في عام 2023، شهدت كلاً من عملة البيتكوين وعملة الإيثريوم ارتفاعاتٍ ضخمة. ففي أبريل 2023، تجاوزت قيمة سوق العملات الرقمية 2 تريليون دولار لأول مرة. في حين تبين المؤشرات الأخيرة احتماليّة أت تتفوق عملة الإيثيريوم المشفرة على عملات البيتكوين حتى الآن هذا العام. حيثُ ساهمَ الاستثمار بعملة الإيثريوم من رفع قيمتها السوقية بحوالي 240% هذا العام. بينما ارتفعت البيتكوين -العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم- بنسبة 38% فقط.

الاستثمار بعملة الإيثريوم يلفت النظر بعدَ التقلبات المستمرة بقيمة البيتكوين

لقد كانت الأشهر القليلة الماضية متقلبة في عالم العملات المشفرة. حيث بلغت قيمة البيتكوين ذروتها في أبريل عند حوالي 65000 دولار قبل أن تتراجع العملة بنسبة 50% تقريباً منذ منتصف مايو الفائت إلى حوالي 30 ألف دولار، وتستقر حالياً عندَ 35 ألف دولار. بينما بلغ الأثير ذروته في مايو عند حوالي 4000 دولار. لكنه تأثر كذلك بنسبة 50% تقريباً، ويتم تداوله الآن بحوالي 2500 دولار.

لكن أصبحَ الخبراء مهتمين أكثر بالاستثمار بعملة الإيثريوم بعدَ الارتفاع منذ بداية العام. حيثُ أصبحَ ينظر إلى عملات الإيثريوم (الأثير) كبديل لعملة البيتكوين. وبغض النظر عن حب المعجبين لها لحقيقة أنها تدعم العديد من العملات المشفرة الأخرى. إلا أن الخبراء يجدون أنها واعدة اكثر من عملة البيتكوين.

حيث يفسر مورجان ستانلي، خبير اقتصادي لوكالة “سي أن بي سي” أنه رغمَ كون القيمة السوقية للإيثر أقل من نصف قيمة البيتكوين، إلا أنها ارتفعَت إلى 600 مليار دولار في مايو الفائت، أي أكثر بنسبة 60% من نمو القيمة السوقية البيتكوين. رغمَ عدم تبنيها بعد من قبل مؤسسات خاصة كالبيتكوين.

وعندَ الخوض بعمالقة وول ستريت ومستثمري التجزئة الذين يغمرون العملات الرقمية، نجد أن المتداولين يتنبؤون أن الإيثيريوم ستستمر في التفوق على عملة البيتكوين بقية العام. كما يتوقع كبار مسؤولي الاستثمار ومدير استثمار الأصول الرقمية -الذي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار- في شركة Two Prime  أن الإيثيريوم سوف “يقلب” عملة البيتكوين في النهاية.

وبدوره توقع تسريبٌ من بنك جولدمان ساكس أن الإيثريوم لديه فرصةً كبيرة للتغلب على عملة البيتكوين. بعدَ أن فشلَت البيتكوين-رغمَ تداول البنك فيها- في تلبية معايير الاستقرار للاستثمار لديها. وذلكَ نتيجة التقلبات الكبيرة المستمرة التي تحيط بالعملة نتيجة تغريدات الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك، ومحاربة الصين لتعدين العملات الرقمية، استعدادًا لإطلاقها اليوان الرقمي الخاص بها.

التمويل الامركزي سبب شهرة الإيثريوم الواسعة

يقول محللي الأسواق أن ارتفاع سعر الإيثريوم هذا العام أتى جزئيًا بسبب الشعبية المتزايدة للتمويل اللامركزي- (DeFi) – والتي تقوم باستخدام تكنولوجيا العملات المشفرة، المبنية على قمة blockchain الخاصة بالإيثريوم، لإعادة إنشاء المنتجات المصرفية التقليدية مثل القروض والتأمينات. وفي الوقت نفسه، فإنّ جنون فكرة NFT (الرمز غير القابل للاستبدال). والذي يعني إمكانية شراء حقوق جميع أنواع الميمات والأعمال الفنية الرقمية والتغريدات ومقاطع فيديو اليوتيوب عبر بوابة البلوك تشين في الإيثريوم.

زيادة الطلب على الاستثمار في عملة الإيثريوم لم يجعلها تتخطى البيتكوين، التي لا تزال أكبر عملة افتراضية في الوقت الحالي، بقيمةٍ سوقية بضعف قيمة الإيثر. لكن الفجوة تقلصت بنحو 350 مليار دولار في شهر مايو، بفضل واحدة من أسوأ انخفاضات البيتكوين. والتي قابلها انخفاضاتٌ صغيرة للإيثر بسبب استمرار استخدامها للخدمات المالية القائمة على blockchain والمقتنيات الرقمية. بالإضافة إلى الترقية المستمرة لتعزيز كفاءة شبكة إيثريوم التابعة.

بشكلٍ عام هناك تواقعات إيجابية للعملتين، وللإيثر بشكلٍ أفضل في الأسواق الرقمية. بعدَ أن صرحَت شركة Two Prime مجدداً أنها تخطط العرض على المستثمرين لشراء البيتكوين والإيثريوم عبر صناديقها. حيثُ تستهدف أصولًا بقيمة 250 مليون دولار تحت الإدارة بحلول نهاية العام.

اقرأ أيضاً:

اليوان الصيني الرقمي قادم قريباً..الصين تطلق عدة برامج تجريبية للعملة الرقمية

بروتوكول أمان عملة البيتكوين سيخضع لترقية هامة جداً باسم taproot نوفمبر القادم

أهم العملات الرقمية بمنصة باينانس المضافة مؤخراً وأخر أسعار التداولات فيها