خاص تجارتنا نيوز – Tijaratuna 

إنخفاض أسعار السيارات في سوريا 21 حزيران 2023، حيثُ تشهد أسواق السيارات في سوريا في الوقت الحالي إنخفاض ملحوظ في حركة البيع والشراء وذلك إثرَ الأسعار الجنونيّة والغير منطقية خلال الفترة الأخيرة.

إنخفاض أسعار السيارات في سوريا لعام 2023 ، أسعار عشوائية، وغير منطقية شهدها سوق السيارات في سوريا خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى عدم وجود أيّ ضوابط أو قواعد لتقييم أسعار السيارات، إلى درجة الشعور ببعض الرعب عند قراءة جملة “سيارات للبيع في سوريا“، ماجعل أسعارها تصل إلى أرقام فلكيّة لم يحلم بها حتى مصنِّعوها في بلادها .. !

أسعار السيارات في سوريا 2023

في البداية لنستعرض أسعار السيارات في سوريا خلال الأشهر الأخيرة، حسبَ أقوال أصحاب مكاتب بيع السيارات إلى موقع “تجارتنا نيوز” في دمشق، “أنّ أسعار السيارات المستعملة في سوريا قد هبطت بمقدار 30% تقريباً عن الأشهر القليلة الماضية، فمثلاً سيارة من نوع هيونداي أفانتي سنة التسجيل 2008 قد وصل سعرها قبل أشهر إلى 60 مليون ليرة سورية !، بينما هبط سعرها اليوم إلى حوالي 35 مليون ليرة سورية. مع فرق هام أنه عندما كان سعرها 60 مليوناً كانت تلقَ رواجاً لدى الكثير من المواطنين. لكن اليوم وبعد هبوط سعرها بمقدار الثلث لا يوجد زبون واحد لها ؟

الألواح الشمسية في سوريا..أفضل الأسعار والأنواع وطرائق التركيب الصحيحة

وكذلك الأمر أيضا بالنسبة لسيارة نوع كياريو، فقد وصل سعرها خلال الشهور القليلة الماضية إلى حوالي 55 مليون، فيما يتراوح سعرها الآن بين 35 و 40 مليون ليرة سوريّة.

أسباب إنخفاض أسعار السيارات المستعملة في سوريا 2023

يوجد أسباب كثيرة ومتعددة لهبوط أسعار السيارات في سوريا خلال الآونة الأخيرة، ولعل أهمّها هو عدم ثبوت أسعار السيارات وتذبذبها بين حين وآخر، ما جعل المواطنين الراغبين بالحفاظ على قيمة مدخراتهم يلجأون إلى الذهب والعقارات حيث أنها أكثر أماناً، ويأتي تالياً غلاء أسعار قطع التبديل التي تفوق طاقة تحمّل المواطن السوري، بالإضافة إلى صعوبة الحصول عليها في حال توافرها.

ومن ثمّ  تأتي القرارات الحكومية الجديدة الخاصّة ببيع السيارات في سوريا. التي بدأت بإلزام شاري السيارة بتسديد جزء من مبلغ الشراء في حساب البائع في أحد البنوك لإتمام عملية البيع. قبل أن يأتي القرار الأخير ويكون بمثابة الطلقة الأخيرة على هذا السوق عندما ألزمت الحكومة الشاري على وضع المبلغ 5 مليون ليرة سورية في حساب البائع.

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023 – وين تكامل

أمّا السبب الآخر الذي أسهم في جمود سوق السيارات المستعملة في سوريا فهو قلّة المحروقات اللازمة لحركة السيارات. بالإضافة إلى صعوبة الحصول عليها، وأيضا ارتفاع أسعارها بشكل غير منطقي خلال فترات زمنية قصيرة، ماجعل من يفكر بشراء سيارة يغض النظر عن هذا القرار كي لاتصبح سيارته مجرّد خردة لا قيمة لها.

السّيارات المستعملة في سوريا 2023

فيما يخص ضبط أسعار السيارات المستعملة، أوضح مدير حماية المستهلك في وزارة التموين علي الخطيب. أن الوزارة ألزمت منذ عام مكاتب بيع السيارات بالإعلان عن أنواع وأسعار السيارات لديها وفق جدول يتم تعديله مع كل عملية بيع أو شراء.
كما أضاف الخطيب أن موضوع التسعير بالنسبة للسيارات المستعملة غير قابل للضبط بشكل محكم. لأن عملية شراء وبيع السيارات المستعملة تتم بشكل إفرادي وبالاتفاق بين البائع والشاري.
أشار الخطيب أيضا، إلى أن توحيد وضبط أسعار السيارات المستعملة أمر في غاية الصعوبة. بسبب اختلاف مواصفاتها حتى وإن تشابهت بالمنشأ وسنة الصنع. حيث ترتبط قيمتها بمقاييس كثيرة منها نظافتها ومحركها وإن كانت تعرضت لحادث سابقاً أم لا.
وعلى سبيل المثال نذكر لكم أسعار بعض السيارات المستعملة في سوريا 2023:
  • سعر سيارة فولكس فاغن-غولف المستعملة، التي يعود تاريخ صنعها لعام 1976، قد وصل إلى ثمانية عشر مليون ليرة سورية في ذروة الغلاء، وهو الآن عند مستويات أقل من ذلك نسبيًا (14 مليون ليرة تقريبًا).
  • هيونداي أفانتي 2008 قد وصلت إلى حوالي 30 مليون ليرة سورية!
  • “كيا ريو” سعرها الآن بين 35 و40 مليوناً.

إطلاق خدمة اليانصيب الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في سوريا

أسعار السيّارات الجديدة في سوريا 2023

شهدت أسعار السيارات الكورية الجديدة ارتفاعاً لافتاً، حيثُ وصلت أسعَار السيّارات الجديدة في سوريَا إلى أرقام فلكية لا يستطيع تحمّلها إلّا فئة بسيطة جداً من المواطنين.

ارتفاع جديد في أسعار البنزين في سوريَا 2023

أسعار السيارات في سوريا 2023

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار البنزين “الأوكتان 95” (غير المدعوم) بنحو 20 في المئة ليصبح سعر الليتر 3 آلاف ليرة ارتفاعا من 2500 ليرة.

كما كانت في وقتها أعلنت الوزارة أن العمل بالقرار سيبدأ صباح يوم الأربعاء 7 تموز 2023. وشهدت أيضا أسعار البنزين في سوريا الذي تعاني سوريا نقصا حادا فيه عدة ارتفاعات مؤخرا، كان آخرها رفع سعر ليتر “الأوكتان 95” من 2000 ليرة إلى 2500 ليرة منتصف إبريل الماضي.

تجارتنا نيوز