ارتفاع أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى لها منذ عام 2014 … ما الأسباب التي جاءت وراء ذلك؟

شهدت أسعار النفط العالمية خلال الفترة الأخيرة موجة واضحة ومتباينة في الارتفاع. إذ قفزت لتبلغ أعلى مستوى لها منذ عام 2014. وذلك خلال التداولات الأخيرة من يوم أمس الثلاثاء. ومن الجدير بالذكر أن ذلك الارتفاع قد جاء عقب تصاعد وتزايد التوتر الحاصل فيما بين روسيا وأوكرانيا. مما أسعف إلى تزايد المخاوف المتعلقة بإمدادات النفط ليرتفع ليبلغ أعلى سعر له منذ ثمان سنوات.

اقرأ أيضا: فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 … أهم الفعاليات وشروط المشاركة والحجز

ارتفاع أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى

حيث وفي الحديث عن العوامل التي ساهمت من بلوغ أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى حيث بلغ سعره ما يقارب المئة دولار أمريكي للبرميل. قفزت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي. حيث ارتفعت بنحو 3.7 في المئة. أي زادت بما يقارب 3.48 دولار ليبلغ سعر البرميل نحو 98.87 دولار أمريكي. بالإشارة إلى أنها كانت قد بلغت نحو ما يقارب 97.66 دولار أمريكي للبرميل. مما دفع أسعار النفط بلوغها لأعلى مستوى لها قد سجلته منذ عام 2014.

لكن الأمر لم يقتصر على ذلك فحسب. بل وقد قفزت أيضا عقود خام غرب تكساس الوسيط القياسي الأمريكي. وذلك بنحو ما يقارب 4.41 دولار أمريكي أي بنسبة 4.8 في المئة تقريباً. وهذا ما أسفر على بلوغ سعر برميل النفط لخام غرب تكساس تقريباً 95.48 دولار أمريكي أيضا وهو أعلى مستوى له منذ ثمان سنوات.

اقرأ أيضا: طريقة التسجيل في نظام الدعم الوطني عمان 2023 دعم الوقود والكهرباء والماء

ما الأسباب التي ساهمت في ذلك؟

كما ذكرنا سابقاً. أن الأزمة الحاصلة بين كل من روسيا وأوكرانيا دفعت من صعود أسعار النفط بهذا الشكل. حيث يعود ذلك نظراً لنقص المعروض الذي كان بسبب زيادة الطلب بشكل واضح ولا سيما بعد جائحة كورونا.  وانطلاقاً من أزمة نقص المعروض تقوم مجوعة أوبك بلس بدعوة حلفائها نحو زيادة إنتاج النفط وذلك بوتيرة اسرع تفادياً لحدوث أزمة وزيادة جديدة في الأسعار. على الرغم من نفي وزير البترول النيجيري للحاجة إلى زيادة الإنتاج في الوقت الحالي.ذ

كذلك يجدر بالقول أن من المقرر أن يتم الإعلان عن عقوبات جديدة على روسيا من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. وهذا ما قد يؤدي بحد ذاته إلى حدوث ازمة أخرى قد تؤثر على أسعار النفط.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: