أسهم شركة نتفليكس بدأت بالتراجع تزامناً مع الوقت الذي تشهد به تراجعاً في عدد المشتركين، حيثُ قالت نتفليكس، إن نموّ المشتركين لدينا لقد شهد تباطؤاً ملحوظاً ، الأمر الذي أدّى إلى تراجع أسهمنا.

فيما اشترك نحو 3.98 مليون شخص في نتفليكس بين شهريّ يناير ومارس، وهو عدد أقل بكثير من النمو المتوقع للشركة والمتمثل في 6 ملايين مشترك.

كما قالت نتفليكس، “إن القلّة في تقديم عروض وبرامج جديدة ربما ساهم في حدوث هذا الانكماش الكبير، وأنه من المتوقع أن يحدث التعافي في ظلّ إطلاق حلقات استكمالية وأجزاء جديدة لعروض تحظى بالشعبية مسبقاً”.

تراجع أسهم نتفليكس

حيثُ تراجعت أسهم نتفليكس بنسبة 11% في تعاملات ما بعد الإغلاق لتستقر عند 489.28 دولار أمريكي، الأمر الذي أدى إلى تناقص رأس مال الشركة في السوق بنسبة 25 مليار دولار.

وصرّحت نتفليكس، “أنّ خدمة البث عن طريق الإنترنت أنها أضافت 15.8 مليون مشترك جديد السنة الماضية إلى سجلها، في ظل إجبار الناس في مناطق مختلفة من العالم على البقاء في منازلهم بسبب وباء كورونا”.

وخلال هذا الوقت حدث معظم النمو الذي شهدته نتفليكس، حيث أضافت الشركة 9.3 مليون مشترك جديد في عام 2023 فقط، وهي زيادة بنسبة 65% مقارنةً مع العام السابق.

انخفاض في عدد المستخدمين

حيثُ توقعت الشركة نمواً ضعيفا في اكتساب زبائن جدد مستقبلاً، إذ أشارت نتفليكس إلى أنها ضمنت مليون زبون إضافي في البث على الإنترنت في الربع الثاني من العام، أيّ أقل بكثير من التوقعات السابقة التي كانت تقضي بتحقيق نمو يبلغ 5 ملايين مشترك.

وتواجه نتفليكس بشكلٍ متزايد أيضا منافسة حادة من خدمات البث على الإنترنت التي تدخل إلى السوق.

وبالمقابل حققت ديزني، وهي شركة حديثة العهد مقارنة بنتفليكس، 100 مليون مشترك مقارنة بعدد المشتركين في نتفليكس وهم 207.6 ملايين.

وحتى في ظل النمو البطيء للزبائن، ذكرت نتفليكس أنها قد حققت إيرادات بقيمة 7.16. مليار دولار وصافي دخل بقيمة 1.71 مليار دولار.

وتوقعت نتفليكس تحقيق نمو أكبر في النصف الثاني من العام عندما تطلق عروضا جديدة خلال الموسم القادم. الذي يشمل مسلسل “يو” والدراما الإسبانية “موني هايست” والمسلسل التلفزيوني “ذي ويتشر” وفيلم الأكشن “ريد نوتيس” وأعمال أخرى.

شركات تدخل التنافس مع نتفليكس

حيثُ أعلنت شركات إعلامية منافسة استعدادها إنفاق مليارات من أجل دخول المنافسة مع شركة نيتفلكس. وقالت نيتفلكس إنها لا تعتقد في أن المنافسة قد تغيرت بشكل جوهري خلال الربع من العام الحالي.

ورفعت نيتفلكس أسعارها الشهرية في بريطنايا وألمانيا والارجنتين واليابان أثناء الربع السنوي الحالي.

وربحت الشركة 3.75 دولار لكل سهم، متخطية تقديرات المحللين التي استقرت عند 2.97 دولار للسهم.

وصعدت إيرادات الشركة إلى 7.16 مليار دولار صعودا من 5.77 مليار دولار خلال الربع الحالي. متخطية تقديرات سابقة استقرت عند 7.13  مليار دولار.

كما ارتفع صافي الدخل إلى 1.71 مليار دولار، ما يعادل 5.75 دولار للسهم، صعودا من 709 مليون دولار العام الماضي.

– اقرأ أيضاً :