تعرف على الحد الأدنى لتعويض المنازل المتضررة وفق كود البناد السعودي، حيثُ قال سعد الشعيل أمين عام اللجنة الوطنية لـ كود البناء السعودي، إن الحد الأعلى لقيمة تعويض المبنى السكني المتضرر والمؤمن عليه عبر كود البناء هو 3 ملايين ريال (شاملة تشطيب المبنى). لافتاً إلى أن العقد الخاص بكود البناء المبرم بين صاحب المبنى والمقاول المعتمد في هيئة المقاولين يحفظ حقوق المتضررين ويمكن صاحب المبنى من التقاضي.

كما أضاف أن المقاول مسؤول عن استخراج بوليصة التأمين. إذ يقوم بدفع 30% قبل استخراج رخصة البناء و70% عند إشغال المبنى. لافتا إلى أن المقاولين المخالفين لنظام كود البناء. سيتم رفع قيمة تأمين المبنى عليهم إلى أكثر من 1.5% من القيمة الإنشائية والمعمارية. مبينا أن نسبة رفع قيمة التأمين ترتفع مع استمرار المقاول في مخالفة كود البناء السعودي.


كود البناد السعودي

الحد الأدنى للتعويض وفق كود البناء السعودي

فيما يتعلق بارتفاعات الأسوار الخارجية للمنازل، أكد أمين عام اللجنة، أن كود البناد السعودي لا يمنع هذا الشيء، ولا يتدخل في التصاميم الاختيارية للمنازل، إنما فقط يشترط أن تراعي التصاميم وجود أماكن للتهوية وأن تكون أسقف الغرف مرتفعة، كما لا يمنع كود البناد السعودي وجود شقة داخلية في المنزل في حال سمحت بذلك الأمانة الخاصة بالمنطقة نفسها.

كما أشار إلى أن كود البناء السعودي يهدف إلى ست ركائز رئيسة تتمثل في حماية الأرواح والممتلكات من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والرياح، وجودة استدامة المبنى من الهبوط والشروخ والتهدم الكلي والجزئي وفساد الدهانات، وترشيد الماء والطاقة، وتنظيم العلاقة المهنية بين الممارسين في قطاع البناء والتشييد، إلى جانب معرفة دور كل جهة من حيث استخراج بوليصة التأمين والجهات المسؤولة عن محاسبة المهندسين أو المقاولين في حال كانت هناك أخطاء في أعمالهم.

يهدف أيضا إلى المحافظة على جودة التصميم. ويعد أيضا وسيلة تقاض تمكن صاحب المبنى من مقاضاة المكتب الهندسي والمقاول في حال مخالفة كود البناء.

وظائف كلية الامير سلطان 1444 – طريقة التقديم المباشرة والشروط

فيما كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، الدكتور أحمد قطان، أن منظومة كود البناد السعودي في المملكة للمباني فوق 3 طوابق وأكثر تضم اشتراطات من شأنها ضمان تعظيم قيمة العقارات، ورفع كفاءة الطاقة، وتنعكس على المشهد الحضري.

كما أشار قطان في مقابلة له، على هامش مؤتمر الإعلان عن إجراءات تطبيق كود البناء السعودي ، إلى إطلاق حزمة من 5 برامج سبقت إطلاق كود البناء بهدف دعم المكاتب الهندسية ومكاتب المقاولات، من بينها برنامج لإصدار التراخيص من المكاتب الهندسية، وبرنامج المقاول المعتمد، وبرنامج واعد لضمان فرص وظيفية، وبرنامج آخر لتقديم خدمات المكاتب الهندسية للمواطنين بالشكل الأمثل. ووصف كود البناء السعودي بأنه خضع للتواصل مع القطاع الخاص، لضمان جاهزية منظومة كود البناء، مشيراً إلى أن منصة “بلدي” تستطيع أن تؤهل أي مكتب هندسي أو مقاول هندسي، بشكل إلكتروني في أقل من 24 ساعة، و كود البناد السعودي هو عملية تصحيحية لضمان الالتزام بالاشتراطات.

تطبيق الكود السُّعودي

يذكر أن اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي حددت مطلع يوليو الماضي، موعدا لتطبيق كود البناد السعودي للمباني السكنية، الذي تطبقه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات ذات العلاقة لتحقيق مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد.

ويطبق الكود على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بالمباني الجديدة. بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل. وكذلك المباني القائمة في حالة الترميم أو تغيير الاستخدام أو التوسعة أو التعديل.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
السبت 21 أغسطس 2023

اقرأ أيضا

تردد قناة ssc الرياضية الجديد 2023 .. نايل سات و عرب سات

رابط تحميل تطبيق شرطة دبي 2023 آخر إصدار | الاستعلام وطريقة التسجيل

تمديد صلاحيات إقامات الوافدين خارج السعودية إلى 30 سبتمبر القادم