الضمان الاجتماعي المطور في السعودية.. صرف معاش الضمان بأثر رجعي

الضمان الاجتماعي المطور في السعودية.. صرف معاش الضمان بأثر رجعي

 

يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل صرف معاش الضمان بأثر رجعي،  الضمان الاجتماعي المطور،  شروط استحقاق الضمان المطور، متى يتوقف معاش الضمان الاجتماعي،  مدة دراسة الاعتراضات للحصول على معاش الضمان، منصة الضمان المطور الحالية، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

الضمان الاجتماعي المطور في السعودية.. صرف معاش الضمان بأثر رجعي. حيث تم التأكيد من قبل القائمين على نظام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية، على حق أصحاب الاعتراضات المقبولة للحصول على معاش بأثر رجعي.
فيما جاء نظام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية العام الماضي، كنظام للحماية الاجتماعية. بينما يستهدف النظام الجديد التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، تحقيق الاستقرار. ذلك من خلال إرساء الوسائل والتدابير اللازمة من أجل تقديم الدعم المناسب للأسر التي تحتاج الدعم. كما أنه العمل على منصة الضمان الحالية لا يزال متاحا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. في حين ستعمل المنصتان الجديدة والقديمة مع بعضهما حتى تاريخ 23 مايو 2023. أما بعد هذا التاريخ سيتم إغلاق المنصة الحالية، وأثناء هذا الفترة نقل المستحقين تدريجيا. ذلك بعد مراجعة ودراسة الحالات المستحقة للدعم بحسب شروط وأحكام النظام المطور الجديد.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

إذ حددت وزارة التنمية الاجتماعية شروطا لاستحقاق الضمان المطور . حيث يجب أن يكون المستحق سعودياً مقيماً إقامة دائمة في المملكة.
كما يجب ألا يقل دخل المستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا للفرد في الأسرة.
في حين يجب استيفاء متطلبات الوزارة بشأن تقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، مع الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل.
فيما يجب ألا يكون مقيما في أحد مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة، ولا يمتلك أصول بقيمة عالية.
وفي حال كان للعائل أكثر من أسرة فتعتبر كل أسرة مستقلة ولها معاشاً مستقلاً.
بينما لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش إذا كان أحد أفرادها يقيم خارج المدينة لغرض الدراسة.

اقرأ أيضا: عروض ساكو على الأثاث المنزلي في السعودية .. أقوى التخفيضات خلال شهر رمضان

صرف المعاش بأثر رجعي للمتأهلين

وفقا لما أورده الحساب الرسمي للعناية بالعملاء في الوزارة فإن من حق أصحاب الاعتراضات التي أخذت قبولا نهائيا، الحصول على الدفعات المستحقة كاملة. ذلك بدءا من الدفعة وقت الاعتراض المقبول، إذ أتاح نظام الضمان المطور الاعتراضات. لكي يستطيع بذلك غير المتأهلين التظلم وأخذ فرصة جديدة لدارسة أوضاعهم بشكل أدق وأكثر تفصيلا. بينما تصل المدة المحددة لدراسة اعتراضات الضمان  المطور والرد عليها حتى 60 يوما. فعندما تنتهي اللجنة من الدراسة، ستظهر نتيجة الاعتراض للمستفيد بشكل مباشر. قي حين كانت النتيجة “مقبول نهائي” يتم إدراج المستفيد ضمن قائمة الأسر المؤهلة التي يتم الإعلان عنها شهريا، ويصرف المعاش.

توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور

 

من الممكن توقف صرف معاش الضمان المطور عند تخلف شرط من شروط الاستحقاق التي منها:
في حال ثبت للوزارة أن معلومات المستقل أو الأسرة غير صحيحة.
كذلك في حال تأخر المستحق في تحديث البيانات الشخصية التي تطلبها الوزارة عن مدة 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بالتحديث.
كما يتزف الصرف إذا كان المستحق القابل للتأهيل غير ملتزم بخطة تأهيله.
أيضا في حال كان المستحق القادر على العمل لم يبحث عن عمل أو لم يسجل في منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة، ولم يقبل عروض العمل.
فضلا عن ثبوت إقامة المستحق إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاج.
علاوة على أنه في حال تنازل المستحق عن معاش الضمان، أو وفاة المستحق.

قدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل صرف معاش الضمان بأثر رجعي،  الضمان الاجتماعي المطور،  شروط استحقاق الضمان المطور، متى يتوقف معاش الضمان الاجتماعي،  مدة دراسة الاعتراضات للحصول على معاش الضمان، منصة الضمان المطور الحالية.

قد يهمك: جدول ترتيب الدوري الإنجليزي..ترتيب هدافي الدوري بعد صدارة السيتي