واصلت العملة المشفرة AVAX نجاحاتها بتخطيها عملة دوج كوين الشهيرة ضمن تداولات هذا الأسبوع. حيث تمكنت العملة من النجاة وتحدّت انهيار السوق الذي لحق الارتفاع الشاهق حتى منتصف نوفمبر الجاري. مما جعل عملة Avalanche (AVAX)، ووفقًا لبيانات “كوين ديسك”، الآن في المرتبة العاشرة بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية بعد أن تضاعف سعرها منذ بداية نوفمبر.

العملة المشفرة AVAX في ارتفاع متواصل

أدى الانهيار الذي لحق بسوق العملات المشفرة بدءًا من منتصف نوفمبر الجاري إلى خروج العملة المشفرة المشهورة Dogecoin من المراكز العشرة الأولى. وذلك بعد أن أن ارتفع سعر العملة المشفرة AVAX بنسبة 100% في نوفمبر لتلامس القيمة السوقية لها 30.32 مليار دولار لأول مرة في تاريخها يوم السبت 20 نوفمبر. متجاوزًة تقييم السوق المتداولة الذي بلغ 30.30 مليار دولار من عملة دوج كوين.

يوم الأحد 21 نوفمبر، وصلت عملة أفالانش المشفرة (AVAX) إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند مستوى 144.96 دولارًا لكل توكن. الأمر الذي جعل Avalanche واحدًة من بين أكثر عشر عملات رقمية ذات قيمة على مستوى العالم مع ذروة سوقية تبلغ 31.5 مليار دولار. وذلك بفضل ارتفاع العملة بوقت قياسي بتضاعف قيمتها خلال الشهر الماضي. وارتفاعها الآن بنسبة أكثر من 3000% عن العام الماضي 2023.

يرجع المحللين الفورة التي حصدتها العملة للصفقة الجديدة التي أبرمتها شركة Avalanche المالكة للعملة مع شركة Deloitte الاستشارية. حيث ساعدت الصفقة في إثارة وتحفيز اهتمام العديد من المستثمرين الجدد بالعملة والتكنولوجيا الأساسية الخاصة بها. أما الصفقة بحد ذاتها فهي شراكة بين شركة Deloitte و Ava Labs  (الشركة التي طورت العملة المشفرة Avalanche) لاستخدام العملة التي أطلقت في سبتمبر 2023 لدعم عمل Deloitte مع وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية الأمريكية (FEMA).

لماذا العملة المشفرة AVAX لم تتأثر بانهيار البيتكوين والإيثر؟

عانى سوق العملات المشفرة من خسائر كبيرة بأخر 10 أيام بعد أن تراجعت عملة البيتكوين (BTC) بنسبة 20% تقريبًا من أعلى مستوياتها عند 69000 دولار. ولتستقر بخسارة عند 55 ألف دولار يوم الثلاثاء 23 نوفمبر. ثم لحقها انخفاض عملة الإيثريوم (ETH). والتي تعتبر ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية وأكبر منافس لعملة أفالانش، بنسبة 19% من أعلى مستوى لها على الإطلاق. والذي كان حوالي 4867 دولارًا لتتراجع عند مستوى 4080 دولار أيضًا يوم الثلاثاء.

لم تسلم العملة المشفرة AVAX بشكلٍ كامل من الخسائر. حيث انخفض سعر Avalanche بنسبة 7% تقريبًا يوم الاثنين 22 نوفمبر. لكنها لا تزال عاشر أعلى عملة رقمية مشفرة سابقة لعملة Dogecoin بقيمة سوقية تبلغ 29.8 مليار دولار، وفقًا لبيانات موقع CoinGecko.

لكن يرى المحللين أن الانخفاض كان طبيعيًا بعد موجة ارتفاع بنسبة 25% في يومين. لكن الحقيقة أن انهيار أسعار البيتكوين والإيثر فشلت في التأثير على AVAX خلال الأيام العشرة الماضية. حيث استمر ارتفاعها بأكثر من 64% في فترة تصحيح أسعار البيتكوين والإيثر، مسجلاً ارتفاعًا قياسيًا تلو الآخر.

سبب عدم التأثر يرجع إلى دعم عملة Avalanche من خلال منصة blockchain خاصة بها تمامًا. والتي تقوم فيها الشركة بالوعد مع زيادة قيمة العملة بسرعات أعلى ورسوم أقل للتداول. وحتى إمكانية تعدين مع نفايات بيئية أقل من المنافسين مثل عملة الإيثر المنافسة الأول لها.

وفقًا لموقع كوين ديسك، فقد جمعت عملة Avalanche المشفرة قبل ازدهارها الأخير أكثر من 230 مليون دولار في شهر سبتمبر. وذلك من مستثمرين مثل شركة رأس المال الاستثماري Polychain في الولايات المتحدة، وصندوق التحوط السنغافوري Three Arrows Capital. مما أعطى العملة Avalanche ومنصتها الخاصة دفعًة كبيرة من المصداقية.

اقرأ أيضًا:

سعر عملة شيبا مقابل الدولار يوم الاثنين 22 نوفمبر 2023 – أرباح شيبا تستمر بالارتفاع

أول مدينة بيتكوين في العالم – تعرف على مشروع السلفادور لبناء مدينة عملة بيتكوين!

خفض سعر الفائدة في تركيا مجددًا من البنك المركزي رغم استمرار تدهور الليرة نوفمبر 2023