في ظل التزايد والانتعاش الذي استطاعت البورصة المصرية تحقيقه خلال الأسبوع الفائت. كان هناك أسباب قد ساهمت في ذلك بالتزامن مع استقرار رأس المال السوقي الذي أغلق عند مستوى 671.89 مليار جنيه مصري.

انتعاش البورصة المصرية بعد عطلة عيد الفطر المبارك

تجدر الإشارة إلى أن البورصة في مصر قد واجهت ضغوطات صعبة خلال الفترة الماضية. وهذا ما قد أدى إلى هبوطها لمستويات قياسية مما جعل أدائها ضعيفاً جداً. إلا أنها وعقب انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك. قد كان هناك تحسنات في البورصة المصرية ولا سيما خلال الأسبوع الماضي. والذي اعتبر من أكثر أسابيع التداولات الإيجابية وفق ما صرح به خبير أسواق المال “محمد عبد الهادي”.

حيث وقد جاء ذلك بالتزامن مع شهود حالة من الاستقرار لدى المستثمرين إلى جانب عودة  حركة الشراء من قبل الأجانب. إذ أن ذلك يعد دليلاً على استقرار الأوضاع الاقتصادية على الرغم من وجود حالة أشبه بالتضخم في ظل ارتفاع معدلات النمو كافة على المستوى العالمي. فضلاً عن أن ذلك يشير إلى عودة الثقة للاستثمارات الأجنبية.

لم ينطوي الأمر على ذلك فحسب. بل وقد ساعد ارتفاع حجم التداول خلال التعاملات الأخيرة للأسبوع الماضي. على زيادة انتعاش البورصة المصرية وتسجيلها لارتفاعات ملحوظة. إذ وقد أشار عبد الهادي إلى حجم التداول الذي تجاوز المليار تقريباً. وهذا ما قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع نسبة السيولة وبالتالي تحسن كافة مؤشرات البورصة في مصر وانتعاشها.

في حين وقد تجدر الإشارة أيضاً إلى أن المؤشر الثلاثيني قد شهد ارتفاعات واضحة خلال تعاملات الأسبوع مما عكس من نجاحه في تخطي حاجز المقاومة الذي يبلغ 10550. إلا أنه قد استطاع أن يتجاوز 10700 خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليغلق عند 10730 وفق ما أشار إليه محمد عبد الهادي.

في حين وقد لفت بدوره إلى أداء مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70” الذي استطاع تسجيل ارتفاعات ملحوظة. متوقعاً أن يستقر خلال الفترة المقبلة نحو ما يقارب 2200 نقطة.

أداء مؤشرات البورصة في مصر الأخيرة

على الرغم من انبعاث مؤشرات التفاؤل حيال أسهم البورصة المصرية وتسجيلها أداءً جيداً خلال تعاملات الأسبوع الأخير. إلا أنه قد تراجع مؤشرها الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة طفيفة تُقدر نحو  0.33 في المئة.

لكن الأمر قد كان معاكساً بالنسبة لمؤشر “إيجي إكس 70”. حيث أنه قد ارتفع بنسبة ملحوظة نحو ما يقارب 3.11 في المئة ليقف عند مستوى 2229.15 نقطة.

كذلك وقد شمل الارتفاع أيضاً مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 2.72 في المئة ليغلق عند مستوى 3181.12 نقطة تقريباً. علاوة عن ارتفاع مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.14 في المئة ليبلغ مستوى 1248.74 نقطة. إلى جانب مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان الذي ارتفع بنسبة 1.35 في المئة ليصل إلى مستوى 13223.48 نقطة.

اقرأ أيضاً : تعاون بين وزارة الهجرة و البورصة للتشجيع على الاستثمار في البورصة المصرية