وزارة العدل السعودية: تم إصدار أكثر من 1 مليون وكالة عبر “ناجز” هذا العام، كشفت وزارة العدل عن إصدار 1.3 مليون وكالة إلكترونية خلال 4 أشهر عبر بوابة “ناجز”.

وزارة العدل السعودية

كما أكدت أن توجيه الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل بإلغاء شرط إصدار الوكالة الأولى. حضوريا عبر كتابات العدل وإتاحتها من خلال بوابة ناجز الإلكترونية أسهم في ارتفاع عدد المستفيدين من الخدمة.

وأوضحت أن إتاحة الخدمة إلكترونيا جاء في سياق عملها على تحويل الخدمات التوثيقية كافة إلى إلكترونية بالكامل. دون الحاجة لزيارة المستفيدين لكتابة العدل بهدف تيسير الإجراءات عليهم ورفع كفاءة العمل والأداء. وأشارت إلى أن خطوات. إصدار الوكالة عبر ناجز تتمثل في : تسجيل الدخول عبر النفاذ الموحد ثم الذهاب للوكالات والإقرارات واختيار إصدار. وكالة إلكترونيا ثم اختيار نوع الوكالة وإضافة وكيل واختيار بنود الوكالة وتحديد تاريخ الانتهاء ويكون مدتها عاما بحد أقصى.

بوابة ناجز

عرفت وزارة العدل بوابة ناجز بأنها منصة للخدمات العدلية الإلكترونية يتم من خلالها تقديم كافة خدمات وزارة العدل الإلكترونية من خلال بوابة موحدة؛ سعياً لزيادة رضى مستفيدي وزارة العدل من مواطنين ومقيمين وقطاعات أعمال، وتسهيلاً للمستخدمين للوصول والتعامل مع الخدمات العدلية الإلكترونية بشكل ميسر وسريع. وتضم بوابة ناجز في نسختها الأولى العديد من الخدمات العدلية الإلكترونية والمصنفة حسب طبيعتها العدلية كخدمات المحاكم والوكالات والعقارات والتنفيذ وغيرها.

كما يقوم الفريق المختص بالبوابة بإضافة خدمات إلكترونية جديدة بشكل دوري حتى تشمل البوابة جميع الخدمات العدلية. وطبقاً لرصد «عكاظ» فإن بوابة ناجز تتضمن خدمات التقاضي الإلكتروني للقضايا وإيداع مذكرات الرد على المحاكم وإصدار الأحكام إلكترونياً، خدمة حجز موعد، قضايا المحاكم بأنواعها، صحيفة الدعوى، طلبات المواعيد، الوكالات والإقرارات، خدمة إصدار وكالة إلكترونياً، التحقق من وكالة، تنفيذ الأحكام الحقوقية، خدمات العقارات مثل طلب إفراغ عقار، خدمة تحديث الصكوك، خدمات المحامين؛ منها طلب ترخيص محاماة، طلب تجديد ترخيص محاماة، طلب تحديث بيانات محام، خدمات التنفيذ مثل طلبات الإعسار، بيانات من ثبت إعساره، محاضر الحجز على الأموال، قضايا الإنهاءات ومنها الاستعلام عن الحالة الاجتماعية للمرأة، عقود الزواج، الاستعلام عن مأذوني الأنكحة، العقد الإلكتروني للزواج، الاستعلام عن عقود الزواج، التحقق من عقود الزواج.

اقرأ أيضاً: السعودية تعلن عن شروط إعانة البحث عن عمل في المملكة والفئات المستهدفة