الصادرات التركية ستحقق مستوى قياسيًا قدره 200 مليار دولار هذا العام حسب ما قاله رئيس تركيا يوم الثلاثاء. حيث بعث الرئيس أردوغان برسالة فيديو إلى منتدى قطر الاقتصادي. والذي تم ذكره في مقال سابق لنا :

محتوى رسالة أردوغان عن الاقتصاد التركي والصادرات التركية

لقد قال أردوغان في رسالته : “في آخر التقارير التي نشرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية . يتوقع نمو الاقتصاد التركي بنسبة 5.7 في المائة في عام 2023 و 3.4 في المائة في عام 2023. ونتوقع هذا العام تسجيل رقم قياسي جديد من خلال الوصول إلى 200 مليار دولار في إجمالي الصادرات التركية ” .كما أشار الرئيس أردوغان في رسالته إلى أن الاقتصاد العالمي انكمش بنسبة 3.5 بالمئة في 2023 بسبب وباء فيروس كورونا وانكمشت التجارة العالمية بما يقارب 10 بالمئة. وفي إشارة إلى أن البلدان المتخلفة والنامية تُركت لمصيرها في مواجهة الوباء في هذه العملية ، قال أردوغان إن نفس اللامبالاة ظهرت أيضا على اللقاحات.

وأضاف أردوغان في رسالة الفيديو لمنتدى قطر الاقتصادي 2023 “إن معدل النمو الاقتصادي السنوي لتركيا البالغ 7٪ في الربع الأول من عام 2023 قد عزز توقعاتنا لبقية العام”. وأكد على فكرة نقص اللقاحات بشكل ملحوظ قائلاً أن الانتعاش الاقتصادي العالمي لن يكون ممكنًا ما لم يتم توفير اللقاحات والأدوية لجميع الدول بطريقة عادلة.

مدى تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي والمحلي

قال أردوغان إنه من المتوقع أن يكون لقاح كورونا الذي طورته تركيا متاحًا للاستخدام بحلول أواخر عام 2023 . مضيفًا: “أود أن أشارك الأخبار السارة بأن لقاح كورونا الذي طورته تركيا سيكون لقاحًا للبشرية جمعاء، إلى جانب أمتنا “. كما أكد أردوغان إلى أنه في حين أن الوباء يضع الاقتصادات في وضع مهدد . إلا أنه ساهم في توفير عدد من الفرص. طوال هذه المحنة تألقت تركيا ليس فقط في قطاع الرعاية الصحية. وكذلك في قطاعات الإنتاج والخدمات اللوجستية والأمن العام والتوظيف والدعم الاجتماعي. كما أضاف أن تركيا بدأت تميز نفسها بموقعها الاستراتيجي الذي يوحد ثلاث قارات في البحث عن بدائل لشبكة الإنتاج التي تتخذ من آسيا مقراً لها. وقد ذكر إننا نواجه وضعاً خطيراً حيث لا تزال حوالي 100 دولة في العالم لا تستطيع حتى الوصول إلى الجرعة الأولى من اللقاح. علاوةً على ذلك ، تظهر التحليلات إلى أن 85 دولة فقيرة لن تحصل على اللقاح حتى عام 2023 !!

عالم ما بعد الوباء .. وتوقعات بزيادة الصادرات التركية

صرح أردوغان أنه يمكنهم بالفعل رؤية أن عالم ما بعد الوباء سيشهد تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة. فعلى الرغم من المناخ الاقتصادي السلبي ، والاضطرابات في سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية . أختتمت تركيا عام 2023 بالنمو الاقتصادي وأصبحت ثاني دولة ذات أعلى معدل نمو في مجموعة العشرين بنسبة 1.8 في المائة. وفي أحدث التقارير المنشورة من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فقد نما الاقتصاد التركي بنسبة  5 في المائة في العام الحالي. ومن المتوقع كما ذكرنا سابقاً .. نمو الاقتصاد بمعدل 3.7 في المائة و 3.4 في المائة في العام القادم. وأيضا من المحتمل تسجيل رقم قياسي جديد من خلال تحقيق 200 مليار دولار من إجمالي الصادرات التركية هذا العام.

…………..

من مقالاتنا :