تحدّث مؤخراً الرئيس التنفيذيّ لمجموعة موانئ دبي العالمية و رئيس غرفة تجارة دبي “سلطان أحمد بن سليم”، عن وجود محفزات إضافية لزيادة وصول التجارة الخارجية في دبي إلى مدن مختلفة جديدة. كما أكّد أنّ تجارة دبي الخارجيّة مرشّحة لتحقيق نموّاً قويّاً خلال العام الحاليّ 2023. ذلك بدعم مجموعة من مختلف المرتكزات الرئيسيّة، بعد أن برهنت جائحة كورونا على قوّة دولة الإمارات العربية بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص في التعامل مع الأزمات العالميّة.

تسهيل وصول التجارة الخارجية في دبي عبر مجموعة موانئها العالمية

وفي هذا الشأن وقعت مجموعة موانئ دبي العالميّة مذكرة تفاهم مع وزارة النّقل الأثيوبية لتطوير الطرف الإثيوبي من الطريق الموصل بين إثيوبيا وبربرة. ذلك ليكون أحد أهم الممرّات التجارية واللوجستيّة بالنّسبة للخطوط التجاريّة العالميّة. كما تعتزم موانئ دبي العالمية وشركاؤها استثمار ما يصل إلى مليار دولار أمريكي على مدى السّنوات العشر القادمة في تطوير البنية التحتية لسلسلة التوريد على طول الممر. و من هنا يأتي دور قطاع الأعمال والتجارة في دبي بالاستفادة من الحضور العالمي للمجموعة. أيضا فإنّ دولة الإمارات تأتي متصدّرة المركز الأول عالميّاً على مستوى جرعات التطعيم لكلّ 100 شخص. كذلك في عدد الفحوص، ونجاح استراتيجيّتها في التعامل مع الجائحة وتطعيم ما يتجاوز 70% من الفئة المستهدفة. و ذلك من أهمّ العوامل الداعمة للاقتصاد بشكل عام وقطاعي التّجارة والسّياحة بشكل خاص.

العمل المستمر في جمارك دبي لتوسيع قاعدة التجارة الخارجية

كما من جانبه أكّد المدير العام لجمارك دبي “أحمد محبوب مصبح” أنّ السّياسات الاقتصاديّة الاستباقيّة التي انتهجتها الحكومة في التّعامل مع تداعيات أزمة جائحة كورونا (كوفيد -19). كذلك الحزم الاقتصاديّة الدّاعمة، قد لعبت دوراً إيجابياً في تحجيم الآثار السلبية للجائحة على مختلف القطاعات الحيوية وعلى النشاط الاقتصادي والتجاري. كما أشار إلى العمل المستمر في جمارك دبي على توسيع قاعدة المبادلات التجارية للوصول بحجم تجارة دبي إلى 2 تريليون درهم خلال السنوات الخمس القادمة. و مشيراً أيضا إلى حرص الدّائرة على بناء علاقات وطيدة و شراكات استراتيجيّة مع مجموعات العمل والتجارة للارتقاء بالأعمال وتحفيز الاستثمارات الاقتصادية والتجارية. بالإضافة كذلك إلى الانطلاق لآفاق أكثر رحابة خاصّة في ظلّ الصعوبات التي تواجه الاقتصاد العالمي. بما يعزز من مسيرة التنمية الشّاملة.

تنفيذ جمارك دبي 145 مبادرة مجتمعيّة في عام 2023

أيضا فقد تناول الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري لجمارك دبي، العرض الذي قدّمه خبير مسؤولية مجتمعية في جمارك دبي. حيث تحدّث حول رؤية و مهمّة جمارك دبي فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية والتي تتلخّص في الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والبيئية والاقتصادية. و مشيراً إلى أنّ الدائرة أطلقت أكثر من 1000 مبادرة في السّنوات الخمس الماضية استهدفت 7,63 مليون شخص. كما وصل مستوى سعادة الشّركاء والعملاء عن المبادرة المجتمعية إلى 90% في 2023. و في مجال الاستدامة تم تحقيق وفراً مقداره مليون درهم في الماء والكهرباء في السّنوات الخمس الماضية. ذلك مع تطبيق بنسبة 95,4% لاستراتيجيّة دبي اللّاورقية. وإعادة تدوير 379 طن من الأوراق والنفايات. كذلك تنفيذ 56 مشروعاً بيئيّاً. مع تطبيق تام لمعايير آيزو العالمية 18001 و14001 و 45001. و خلال عام كورونا 2023 نفذت جمارك دبي 145 مبادرة مجتمعية استهدفت 378 ألف شخص في الإمارات.

اقرأ أيضاً:

مصرف أبوظبي الإسلامي يقرر إطلاق بطاقة مدوفعة مقدماً “خزنة ميزة”