أعلنت شركة تويوتا اليابانية رسميًا عن مواصفات سيارة تويوتا Bz4X الكهربائية الجديدة. والتي تعتبر مهمة لشركة تويوتا كونها أول مشروع للشركة في عالم السيارات الكهربائية بالكامل. فهل تستحق سيارة تويوتا Bz4X الكهربائية الجديدة التفكير بها، أم أنها مجرد نموذج لا ينافس باقي السيارات الكهربائية.

أداء سيارة تويوتا bZ4X الكهربائية الجديدة

أطلقت شركة تويوتا مواصفات سيارة تويوتا Bz4X الكهربائية الجديدة لأول مرة رسميًا في معرض للسيارات بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع. وكما ظهرت في الصور التي أطلقتها الشركة سابقًا، فإن السيارة الكروس أوفر الكهربائية تحظى بتصميمٍ انسيابي مذهل، وأداء أكثر تقدمَا من أي سيارة SUV أطلقتها تويوتا على الإطلاق.

يتم تشغيل سيارة bZ4X بالدفع الأمامي للعجلات. وذلك يتم بواسطة محرك كهربائي عالي الاستجابة بقدرة 150 كيلو واط. بالإضافة إلى محرك ثاني على المحور الخلفي. بحيث ينتجان إجماليًا، وفقًا لتويوتا، قوة 204 حصان و265 نيوتن متر من عزم الدوران. وعند التكلم بالأداء، فإن السيارة تتسارع من سرعة 0-100 كم / ساعة في غضون 8.4 ثانية فقط، بينما تبلغ السرعة القصوى للسيارة 160 كم / ساعة.

كذلك، تمتلك السيارة طراز يعمل بالدفع الرباعي. والذي يأتي بقدرة قصوى تبلغ 217.5 حصان مع 336 نيوتن متر من عزم الدوران، ويتسارع هذا الطراز من 0 إلى 100 كلم في غضون فقط 7.7 ثانية، بينما لم تتغير السرعة القصوى. لكن يتميز طراز AWD الثاني بشكلٍ خاص بمحركات منفصلة بقدرة 80 كيلو وات تقود المحاور الأمامية والخلفية. كما ويمكن أيضًا اختيار الوضع المسمى XMODE بأوضاع القيادة المختلفة الخاصة بالسيارة لتلائم الظروف مع إعدادات مثل: الثلج / الوحل؛ ثلوج عميقة وطين (فقط عند سرعات أقل من 20 كم / ساعة)؛ ووضع التحكم في القبضة لقيادة أكثر صرامة على الطرق الوعرة (بسرعة أقل من 10 كم / ساعة).

كذلك يملك كلٌ من الطرازين نظام أو خيار يسمى خيار “القيادة بدواسة واحدة” مع تعزيز في تجديد طاقة الكبح للسيارة. مما سيتيح للسائق تسريع وإبطاء السيارة باستخدام دواسة الوقود فقط.

مواصفات طرازات سيارة تويوتا bZ4X الكهربائية الجديدة

قدمت تويوتا حتى الآن ثلاث طرازات ستأتي فيها السيارة، وهي LE وXLE و Limited LE. حيث سيكون LE الطراز الأساسي الذي يأتي بمحرك كهربائي واحد بقوة 201 حصان، والقيادة بالعجلات الأمامية فقط. بينما سيأتي طرازي XLE و Limited بمحرك كهربائي على كل محور، مما يوفر دفعًا رباعيًا ويعزز القوة إلى 215 حصانًا، وسباق من 0 إلى 62 ميلًا في الساعة لمدة 7.7 ثانية.

لكن يجدر العلم أن السيارة لا تنافس سرعة سيارة تسلا ذات الدفع الرباعي بأي شكل من الأشكال. لكنه يضع السيارة بمنافسة مع سيارات مثل: VW ID.4 و Skoda Enyaq و Volvo XC40 Recharge و Mercede EQA. حيث تتفوق السيارة على منافسيها السابقين عندما يتعلق الأمر بالنطاق. وذلك لإن سيارة bZ4X ذات الدفع بالعجلات الأمامية (الطراز القياسي) يمكنه السفر لمسافة تصل إلى 250 ميلاً بشحنة واحدة. بينما لم تقدم تويوتا معلومات عن مجموعة طرازات الدفع الرباعي حتى الآن. لكن من المتوقع أن تكون السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات قادرة على السفر لمسافة 200 ميل.

تشمل عناصر التصميم الأخرى التي تقدمها تويوتا بجانب خيار القيادة: تصميم الواجهة الأمامية والمصباح الأمامي بعدة أنواع حسب الرغبة. كما وعلى عكس السيارات الكهربائية الأخرى، فإن سيارات الدفع الرباعي بشكلٍ خاص لن يكون لها صندوق أمامي بتاتًا.

المقصورة الداخلية لسيارة تويوتا bZ4X 2023 الكهربائية الجديدة

من أهم مواصفات سيارة تويوتا Bz4X الكهربائية الجديدة على الأغلب هو تصميم المقصورة الداخلية المستقبلي بشكلٍ جميل. حيث تحوي القمرة الداخلية شاشة معلومات وترفيه. كما وفي المنتصف، هناك شاشة مجموعة العدادات خلف عجلة القيادة. كذلك ركزت تويوتا على التكنولوجيا التي تساعد في تركيز السائق. ولكن دون ذكر الكثير من التفاصيل، فعلى الأغلب سيتأتي السيارة بتحكم تلقائي في السرعة، ومساعد الحفاظ على المسار، و SatNav، مع خيار كل من Apple CarPlay و Android Auto. كما ونظرًا لكونها سيارة كهربائية، فإنها ستأتي أيضًا بميزات مثل التنقل الذي يحسب مسارًا بناءً على الشحن الحالي ومحطات الشحن المتاحة.  ويقول محللي السيارات أن التصميم الداخلي يتماشى بالكامل مع سيارات تويوتا الأكثر استدامة، مثل بريوس وميراي المستقبليتين.

القمرة الداخلية لسيارة تويوتا bZ4X الجديدة

القمرة الداخلية لسيارة تويوتا bZ4X الجديدة

السعر مقابل المواصفات بسيارة تويوتا bZ4X الكهربائية الجديدة

من المقرر طرح نسخة الإنتاج النهائية للبيع في منتصف العام المقبل 2023. وتؤكد شركة تويوتا أن أزمة نقص الرقائق لن تسبب أي مشاكل بتوريد السيارة. والذي قد يكون صحيحًا كونها السيارة وسيلة لتويوتا لدخول مشهد سيارات الدفع الرباعي الكهربائية. أما عند التكلم بالسعر، فلم تتكلم تويوتا بعد عن سعر 2023 Toyota bZ4X، لكنها ستكلف على الأغلب، وفقًا لتسريبات، سعرًا مبدئيًا يبلغ 36 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا:

سيارة مرسيدس سي كلاس 2023 – مواصفات وسعر طراز مرسيدس سي كلاس الجديد

سعر ومواصفات تويوتا تندرا 2023 الجديدة – أسعار كل الطرازات رسميًا

مواصفات وسعر نيسان سينترا 2023 – سعر اقتصادي بسيارة فخمة!