قررت شركة مايكروسوفت للبرمجيات الأمريكية العملاقة أن تستثمر مليار دولار في مدينة ماليزيا بهدف تأهيل وتطوير الاقتصاد الرقمي لهاوتنفيذ ذلك الاستثمار خلال السنوات الخمس المقبلة.

نبذة عن شركة مايكروسوفت

‏ هي شركة  تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، متعددة الجنسيات، وتعد أكبر مصنع للبرمجيات في العالم من ناحية العائدات اعتباراً من عام 2016 حيث يبلغ عائدها لسنة 2016 أكثر من 85 مليار دولار، ويعمل بها 114,000 موظف.

كلمة رئيس وزراء ماليزيا حول مضمون الاستثمار

خلال مؤتمر لشركة مايكروسوفت للبرمجيات العملاقة يوم الأمس ،قال رئيس وزراء ماليزيا محيى الدين ياسين . إن استثمارات مايكروسوفت في ماليزيا سيكون  ناجح ومن ضمن الاستثمار إنشاء مركز بيانات إقليمي في ماليزيا.

وتحدث حول الأرباح و الإيرادات التي  يمكن تحققها من خلال خدمات الحاسب السحابية بقيمة حوالي 9. 6 مليار دولار .و أكد أن شركة مايكروسوفت ستقوم بتأهيل وتدريب مليون ماليزي بنهاية 2023.

قرارات الحكومة وأعمالها المستقبلية لإنعاش الاقتصاد

وضح محيى الدين إن مدينته تريد استثمار 50 مليار رينجت ماليزي (1ر12 مليار دولار) بين القطاعين الخاص والعام وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة على مشروعات التكنولوجيا الرقمية .

وأن حكومته ستقوم  بنقل 80% من بياناتها إلى تكنولوجيا الحوسبة السحابية بنهاية القادم 2023 .وتعمل على إطلاق برنامج يقوم  بالأعمال والتنبؤ على نتيجة البيانات فائق القوة .

وقد وقعت الحكومة مذكرة تفاهم مع  شركات ماليزية ضخمةمثل بتروناس للنفط وسيلكوم للهواتف النقالة و لموفر الخدمات السحابية اختارت شركة مايكروسوفت .

الوضع الاقتصادي في ماليزيا

تأزم الوضع الاقتصادي في ماليزيا في ظل انتشار الوباء الذي ضرب جميع أنحاء العالم  .فقد انكمش الاقتصاد الماليزي بنسبة 5.6% في العام الماضي 2023 وقدتزامن مع بداية ظهور انتشار الفيروس.

حيث اعتبرته ماليزيا أسوأ تأزم لها منذ عام 1998و شهدت الأسهم تذبذب .فقد ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 0.2% عند الإغلاق الساعة 12:30 ظهراً (بالتوقيت المحلي) وبقيت العملة الماليزية (رينغت) دون تغيير عند 4.0445 مقابل الدولار.

رأي البنك المركزي الماليزي حول الاقتصاد الرقمي

أشارت محافظ البنك المركزي الماليزي نور شمسية محمد يونس إن استخدام السياسة النقدية. لا تزال مناسبة وملائمة خصوصا بعد انخفاضها بمقدار 125 نقطة أساس (1.25%) في 2023 لمحاربة الركود.

ولقدعمل البنك المركزي على تخفيف السياسة النقدية أي بمعنى أخر خفض أسعار الفائدة .وجاء ذلك ضمن الصعوبات الاقتصادية في الأشهر الاولى من العام الحالي 2023.ليوضح البنك المركزي  بأن لديه مساحة لتقديم مزيد من الدعم للاقتصادفي حال الضرورة.

أهمية الاقتصاد الرقمي في استثمارات ماليزيا

يتصدر الاقتصاد الرقمي مركز الصدارة في النقاشات العامة والمهمة في العديد من البلدان وخصوصا ماليزيا .

حيث دافع الكبير وحاجتها إلى الإنترنت في ظل التطورات التكنولوجيةدفعهالتقتحم الاقتصاد من خلال البيع والتعليم عن طريق أون لاين عبر تطبيقات الإنترنت.

وبالإضافة إلى التفاعلات التي تزيد من المتابعين لينتج عنها تمويل كبير في الاقتصاد الرقمي وتحسين نوعية النفاذ للحزمة العريضة ،وزيادة استخدامها من كافة القطاعات الحكومية . 

   إقرأ إيضا:  قرار هام للسيسي بمنح حضانات الأطفال مزايا المشروعات الصغيرة.

إعمار للترفيه تعلن عن افتتاح صالات ريل للسينما في السعودية .

بوابة المرور الإلكترونية المصرية تقدم خدمات واسعة للمواطنين عبرالإنترنت.