز أنّ الشركة ستخفض الإنتاج بمليون سيارة عن هدف مبيعاتها السنوية.

اقرأ أيضاً: