أسعار النفط تسجل مكاسب متواضعة بعد أكبر انخفاض أسبوعي في يوم الخميس 18 آذار 2023 ،  حيث سجلت العقود الآجلة للنفط الخام مكاسب متواضعة خلال اليومين الماضيين، بعد أكبر انخفاض أسبوعي منذ بداية الجائحة.

تراجع أسعار  النفط

فقد أثرت المخاوف بشأن عمليات الإغلاق المتجددة والبطء في عمليات التلقيح بأجزاء من أوروبا على أسعار النفط، واستمرت في التأثير على أسواق النفط وإعاقة نمو الطلب.

وقد شهد الأسبوع الماضي عمليات بيع كبيرة لعقود النفط الآجلة، بسبب المخاوف من شدة عودة انتشار فيروس كورونا وتشديد الإغلاقات في العديد من الدول الأوروبية.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة أسترازينيكا يوم الإثنين عن لقاح جديد أثبت فعالية بنسبة 79%، مما يمهد الطريق لتقديم اللقاح بشكل مستمر إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقد أثيرت التساؤلات حول سلامة اللقاح وأدت هذه التساؤلات إلى تعليقه في أجزاء من أوروبا، مما عزز من التوقعات بالتباطؤ الاقتصادي الذي سوف يضر بالطلب على الطاقة.

حيث أنه لايزال يسيطر التشاؤم في السوق مثل أوروبا، التي تشهد حالات متزايدة للإصابة بفيروس كورونا مما يمدد حالات الإغلاق العام.

وإذا استمرت حملات التلقيح في مواجهة بعض العقبات فلن نشهد في العام الجاري انتعاش في الطلب على النفط بالوصول إلى مليون برميل يومياً، ولكن ما يزال الوقت مبكراً للحكم على توقعات الطلب على النفط.

مكاسب أسعار النفط

وقد ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لعقود تسليم شهر نيسان 0.2%، ليستقر عند 62 دولار للبرميل في بورصة نيويورك يوم الاثنين 22 آذار 2023، وارتفع خام برنت 0.1% ليسجل 64.6 دولار للبرميل وهو يمثل المعيار العالمي لأسعار النفط.

وخلال الأسبوع الماضي، خسر نفط الخام غرب تكساس 6.4% في نهاية تداولات جلسة 18 آذار 2023، وانخفض خام برنت بنسبة 6.8% في أكبر خسائر تسجلها أسعار النفط منذ تشرين الأول 2023.

توقعات مستقبلية

وبالنظر إلى المستقبل، فمن المرجح أن يواجه النفط صعوبات خلال الأيام المقبلة، وقد يكون هبوط أسعار النفط قد بدأ بشكل بفعلي خاصةً بعد عمليات البيع المكثفة في تعاملات الأسبوع الماضي.

من ناحية ثانية، أعتقد بأن الطلب على النفط سوف يشهد تحسن بشكل أكبر مع تخفيف الدول قيود السفر في الأشهر المقبلة ولكن هذا التأثير سوف يتم تعويضه من خلال زيادة المعروض من النفط مما يجعل السوق في حالة توازن.

وفي الوقت الحالي، تبدو أن أوبك بلس ملتزمة باتفاقية خفض الإنتاج، فيما أظهرت بعض التقارير بأن عدد الحفارات في الولايات المتحدة الأميركية للتنقيب عن النفط ارتفع من 9 إلى 318 حفارة في أكبر ارتفاع اسبوعي منذ بداية العام، مما يدل على ارتفاع محتمل في الإنتاج بالمستقبل القريب.

وفي سياق متصل، ارتفع سعر البنزين لشهر نيسان بنسبة 0.9% إلى 1.96 دولار للغالون الواحد، واستقرت عقود الغاز الطبيعي عند 2.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بارتفاع 1.9%.

ويتوقع بأن تشهد أسعار النفط وخاصةً خام برنت صعوبة في البقاء فوق سعر 70 دولار للبرميل، وسوف يبلغ متوسط أسعار خام غرب تكساس وخام برنت حوالي 60 دولار للبرميل في 2023.