ارتفاع أسعار الأخشاب عالمياً بنسبة 93.3 في المئة 2023… تعرف على الأسعار الجديدة والأسباب التي كانت وراء ذلك

تعرضت أسعار الأخشاب عالمياً إلى موجات حادة من الارتفاع والزيادة في أسعارها خلال الفترة الأخيرة الماضية. حيث جاء ذلك بالتزامن مع الفيضانات التي حدثت مؤخراً في كندا. وهذا ما قد تسبب بدوره من تقلص الشحنات الآتية من هناك في ظل ارتفاع وزيادة نسبة الطلب بشكل كبير. مقابل تزايد حركة نشاط شركات البناء في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الوقود في تركيا للمرة الثانية مع اقتراب العام 2023

ارتفاع أسعار الأخشاب عالمياً 2023

حيث وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن العقود الآجلة للأخشاب المنشورة على أساس العقود المستمرة. قد ارتفعت بنسبة كبيرة تقدر نحو ما يقارب 93.3 في المئة وذلك منذ تعاملات منتصف شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي من العام الجاري. وذلك تزامناً مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

أما بالنسبة إلى الأسعار. إذ يجدر القول أن أسعار الأخشاب عالمياً قد بلغت خلال التعاملات الأخيرة نحو ما يقارب 1044 دولار أمريكي لكل ألف قدم. بالمقارنة مع سعرها سابقاً خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني. والتي كانت تبلغ نحو 540 دولار أمريكي لكل ألف قدم.

اقرأ أيضا: أسعار تذاكر قطارات النوم في مصر خلال إجازة رأس السنة الجديدة 2023

ارتفاع أسعار الأخشاب عالمياً

الأسباب التي تعود إلى ذلك

ومن جهة أخرى حيث تجدر الإشارة إلى أن ذلك الارتفاع قد يعول إلى أسباب عديدة من الممكن أن تساهم في حدوث تلك الزيادة. إذ يجدر القول أنه من أهم تلك الأسباب هو حدوث تلك الفيضانات في مقاطعة كولومبيا البريطانية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. إذ أدى ذلك إلى هطول الأمطار بشكب كبير وغزير مما أدى بدوره أيضا إلى وقف تصدير الأخشاب حول العالم بشكل مؤقت. وبالتالي حدثت تلك الزيادة نتيجة نقص المعروض منها. إذ يجدر القول أن نسبة تصدير المقاطعة الواقعة في أقصى غرب كندا من الأخشاب تصل نحو ما يقارب 50 في المئة. وذلك من إنتاج الخشب اللين إلى الولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى لا بد من الإشارة إلى أن هذا الارتفاع قد تبعه نتائج أثرت على نشاط بناء المنازل وبالتالي ارتفاع أسعار المساكن. إذ يجدر القول أن نشاط بناء المنازل في الولايات المتحدة كان واضحاً ومثمراً خلال شهر نوفمبر قبل الارتفاع. إذ أن أسعار المساكن قد ارتفعت بنسبة تقارب من 11.8 في المئة. لكن ووفقاً لتلك الزيادة ونقص المعروض قد يحدث تباطؤ بشكل نسبي في نشاط البناء ولا سيما مع الدخول في فصل الشتاء.

اقرأ أيضا: