عوائد قطاع العقارات الاستثمارية في قطر تنخفض خلال الشهرين الرابع والخامس من العام الحالي 2023. وهو قطاع مرتبط بغيره من القطاعات مثل : القطاع التجاري والسكني. لم يتم ذكر مدى تأثيره على القطاع التجاري. ولكن بالنسبة إلى القطاع السكني فتأثر به تأثراً طفيفاً. حيث بقيت إيجارات الوحدات السكنية في عدة مناطق ثابتة على نفس القيمة في حين تغيرت قليلاً في مناطق أخرى. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. وذلك وفق تقرير صادر عن شركة الأصمخ للمشاريع العقارية.

تقرير شركة الأصمخ عن قطاع العقارات في قطر

كشف تقرير شركة الأصمخ , الصادر يوم السبت , عن المشاريع الاستثمارية الضخمة التي تقوم بها الحكومة والمتمثلة بمدن : مشيرب ولوسيل ولؤلؤة  اللاتي من المتوقع أن تعود بالكثير من الأرباح الاستثمارية على دولة قطر. كما أشار التقرير إلى مدى كفاءة سير قطاع العقارات في قطر . وذلك بفضل حجم الاستثمار الحكومي في مشاريع عدة كمشروع البنية التحتية للبلاد. كذلك , استطاع القطاع العقاري القطري من تجاوز أزمة كورونا العالمية بأقل الخسائر الممكنة مقارنةً بغيره من القطاعات. حيث تمكن من فعل ذلك عن طريق تعزيز المبادرات الحكومية و اتباع إجراءات الوقاية اللازمة من قبل جميع المطورين وشركات إدارة الأصول.

حقائق يكشفها التقرير عن تكاليف الإيجارات

لعل من أكثر الأمور تأثيراً على قطاع العقارات في قطر هو سعي ملاك العقارات لإبقاء مستويات الإشغال ثابتة. مما اضطرهم إلى تقديم عروض للمستأجرين ومنها :

  • إعفاء المستأجرين من تكلفة الإيجار لشهر أو شهرين.
  • بالإضافة إلى إبرام عقود إيجار تصل مدتها إلى 4 أشهر بدلا من سنة كاملة.
  • مطالبة المستأجرين بأقل تكلفة إيجارية يمكن سدادها.

أما عن الإيجارات الشهرية للمكاتب فقد شهدت تغيراً في قيمتها متمثلاً بانخفاض في عدة مناطق دون غيرها. ويمكن القول أن هذه الأماكن قد أثر فيها فيروس كورونا بشدة. لقد انحصرت أسعار إيجارات المكاتب ، بين 80 و100 ريال للمتر المربع الواحد. وذلك في المناطق التجارية مثل : السد، وطريق المطار والسلطة الجديدة، وشارع سلوى.

ويبلغ متوسط إيجار الشقق لغرفة نوم واحدة في أماكن موجودة في الدوحة حوالي 3 آلاف ريال (824 دولارا). و 4 آلاف ريال للشقة المكونة من غرفة واحدة. كما تبلغ 5 آلاف ريال لغرفتي نوم.  و 6 آلاف ريال للشقة المكونة من ثلاث غرف. حيث (الدولار=3.64 ريالات قطرية).

متوسط أسعار الصفقات الشهرية المعقودة في ظل جائحة كورونا

لقد أجريت عدة صفقات أثرت على قطاع العقارات في قطر . وسنعرض لكم بعضاً منها :

  • أبرمت الشهر الفائت، 91 صفقة عقارية في منطقة اللؤلؤة والقصار المسموح فيهما بتملك غير القطريين للعقارات بمعدل 100% ، بقيمة إجمالية تعادل حوالي 172 مليون ريال قطري.
  • وصلت قيمة العقارات المباعة في إبريل/ نيسان الفائت 1.99 مليار ريال، مقابل 2.57 مليار ريال في مارس/آذار، بانخفاض 22.5% شهرياً.
  • كما نقص عدد الصفقات العقارية المبرمة بنسبة 27.9% عند 403 صفقات، مقارنةً بـ649 صفقة معقودة في آذار.

………………………
من مقالاتنا :