سيطلق البنك المركزي الروسي النموذج الأولي للروبل الرقمي بحلول نهاية عام 2023. حيثُ أكدَّ مسؤول رفيع المستوى أنّ البنك المركزي الروسي (CBR) يستعد لإصدار نموذج رقمي أولي للعملة الوطنية في نهاية عام 2023، مسرعاً بذلك مدة الاختبار المعلن عنها حتى صيف 2023.

ووفقاً للبنك المركزي ستكون التحويلات بين الأفراد مجانية مع الروبل الرقمي. والذي سيكون له وضعٌ قانوني على قدم المساواة مع العملة التقليدية لروسيا.

النموذج الأولي للروبل الرقمي سيعكس صورة روسيا الاتحاديّة

مازالَت الصين تتقدم في استخدام اليوان الرقمي، وتوظيفه في مختلف التعاملات الماليّة داخل الصين. بينما كشفَ المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنه يخطط  بدوره لصنع نماذج أولية للدولار الرقمي في يوليو. وفي الوقت نفسه، يعمل البنك المركزي الأوروبي على تعميق تحليله لكيفية رقمنة العملة الأوروبية المشتركة. حيثُ قررتَ إدارة الكتلة الأوروبيّة أنّ القرار ببدء مشروع اليورو الرقمي سيتخذ في منتصف عام 2023.

وبدوره كذلك، فإنّ البنك المركزي الروسي، والذي يعدّ منظم السياسة النقديّة في الاتحاد الروسي بشكلٍ عام أنّه يعمل الآن على رقمنة الروبل منذ منتصف أكتوبر 2023. كما ويبدو أنه سيتم إصدار نموذج أولي للروبل الرقمي في نهاية العام الجاري.

كما تضمنَ الإعلان للجمهور الروسي أنّ تصميم النموذج الأولي للروبل الرقمي، والذي سيصبح العملة الرقمية للبنك المركزي الروسي (CBDC) سيكون كرمزٍ رقمي فريد يتم تخزينه في محافظ إلكترونية مخصصة. وستصبح العملة وسيلة دفع كاملة سيتمكن الروس من استخدامها جنباً إلى جنب مع الروبل العادي.

وقام البنك بالفعل بنشر تقرير استشاري يعرض مفهوم الروبل الرقمي الجديد. فيما قالت أولغا سكوروبوغاتوفا، نائبة محافظ البنك المركزي الروسي، هذا الأسبوع، نقلاً عن وكالة “ريا نوفوستي” أنّ البنك سيصنع نموذجاً أولياً للروبل الرقمي في نهاية العام لاستعراضه للملاً. كما أشارَت في حديثها باجتماع مفتوح للجنة الأسواق الماليّة البرلمانيّة إلى أنّ بنك روسيا سيعمل مع القطاع المالي الروسي لتحديد المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع.

لا يعدّ المشروع جديداً على دولة روسيا. حيثُ كان صانعو السياسة والمنظمون الروس يفكرون في الحاجة إلى عملة رقمية وطنية لسنوات. لكن التطورات في بلدانٍ أخرى أقنعت السلطات في موسكو بتسريع المشروع. فمع اكتساب العملات المشفرة اللامركزية شعبية سريعة، بدأت عشرات البنوك المركزيّة في استكشاف الخيارات لإطلاق عملات رقمية خاصة بها.

تيسير التحويل إلى الدفع الرقمي بعملة الروبل الرقميّة

كشفت سكوروبوغاتوفا أن التحويلات من نظير إلى نظير (P2P) بين الأفراد ستكون مجانيّة على الشبكة الجديدة المبنيّة على الروبل الرقمي. وستكون عمولة مدفوعات السلع والخدمات مماثلة للمعدلات الحالية لنظام المدفوعات الأسرع في روسيا (FPS)، الذي طوره بنك روسيا ونظام بطاقات الدفع الوطني. ووفقًا لاستطلاع نُشر الشهر الماضي ، يشعر نصف السكان الروس أنهم مستعدون لبدء استخدام الروبل الرقمي. في أبريل.

كما أشار البنك المركزي في وقتٍ سابق من هذا العام إلى أن البنوك التجارية لم تثر أي اعتراضات على إعلان النموذج الأولي للروبل الرقمي المخطط له. ونقلاً عن وكالة “فوركلوج” الروسيّة، صرح نائب محافظ  البنك المركزي “أليكسي زابوتكين” في يناير أنّ الروبل الرقمي الذي رمزه CBDC  سيكون بمثابة طريقة دفع بديلة من المتوقع أن تخفض التكاليف. إضافةً لخفض معدلات خدمات الدفع المقدمة في البلاد.

وفي نفس السياق تماشياً مع السياسة الجديدة الرقميّة التي ستسري في روسيا، افتتح بنك روسيا صندوق الحماية التنظيمي الخاص به للمشروعات المتعلقة بالعملات المشفرة التي تم تنظيمها من خلال اعتماد قانون الأصول المالية الرقمية.

كما تبين عدة تقارير أن بنك روسيا من أكثر البنوك المركزيّة التي توفر مساحة آمنة لمشاريع التشفير. وذلك لإنشاءه أنظمة قانونية خاصة لاختبار الابتكارات الرقمية. بما في ذلك الصناعة المالية. حيثُ يستخدم البنك المركزي حيزه الآمن التنظيمي لفحص الآثار المحتملة لمثل هذه المشاريع في بيئة مختلفة ولتحديد المخاطر المرتبطة بالخدمات والتقنيات المالية المبتكرة.

اقرأ أيضاً: