تتجه جامعة عين شمس في مصر مسارها نحو التقدم وإدخال التطورات التقنية فيها. حيث أعلن مؤخراً رئيس الجامعة عن اعتزامها لتطبيق نظام الجراحة الروبوتية في مصر داخل مستشفياتها في جامعة عين شمس. حيث تجدر الإشارة إلى أن إدخال وتطبيق هذا النظام المتقدم سيجعل من الجامعة أن تكون الأولى على مستوى مصر.

لكن ومن جهة أخرى. ستعكس تلك الآلية فوائد تتجلى بالدقة والتحكم في أثناء إجراء العمليات الجراحية. فضلاً عن الفوائد التي ستعكسها أيضاً على الطبيب الجراح والذي ستمنحه إمكانية رؤية الموقع الذي يتم إجراء العملية الجراحية من خلاله بشكل أفضل بالمقارنة مع باقي التقنيات التقليدية الأخرى.

في حين وقد تجدر الإشارة أيضاً أن نظام الجراحة الروبوتية يساهم من إجراء عمليات دقيقة ومعقدة من الممكن أن تكون صعب أو مستحيلة عن طريق استخدام باقي التقنيات التقليدية الأخرى. وانطلاقاً من ذلك. يجدر القول أن القطاع الطبي بشكل عام في مصر يشهد تطورات ونقلات نوعية خلال الفترة الحالية. إذ أن إدخال ذلك النظام إلى المنظومات الصحية في البلاد يأتي ضمن إطار تلك التطورات التي يشهدها القطاع الطبي. فضلاً عن أهميته في تعزيز تنغيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

ما الميزات التي يمتلكها نظام الجراحة الروبوتية في مصر؟

لكن وفي الحديث عن ذلك. لا بد من تسليط الضوء على أهم تلك الميزات التي يمتلكها النظام الجديد والمتطور للجراحة. إذ أن الاعتماد عليه سيزيد من كفاءة قدرة الجراح البشري بشكل غير مسبوق. حيث أن ذلك سيتجلى من خلال إمكانية قيام الطبيب الجراح المختص بإجراء العمليات الجراحية بدقة جديدة تفوق دقة اليد البشرية وتحت رؤية ثلاثية الأبعاد.

وينطلق ذلك النظام إطلاق التسهيلات على شتى العمليات الجراحية ولا سيما جراحة الأورام الدقيقة التي ستوفر إمكانية كبيرة إجراء تلك العملية بشكل دقيق بالمقارنة مع الطرق التقليدية.

فضلاً عن الأهمية الكبيرة من جهة المريض. والتي ستعمل على تخفيف احتمال حدوث المضاعفات والتي تتمثل بالشعور بالألم إلى جانب فقدان نسبة كبيرة من الدم. إلا أنه وبعد تطبيق العمليات الجراحية عبر ذلك النظام. كل تلك المشاكل ستحدث بشكل أقل عن باقي الطرق التقليدية إلى جانب سرعة الشفاء. وذلك بفضل صغر حجم الفتحات الجراحية والندوب أقل وضوحاً.

كما ستساهم بشكل كبير من تقليل احتمال الشعور بالتعب والإجهاد الذي من الممكن أن يتعرض له الطبيب الجراح أثناء قيامه في تلك العمليات. وهذا ما يسمح له بعمل غير محدود من العمليات.

 

اقرأ أيضاً : زيادة ملحوظة في أسعار سيارات فولكس فاجن في مصر ولا سيما فئة تيجوان