التسجيل المسبق للقادمين لقطر، حيث أتاحت قطر منصة للتسجيل قبل الوصول إلى منافذها البرية أو الجوية. ذلك بعد القرار لعودة الطيران التي تم اعتماده في الفترة الفائتة، بعد فترة غلق استمرت لشهور نتيجة تفشي فيروس كورونا. كما جاءت خدمة التسجيل المسبق للمسافرين لقطر في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها قطر في إطار أزمة كوفيد_19.

فيما يتضمن التسجيل معرفة المسافر في حال كان مصاب بفيروس كورونا أم لا، مما يستدعي اتخاذ الإجراءات الضرورية للتعامل معه. وهذا التسجيل للمسافرين من دول فيها نسب كورونا قليلة، وذلك للحرص على سلامة وصحة الجميع وللابتعاد عن تفشي المرض.

منصة التسجيل المسبق للمسافرين لقطر

كما قامت دولة قطر بتدشين منصة التسجيل المسبق للمسافرين إلى بلادها، وأيضا فتحت منافذها أمام المواطنين والسياح. وذلك كله من أجل تبسيط إجراءات السفر، إذ توفر المنصة للذين يريدون السفر أو يرغبون في العودة إلى قطر. فيما إذ كان يسمح لهم دخول البلاد أم لا يمكنهم ذلك وفقا للدولة القادمين منها وبحسب البيانات التي يتم ملؤها من خلال المنصة.

 

اقرأ أيضا:

نتائج البكالوريا 2023 موريتانيا…رابط الاستعلام عن النتائج في وزارة التهذيب الوطني

التسجيل للقادمين قبل 12 ساعة

كذلك فقد قدمت وزارة الصحة العامة نظام التسجيل المسبق للمسافرين لقطر، للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد. إذ يقوم المسافرون أو الزوار بالقيام في التسجيل المسبق للقادمين لقطر عبر الموقع الإلكتروني للنظام، قبل 12 ساعة على الأقل من وصولهم لقطر. ومن خلال ذلك يتم السماح لدخول الفرد إلى البلاد أو لا يسمح، حيث يوجد عدة دول لا يتم السماح بدخول العائدين أو القادمين منها. فيما أعلنت وزارة الداخلية القطرية في تاريخ 12 يوليو الفائت، عن الفتح لمنافذها البرية والجوية في وجه المسافرين والعائدين للبلاد، بعد إغلاق استمر لشهر بسبب انتشار فيروس كورونا.

كيفية التسجيل المسبق للقادمين لقطر إِلِكْتِرُونِيًّا

في حين يتم تسجيل الدخول على نظام التسجيل المسبق للقادمين إلى قطر عن طريق الموقع الرسمي من هنااا. وذلك بتسجيل البريد الإلكتروني وكلمة المرور. بعدها يقوم الفرد بإدخال البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها والتي كالآتي:

– رقم جواز السفر.

– بالإضافة لرقم التأشيرة.

– أيضا نوع اللقاح الذي حصل عليه الفرد.

– كما يتضمن تاريخ آخر إصابة في فيروس كورونا للمتعافين.

– بعد ذلك يتم إرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة، والتي منها نسخة تحليل “بي سي آري” السلبية. بالإضافة لنسخة من الحجز الصحي الفندقي للقادمين من دول فيها معدل الإصابة مرتفع.

جمع معلومات عن التطعيم وفحص pcr

الجدير بالذكر، أن المدير الطبي لمستشفى حمد العام أكد الدكتور يوسف المسلماني على أن التسجيل المسبق للقادمين لقطر. قد تم إنشاؤه لخدمة كل القادمين إلى الدوحة، وبين المسلماني أن الهدف من المنصة هو جمع معلومات عن التطعيم وأيضا عن فحص PCR. كذلك معلومات عن الحجر الفندقي في المنصة لتسهيل عملية التأكد منها. ثم بعد ذلك يتم إرسال رسالة بالمعلومات المطلوبة للمسافر سواء حجر فندقي أو حجر منزلي أو حتى العفو تماما.

كما أضاف المسلماني أن المنصة مفتوحة بين 72 إلى 12 ساعة قبل السفر لمراجعة صحة الشهادات والمعلومات. حيث بعد التأكد يتم منح المسافر أذن القدوم لدولة قطر، كما أشار إلى أن المنصة تسهل للمسافرين وأيضا شركة الطيران والجهات المعنية الوقت والجهد.

 

اقرأ ايضا:

إنهاء قرار الحظر الجزئي في سلطنة عمان بدءاً من اليوم 21-8-2023