صرحت شركة تويوتا موتور كوربوريشن أنها باشرت العمل على تحديث محرك هيدروجين جديد لتظهر التزامها بتحقيق مجتمع متنقل خالٍ من الكربون ويسوده الهدروجين النظيف.

التجربة الأولى لسيارة تويويتا ستكون ضمن سباق للسيارات

تم تثبيت المحرك على سيارة سباق تعتمد على Corolla Sport من تويوتا. والتي ستشارك في سباقات السيارات التنافسية تحت شعار ORC ROOKIE Racing. كما سيتم تشغيل السيارة بواسطة محرك توربو سعة 1.6 لتر في خط مستقيم بثلاث أسطوانات تستخدم الهيدروجين المضغوط كمصدر للوقود. سيكون أول سباق لها هو الجولة الثالثة من سباق NAPAC Fuji Super TEC 24 Hours Race. والتي ستقام في المدة من 21 إلى 23 مايو كجزء من سلسلة Super Taikyu Series 2023 المدعومة من هانكوك.

أهداف الشركة تتجلى من خلال تصميم سيارة فريدة

من خلال تصميم محرك الهيدروجين ليعمل في بيئة صعبة كرياضة السيارات. تهدف تويوتا إلى المساهمة في تحقيق مجتمع يسوده تنقل  مستدام ومزدهر. وفقًا لبيان صحفي صادر في الدوحة عن شركة عبد الله عبد الغني وإخوانه (AAB). وهو الموزع الحصري لسيارات تويوتا ومركبات لكزس في قطر. كما قال كي فوجيتا وهو الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، شركة تويوتا موتور كوربوريشن:

“نحن متحمسون لاختبار تقنيات محرك الهيدروجين الجديدة لدينا خلال سلسلة سوبر تايكيو لهذا العام”. حيث تؤكد مشاركتنا التزام الشركة بتحقيق التنقل عديم للكربون. من خلال استكشاف خيارات التكنولوجيا المتنوعة. أنا متحمس بشكل خاص لأنني أعتقد أن هناك فرصة كبيرة لامتصاص الهيدروجين في الشرق الأوسط. وأكمل : “تتمتع المنطقة بإمكانية قوية لإنتاج الهيدروجين النظيف من كل من الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري. من خلال تقنية التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه (CCUS).”

كيفية عمل السيارة المزودة بمحرك الهيدروجين

تعتمد السيارات الكهربائية على خلايا الوقود (FCEVs) مثل سياة ميراي من تويوتا. حيث يتفاعل كيميائيًا في خلية الوقود الهيدروجين مع الأكسجين الموجود في الهواء لإنتاج الكهرباء التي تشغل المحرك. وفي الوقت نفسه ، تولد محركات الهيدروجين الطاقة من خلال احتراق الهيدروجين باستخدام أنظمة الإمداد بالوقود والحقن. التي تم تعديلها عن تلك المستخدمة في محركات البنزين. مما يؤدي إلى عدم انبعاث ثاني أكسيد الكربون في هذه العملية. كما يحدث الاحتراق في محركات الهيدروجين بمعدل أسرع من محركات البنزين. مما يعزز من خاصية الاستجابة الجيدة.

جهود شركة تويوتا في صناعة سيارات صديقة للبيئة

لطالما انخرطت تويوتا في ابتكار تكنولوجيا المحركات, وتطبق التقنيات التي واصلت صقلها من خلال مشاركتها في رياضة السيارات. حيث تم إطلاق GR Yaris في سبتمبر الماضي كمثال. بالإضافة إلى ذلك ، تعتزم تويوتا تطبيق تقنيات السلامة والمعرفة التي تراكمت من خلال تطوير مركبات تعمل بخلايا الوقود. كما سيتم تزويد مركبة السباق التي تعمل بالهيدروجين بالوقود باستخدام الهيدروجين المنتج في حقل فوكوشيما لأبحاث الطاقة الهيدروجينية في نامي تاون ، محافظة فوكوشيما ، اليابان. كذلك،  عززت تويوتا جهودها نحو تحقيق الحياد الكربوني عن طريق الترويج لاستخدام الهيدروجين من خلال تعميم FCEV والعديد من المنتجات الثانية التي تعمل بخلايا الوقود. كما تسعى تويوتا إى تحقيق مجتمع أفضل قائم على الهيدروجين النظيف من خلال تحسين تقنيات محرك الهيدروجين عبر رياضة السيارات.

_______________________________

مقالات قد تهمك :