أعلنت إدارة البورصة المصرية عن قرارها  بإيقاف التعامل على أسهم شركة مجموعة بورتو القابضة (PORT) بدءاً من جلسة يوم الأربعاء21\4\2023.

قرار إيقاف التعامل على أسهم بورتو جروب

وجاء في بيان البورصة  الصادر يوم أمس الأربعاء، بأن قرار الإيقاف هذا حتى ورود قرارات الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في 21 أبريل الجاري. وأيضا   أضاف القرار  تعليق العروض والطلبات جمعيها المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان.

مجموعة بورتو القابضة “بورتو جروب”

ومن جهتها، طلبت مجموعة بورتو القابضة “بورتو جروب” من مساهميها الحضور للجمعية العامة غير العادية يوم 21 أبريل الجاري.  وذلك بقصد التصديق على المقترح الخاص بتغيير اسم الشركة،  بما يتناسب مع خططها المستقبلية وتطلعات النمو والتطوير.

وكما تعمل  شركة “بورتو جروب” على ضخ استثمارات بقيمة 20 مليار جنيه فى مشروعاتها الجديدة، في خطة توسعية للشركة. وكذلك تضع خطط  للانتهاء من تنفيذ إنشاءات المرحلة الأولى لمشروع “بورتو أسيوط” في النصف الثاني من العام الحالي 2023.

أرباح شركة بورتو جروب وخسائرها

وسبق وأن حققت الشركة  أرباحاً بلغت 25 مليون جنيه خلال 2023. بينما  بلغت أرباحها 104.25 مليون جنيه مصري في 2019، مع  حساب لحقوق الأقلية.

ولكن في العام الماضي شهدت إيرادات الشركة تراجعا إلى 863.39 مليون جنيه، وذلك مقابل إيرادات 2019 التي وصلت إلى 1.737 مليار جنيه مصري.

ومن جهة مستوى الأعمال المستقلة  في عام 2023، فقد تعرضت الشركة لخسائر بما يقدر ب 17.72 مليون جنيه، هذا مقابل أرباح وصلت ل 72.144 مليون جنيه في  الفترة المقارنة من العام الماضي.

استثمارات شركة بورتو جروب

وكذلك بين أيمن بن مختار بن إبراهيم خليفة نائب رئيس مجلس إدارة الشركة, أن الاستثمار الإجمالي لمشروعي “بورتو أسيوط” و”بورتو كايرو” تبلغ 17 مليار جنيه.

وأوضح بن خليفة, أن الشركة تعمل على استثمار ما يقارب 750 مليون جنيه في  مشروع “جولف بورتو كايرو” أثناء عام 2023. وبذلك حققت حوالي 3 مليارات جنيه كمبيعات تعاقدية من المشروع العام الجاري. فيما تصل إجمالي استثماراته  14 مليار جنيه.

وعن المشروعات خارج مصر قال بن خليفة إنها إضافة قوية لمحفظة ومخزون أراضي الشركة والمتمثلة في “بورتو أغادير” و”بورتو البحر الميت”. وحيث أنجزت الشركة من الأخير نحو 33% من المشروع. وتم بيع 17% منه وتسليم 16% حتى نهاية ديسمبر الماضي.

وحاليا تعمل الشركة على استصدار موافقة  المخطط العام للبدء بتنفيذ مشروع “بورتو أغادير”.

البورصة المصرية يوم الأربعاء21-4-2023

ويشار إلى أن البورصة المصرية. قد أنهت تعاملات جلسة يوم أمس الأربعاء. وشهدت ارتفاع جماعي للمؤشرات.وذلك للجلسة الرابعة على التوالي.  ومدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب في أحجام تداول مرتفعة. وكذلك ربح رأس المال السوقي  2.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 654.223 مليار جنيه.

وحيث كشفت  إدارة البورصة المصرية، عن قرار إيقاف التداول على 10 أسهم لمدة 10 دقائق. نتيجة تجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً في  جلسة تداول أمس الأربعاء.

والأسهم هي وادي كوم أمبو لاستصلاح الأراضي، أرابيا انفستمنتس هولدنج، العبور للاستثمار العقاري، راية القابضة للاستثمارات المالية، الاستثمار العقاري العربي-اليكو، الإسماعيلية مصر للدواجن ،ريكاب للاستثمارات المالية، مصر للفنادق، العامة لاستصلاح الأراضي والتنمية والتعمير، رواد السياحة.

إقرأ أيضا

منصة إسكان كوم المتخصصة في تنشيط العقارات تعقد اتفاقية شراكة مع منصة قسطلي