تم الإعلان في وقت مؤخر من قبل مدير الشركة العامة للمنتجات الفولاذية والحديدية ( حديد حماة ) عن الأسعار الجديدة لمنتجات الشركة. كذلك وفقاً للمصادر فإن الشركة قد باعت منتجاتها خلال الربع الأول من هذا العام 2023 بقيمة وصلت لأكثر من 20 مليار ليرة سورية. و أما طن البيليت قياس 120/120 مم، تم تسعيره ب 2.3 مليون ليرة سورية.

مبيعات شركة حديد حماة وإنتاجها لمادة البيليت

وفقاً للمصادر فإن الشركة العامة للمنتجات الحديدية قد باعت بقيمة 20,265 مليار ليرة سورية تقريباً. ذلك في الربع الأول من هذا العام و من بين المبيعات فقد باعت 9,361 طن من مادة البيليت. و هي تعد مادة خام لإنتاج حديد التسليح الخاص بالبناء و غيره. و أما إنتاجها للبيليت فقد بلغ 9,724 طن. كذلك تم التوضيح من قبل الشركة أن مادة البيليت متاحة فقط بكميات محددة لكل شركة مكتتبة للمادة. و تبلغ 200 طن، بإمكانها أن تنقص أو تزيد بنسبة 10%. و ذلك حسب توافر الكميات في المصنع. بالإضافة إلى ذلك يحق لبعض الشركات الاكتتاب، بأن تكون قد تعمل في مجال الدرفلة و كذلك القطاعات الأخرى. و بشرط أن يكون التعامل في سجلها التجاري على الحديد فقط.

مبيعات معمل الأوكسجين التابع لشركة حديد حماة خلال الربع الأول من عام 2023

بالنسبة لمبيعات معمل الأوكسجين. فقد بلغت قيمة المبيعات قرابة 14,549 إسطوانة بمختلف الأحجام. و بالإضافة لقيمة مبيعات بلغت أكثر من 32 مليون ليرة نتيجة بيع 57,4 طن من الأوكسجين السائل. ذلك وفقاً لمصادر خاصة بالشركة.
و كما أوضح المدير العام أن معمل الأوكسجين يلبي حاجة المنطقة و متطلبات العملية الإنتاجية لشركة الحديد. حيث أن مادة الأوكسجين مادة هامة وأساسية لصهر الحديد في المعمل. و أما الفائض من الأوكسجين النقي فيباع إلى المشافي الخاصة و العامة للاستفادة منه في الخدمات الطبية المختلفة.

مبيعات شهر نيسان عام 2023 و قرارات تمنع استيراد الحديد

بالرجوع إلى الفترة نفسها من العام الماضي أي شهر نيسان 2023. فقد كان سعر مبيع طن مادة البيليت قياس 120/120 550 ألف ليرة سورية. و الكمية الممنوحة لكل شركة مكتتبة لمادة البيليت  كانت قد وصلت ل 400 طن. مع زيادة أو نقصان بنسبة 10%. و أما في نهاية عام 2023 فقد بلغ أكثر من مليون ليرة سورية وسط ارتفاع مستمر.
كذلك في نهاية شهر آب من سنة 2023 تم وضع قرار نهائي بمنع استيراد الحديد بأشكاله محلزن أو أملس.
ذلك بناءً على بحث مهتم بحماية الصناعة الوطنية حسب تبرير وزارة الصناعة لهذا القرار. و كما أكد مدير شركة حديد حماة بعد صدور هذا القرار، أنه يوجد معمل واحد فقط يتبع للقطاع الخاص في سوريا. و ينتج الحديد الأملس، كما أن إنتاجه يلبي حاجة السوق المحلية. كذلك يستبعد تماماً حدوث أي نقص و خلل في إنتاج المادة ووجودها في الأسواق أو ارتفاع الأسعار بعد منع استيراد الحديد.

قيمة أرباح ومبيعات شركة حديد حماة

و بالحديث عن الأرباح فقد تجاوزت ال10 مليار ليرة سورية خلال عام 2023. أما المبيعات فقد تجاوزت 30 مليار ليرة. و في عام 2019 فقد ربحت 1.4 مليار ليرة سورية، و تقريباً 2,56 مليار ليرة خلال عام 2018. و في كانون الثاني من هذا العام كانت قد سجلت مبيعات الشركة 5,8 مليار ليرة نتيجة بيع 3,226 طن من مادة البيليت. كذلك تم إنتاج 3,159 إسطوانة أوكسجين بوزن 40 كيلو غرام.

اقرأ أيضاً:

حجم تداول العقارات في الدوحة يصل لأكثر من 2.5 مليار ريال قطري