نظام التسجيل العيني للعقار.. ما هو التسجيل العيني في السعودية؟

نظام التسجيل العيني للعقار.. ما هو التسجيل العيني في السعودية؟

 

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية، ما هو نظام التسجيل العيني للعقار؟ طريقة التسجيل العيني للعقار،  ما هو السجل العقاري؟ نظام العقار الجديد في السعودية، ما هي ضوابط وإجراءات تسجيل التصرفات العقارية؟، فوائد التسجيل العيني للعقار، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

نظام التسجيل العيني للعقار.. ما هو التسجيل العيني الذي أطلقته الحكومة السعودية؟. فقد أطلقت الحكومة السعودية نظام التسجيل العيني للعقار. إذ يعد التسجيل العيني نظاما فريدا من نوعه لحفظ حقوق الملاك وحل جميع المشاكل المتعلقة بالملكية. حيث وافق مجلس الوزراء السعودي، أمس، على قرار التسجيل العيني للعقار. فيما حدد نظام التسجيل العيني للعقار في 40 مادة له كافة التفاصيل والإجراءات المختصة بالتسجيل العيني.
من جانبه، أشاد بالنظام الجديد والفريد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار في السعوديةماجد الحقيل.

نظام التسجيل العيني للعقار

جاء النظام الجديد لتسجيل العقار في السعودية بأربعين مادة أولها منح الهيئة الاختصاص بالتسجيل العيني للعقار. بذلك يمكن الاستعانة بالجهات الحكومية أو يمكن إسناد التسجيل إلى شركات القطاع الخاص. بالإضافة إلى قيام الهيئة بإنشاء السجل العقاري، وضمان صحة ودقة المعلومات والبيانات للعقار. في حين تميز النظام بإنه يمنح الملكية العقارية الحجية المطلقة في الإثبات.
أمّا فيما يتعلق بالتصرفات العقارية اللاحقة فقد حدد النظام في فصله الخامس ضوابط وإجراءات تسجيل التصرفات العقارية. بينما لم يكتف بالتسجيل، لكن أيضا وجوب تضمين العقود والالتزامات، الرادة على منفعة العقار. فيما تشمل عقود الإيجار في حال كانت مدتها عشرة أعوام فأكثر. كذلك بين النظام ماهي إجراءات التصرف في العقارات الموصوفة على الخارطة، وبين رسوم التسجيل والعقوبات. بالإضافة إلى تحديد ضوابط ممارسة أعمال المساحة والفرز التي تتعلق بالتسجيل العيني للعقار.

اقرأ أيضا: أسعار السمك في مصر اليوم تشهد ارتفاع مع اقتراب شم النسيم 20-4-2023

فوائد التسجيل العيني للعقار

بذلك أفاد الوزير أن نظام التسجيل العيني يشكل نقلة نوعية للقطاع العقاري. هذا فيما يتعلق بزيادة موثوقية صكوك الملكية العقارية، والشفافية بدقة البيانات. أيضا يحل مشكلة ازدواجية الملكية والزداخل بين العقارات أحد أهم تحديات ملكية العقارات.
بينما بين الحقيل أبرز فوائد نظام التسجيل العيني للعقار بأنه:
يساعد في حفظ كافة التغيرات والتصرفات على العقار.
كما يمنح كل عقار رقم صك عقاري خاص به.
في حين يربط موقع العقار مع إحداثيات مكانية دقيقة.
بالإضافة إلى إعطاء العقار حجية مطلقة غير قابلة للطعن بها.

ماذا يعني التسجيل العيني؟

حيث يعني التسجيل العيني للعقار بأنه يتم تخصيص صحيفة في السجل العقاري للوحدة العقارية. في حين يأتي في هذه الصحيفة وصف للوحدة وصفا دقيقا من جانب الموقع، والمساحة وطبيعتها. كما تبين الصحيفة في السجل العقاري حقوق الوحدة ولالتزامات التي تترتب عليها.
فيما جاء الهدف من التسجيل العيني حفظ حقوق الملكية العقارية وتسهيل أمور بيع وشراء العقار، والحد من النزاعات في الملكية العقارية.
بينما أوضح الحقيل بمنشور له في حسابه على “تويتر”، بأن القصد من التسجيل العيني، هو تسجيل العقارات. هذا عن طريق الرفع المساحي والإحداثيات الجيومكانية الخاصة بقطعة العقار ليكون ذلك أساس تسجيل الملكية وحفظ الحقوق العقارية المترتبة عليها. فضلا عن أن مصطلح “السجل العقاري” يشير إلى سجل رقمي متضمنا بيانات وأوصاف العقار وحالة العقار المالية والنظامية. كذلك يبين ما يتبع ذلك من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ على العقار.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية، ما هو نظام التسجيل العيني للعقار؟ طريقة التسجيل العيني للعقار،  ما هو السجل العقاري؟ نظام العقار الجديد في السعودية، فوائد التسجيل العيني للعقار.

قد يهمك: عروض ساكو على الأثاث المنزلي في السعودية .. أقوى التخفيضات خلال شهر رمضان