أفادَت عدة وكالات أنه من المقرر أن تصل سيارة جيب جراند شيروكي 2023 L  إلى صالات العرض لشركة جيب الأسبوع المقبل حول العالم. والتي تريد أن تأتي فيها شركة جيب الأمريكية بأول سيارة دفع رباعي بثلاثة صفوف منذ أكثر من عقد لتعمل كنقطة نمو رئيسية للعلامة التجارية. وسط تدفق منافسين جدد بسيارات الدفع الرباعي SUV مثل سيارات “كيا تيلورايد” و”هيونداي باليسيد”.

ما الذي يميز سيارة جيب جراند شيروكي 2023 L ؟

تأتي سيارة جيب جراند شيروكي 2023L  بعدَ قيام شركة Stellantis بتوسيع إنتاج سيارات شركة جيب بشكل كبير في الولايات المتحدة. حيثُ أنفقت شركة صناعة السيارات حوالي 1.6 مليار دولار لتحويل مجمع محركات سابق إلى مصنع تجميع كامل لسيارات جراند شيروكي 2023. والذي سيعوض إغلاق مصانع التجميع العام الماضي، قبل جائحة فيروس كورونا. حينما تجاوزت مبيعات جيب في الولايات المتحدة 900 ألف سيارة دفع رباعي لمدة عامين متتاليين.

وتسعى جيب وفقاً للمحللين إلى جذب مشترين جدد، والاحتفاظ بالمالكين الحاليين الذين اضطروا سابقًا إلى ترك العلامة التجارية عندما أرادوا سيارًة أكبر. حيث قامَت جيب بتوسيع سيارة الدفع الرباعي المشهورة “جراند شيروكي” من صفين إلى ثلاثة صفوف. ووفقاً لما قاله مات ديجين، محرر بشركة بيانات السيارات والأفكار، فإنّ الإضافات الجديدة على سيارة جيب جراند شيروكي 2023L  (Grand Cherokee L) ستؤدي إلى دفع متوسط ​​أسعار سيارات الدفع الرباعي وأرباحها إلى أعلى مستوياتها خلال عامين.

هذا وحافظت شركة Jeep على عرض وطراز السيارة المشهورة تقريبًا مثل الطراز السابق. حيث أضافت فقط حوالي 15.1 بوصة في الطول ليصبح الآن 204.9 بوصة، بهدف تدعيم البنية الجديدة من ثلاث صفوف مقاعد، وإضافة مستويات جديدة كبيرة من المساحة المخصصة للساق والرأس. كما أضافَت سبع بوصات إلى قاعدة عجلاتها. وفي حين أن العجلات القياسية للسيارة ستأتي بمقاس 18 بوصة مخيب لآمال البعض. قالت جيب أنها ستعطي خيارًا للطلب على قياسات 20 أو 21 بوصة.

المحركات الجديدة تعطي قوةً صرف كبيرة

بالنظر إلى المحركات المتاحة في السيارة الجديدة، فسيكون هناك خيارين للشراء، الأول أن تأتي السيارة وفق المواصفات القياسية بمحرك ست أسطوانات V6 سعة 3.6 لتر. بقوة 290 حصان، وعزم دوران يبلغ 257 رطلاً بالقدم. كما سيتوفر خيارٌ ثاني أقوى يأتي  بمحرك ثماني أسطوانات V8 سعة 5.7 لتر، بقوة 357 حصانًا، و 390 رطلاً من عزم الدوران. كما وصرحَت جيب أن توجيه المحرك سيعتمد بشكلٍ أكبر على البرمجة الذكية للسرعة لتحقيق التقدم والتسارع المطلوب، وتسليم الطاقة بشكلٍ أسهل.

هذا وقد اختبرَ السيارة عدة مواقع سيارات، ووجدوا أن المحرك الأكبر-ذو ثماني أسطوانات- لديه قدرة سحب تبلغ 7200 رطل. أي أكثر بحوالي ألف رطل من محرك V-6 الذي لا يزال قوياً، ويعطي قدرة سحب تبلغ 6200 رطلاً.

لكن تأتي القدرة الواسعة النطاق لسيارة جراند شيروكي بالطبع بتكلفة اقتصادية في استهلاك الوقود. حيثُ وفقاً لتقديرات وكالة حماية البيئة الأمريكية فإنّ سيارة جيب جراند شيروكي 2023L  تقطع فقط حوالي 21 ميلا في الغالون بمحرك الست أسطوانات V-6. و17 ميل في الغالون فقط لمحرك الثماني أسطوانات V-8.

الاهتمام بالأمان والتصميم في سيارة جيب جراند شيروكي 2023 L

يمكن التعرف على سيارة جراند شيروكي L 2023 على أنها قد تكون أفضل وأحدث سيارة جيب. وذلكَ لكونها تتميز بتصميم خارجي جديد مع مصابيح LED تعمل بالنهار النهاري الأفقي. إضافةً لشبكة أعرض بسبع فتحات، وعناصر تصميم أخرى ظهرت لأول مرة في العام الماضي في سيارة جراند واجونير SUV للشركة.

كما ويتميز الجزء الداخلي لسيارة جراند شيروكي L بشاشة تعمل باللمس مقاس 8.4 بوصة أو 10.1 بوصة. بالإضافة إلى شاشة معلومات السائق الرقمية بدون إطار مقاس 10.25 بوصة خلف عجلة القيادة. وهي متوفرة بستة مقاعد وسبعة مقاعد. في حين تواصل جراند شيروكي الجديدة اللمسات الفاخرة المعتادة لسياراتها مثل المقاعد الأمامية القابلة للتدليك التي يمكن ضبطها في 16 وضعية مع خياطة مبطنة. إضافةً للتطعيمات الخشبية المدمجة بشكلٍ جيد. ونظام ترقية الصوت الحاوي على 19 مكبر صوت McIntosh.

أما عندَ طرح موضوع الكفاءة والأمان، فإنّ المحللين يجدون أن دواسة الفرامل القوية، والتوجيه الخطي والوزن الجيد، والتحكم اللائق في الجسم. يعطيان السيارة العلامة الكاملة لفئتها من ناحية التحكم العام وراحة الركوب. لكن أتَت بعض المشكلات البسيطة بالعجلات الأساسية ذو 18 بوصة وإطارات الجدران السميكة. والتي خفضَت بشكلٍ ملحوظ من دقة التوجيه للسيارة.

وسيبدأ سعر سيارة جراند شيروكي الجديدة بين 37 ألف دولار و 66 ألف دولار. في حين سيبلغ السعر الأعلى حوالي 90 ألف دولار أمريكي مع كل الإضافات. وستأتي بذلك السيارة أغلى بحوالي 9 آلاف دولار عن المركبة الحالية. كما وتخطط الشركة أيضًا لتقديم تقنية القيادة الذاتيّة -بدون استخدام اليدين- في السيارة في أواخر عام 2023 على طرازات عام 2023.

اقرأ أيضاً:

سيارة ألفا روميو ستيلفيو 2023 الجديدة ستأتي بتصميم مطور وتقنية جديدة!

هواوي الصينية تسعى لتطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة وتستهدف عام 2025