المملكة العربية السعودية تحصل على 8 جوائز كبرى في معرض آيسف 2023. حيثُ رفعت السعودية رصيد جوائزها ‏‎في معرض آيسف 2023 إلى 83 جائزة، منها 53 جائزة كبرى، و30 جائزة خاصة.

تمكنت السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” إضافة إلى وزارة التعليم. للعام الخامس عشر على التوالي من تحقيق 5 جوائز كبرى. و3 جوائز خاصة وذلك نظير مشاركتها في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة المقام في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 3 إلى 21 مايو من العام الجاري 2023م.

وبهذا الإنجاز رفعت السعودية رصيد جوائزها ‏‎في معرض آيسف 2023 إلى 83 جائزة، منها 53 جائزة كبرى. و30 جائزة خاصة. حيث بدأت مشاركاتها في المعرض منذ عام 2007.

النجاح في معرض آيسف 2023

في هذا الصدد، قال الدكتور سعود بن سعيد المتحمي أمين عام موهبة في حديث صحفيّ: هذا الفوز لم يكن ليتحقق لولا الدعم الذي تحظى به مؤسسة الملك عبدالعزيز وطلابها من قبل حكومتنا الرشيدة. وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله صاحب فكرة هذه المؤسسة. وولي عهد الأمير محمد بن سلمان الذي تعهد الموهبة والموهوبين ورعايتها وتمكينها.

وأضاف: “هذا الفوز الذي حققه طلبة السعودية. وتجاوزوا فيه طلاب دول متقدمة وصناعية لم يتحقق بسهوله فهؤلاء الطلبة مروا بمراحل طويلة من العمل والمتابعة والتدريب والتأهيل. من خبراء وأكاديميين ضمن رحلة يخضع لها الطلبة ليتمكنوا من تمثل الوطن بهذا الشكل المشرف”.

وتابع “هؤلاء الطلبة الموهوبون هم صناع المستقبل الذين يعول عليهم الوطن ليكونوا شركاء في المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 الطموحة. وندعو جميع الجهات والقطاعات إلى تبني دعم الموهوبين والاستفادة منهم والمساهمة بالشراكة لتوسع رعايتهم. خاصة أن وطننا الغالي يزخر بالمبدعين والموهوبين الذين يجب اكتشافهم ورعايتهم”.

الفائزون في ايسف 2023

حقق الجوائز الكبرى كل من: الطالب منصور المرزوقي بفوزه بالمركز الثاني في مجال الطاقة: المواد والتصميم المستدام. عن مشروعه “تصميم مكثف كهربائي فائق يشحن نفسه بوسيلة الضوء”. والطالبة رشا القحطاني جائزة المركز الثالث في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية عن مشروعها “خاصية لعبة فيديو مبتكرة للتشخيص النفسي لاضطراب القلق العام في مرحلة المراهقة”. والطالبة لانا أبو جامل. وحققت بالمركز الرابع في مجال علم الأحياء الحسابي والمعلوماتي عن مشروعها “التنبؤ الحاسوبي لقابلية استخدام مركب خاص كمثبط لفيروس SARS-CoV-2 بأقل أضرار جانبية”. والطالب عبدالله الشنقيطي بحائزة المركز الرابع في مجال الطاقة: المواد والتصميم المستدام عن مشروعه “قطب كهربائي من النيكل كوبالتايت لإنتاج وقود الهيدروجين بسعر منخفض وطريقة متجددة”. والطالبة أروى نيازي بجائزة المركز الرابع في مجال علم المواد عن مشروعها تصنيع مكثف فائق يستجيب للشمس باستخدام نقاط الكربون الكمية.

كما حققت السعودية 3 جوائز خاصة في مسابقة آيسف 2023الدولية. حصدها كل من: الطالبة روبي رجب من إدارة تعليم الرياض في مجال الهندسة الطبية مقدمة من جامعة أريزونا⁦ عن مشروعها النوعيّ “تحسين أداة للتواصل مع فئات ضعاف السمع والإحساس بالموسيقى من خلال قفاز لمسي متطور”. وحصلت على منحة دراسية من الجامعة الأميركية. والطالب منصور المرزوقي. والطالبة لمى القحطاني من المملكة العربية السعودية بجائزتين من جوائز موهبة الخاصة

اقرأ أيضاً: أرباح شركات الرعاية الصحية في السعودية تقفز 40.1 % خلال الربع الأول من 2023