كشفت هيئة تنمية الصادرات السعودية إلى انضمام شركات إلى برنامج صنع في السعودية. يبلغ عدد الشركات 900 شركة بـ 2000 منتج. حيث صرحت أن عدد الشركات المنضمة إلى برنامج “صنع في السعودية” وصل إلى ما يزيد عن 900 شركة بمنتجات مسجلة. ولقد تجاوزت هذه المنتجات ما يزيد عن ألفي منتج حتى الآن، وذلك منذ إطلاق البرنامج في آذار/مارس الماضي.

كما أوضحت الهيئة« هيئة تنمية الصادرات السعودية»، أن هناك 16 قطاعاً بمختلف المجالات وتشكل أولوية لبرنامج “صنع في السعودية”. وهذه المجالات تتمثل في الكيماويات والبوليمرات، ومواد البناء، والإلكترونيات، والتعبئة والتغليف وغيرها. وقد أضافت أنه سيتم إضافة قطاعات أخرى في الوقت القريب.

الهدف من انضمام شركات إلى برنامج صنع في السعودية

أكدت “الصادرات السعودية” إن البرنامج أطلق برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في يوم 28 من مارس/آذار الماضي. كما يهدف هذا البرنامج إلى:

  • دعم المنتجات والخدمات الوطنية على المستويين المحلي والعالمي.
  • كما يهدف إلى زيادة الاستهلاك المحلي وحصة السوق للسلع والخدمات المحلية.
  • إضافةً لدعم زيادة الصادرات السعودية غير النفطية ضمن أسواق التصدير ذات الأولوية.
  • ويهدف أيضاً للمساهمة في تعزيز جاذبية القطاع الصناعي السعودي للاستثمار المحلي والأجنبي.
  • ترويج المنتجات الوطنية التي تتسم بإنها عالية الجودة وتعزيز الفخر بها. وذلك من خلال إقامة الفعاليات والمعارض المحلية والدولية. ويهدف كل هذا للتأكيد على زيادة الوعي والثقة بالمنتج الوطني والصناعة المحلية في كافة المستويات.
  • كما هدف ولي العهد بالصناعة الوطنية من خلال ما يقدمه من دعم لا متناهي للمنتج الوطني، إلى تعزيز دور المنتجات الوطنية كونها تتمتع بجودة عالية وتنافسية كبيرة على المستوى الإقليمي والعالمي.
  • كما تهدف إلى زيادة عدد الأعضاء والمنتجات المسجلة في البرنامج بعدما تمّ بناء هوية خاصة للصناعات الوطنية.
  • تكثيف تسويق السلع والخدمات الوطنية محليا ودولياً.

حزمة من المزايا والفرص للشركات الأعضاء

يقدم البرنامج أيضاً حزمة ضخمةً من المزايا والفرص للشركات الأعضاء. وهدف هذه المزايا المقدمة هو توسيع نطاق عمل هذه الشركات والترويج لمنتجاتها محلياً وعالمياً. إذ يمكنهم استخدام شعار البرنامج “صناعة سعودية” على منتجاتهم التي تنطبق عليها معايير البرنامج من أجل ضمان الالتزام بالجودة المتعارف عليها.

كما سوف يعزز البرنامج من روح التكاتف الوطني في سبيل دعم المنشآت الوطنية لما فيه منفعة وخير على أبناء الوطن.

كما سوف يسهم البرنامج بدور رئيسي في تحقيق رؤية المملكة 2030.  وذلك من خلال دعم المحتوى المحلي إضافةً إلى توجيه القوة الشرائية باتجاه المنتجات والخدمات المحلية. لتصل في نهايةالمطاف لتكون مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65 في المائة. ولتكون نسبة الصادرات غير النفطية إلى نحو 50 في المائة بحلول 2030 في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن انضمام 900 شركة إلى برنامج صنع في السعودية.