أعلنت جلفتينر المتخصصة في تشغيل الموانئ. عن اختيارها لأربع شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا من ثلاث دول حول العالم. حيث كان ذلك لقيادة مسيرة تحويل قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية والتي تبرز ( إي يارد eYard ) و(مورفيوس نيتوركس Morpheus Networks ) بالإضافة إلى (ثروبوت Throughout ) و(زينار Zainar) باعتبارهم الشركات الفائزة بتحدي مستقبل الموانئ لعام 2023.

تحدي مستقبل الموانئ لعام 2023 الذي أقامته جلفتينر

حيث أن التحدي قام باستقطاب عدد من المشاركات  قد تجاوزت 2000 مشاركة لعديد من المدن حول العالم. وذلك كان في إطار الابتكار والتطوير للتقنيات التي تساهم في التطوير الإيجابي فيما يتعلق بمستقبل الموانئ واللوجستيات عالمياً.

ومن هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن التحدي قد نال اهتماماً كبيراً. باعتباره تحدي قد جمع بين العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا للبحث حول الحلول والسبل التي تساعد في تطوير هذه الشركات.  فضلاً عن طرق الارتقاء في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية بما يتلاءم مع متطلبات العصر الحالي.

لكن اختيار الفائزين قد حدث في ضوء عمليات تقييم شديدة . قد شملت فئات مختلفة مثل ( الطبيب الآلي) و(الذكاء الاصطناعي) إلى جانب ( إنترنت الأشياء) وغيرها.

زينار أحد الفائزين في تحدي مستقبل الموانئ … ما الأسباب التي دعت إلى ذلك ؟

سبق وأن ذكر أن زينار كانت ضمن قائمة الفائزين في التحدي. لكن ولهذا الفوز كان هنالك سبباً يعود لتطبيقها المبتكر والذي يتيح تحديد المواقع ثلاثية الأبعاد وبشكل فوري ودقيق في لحظة التحديد. ويأتي ذلك وفق آلية مبتكرة قد تم تصميمها لأغراض تحويل طريقة إدارة العمليات التشغيلية والأصول في الموانئ.

في حين أنها تبذل مزيداً من الجهود نحو تطوير تقنيات تتبع الموقع وذلك عن طريق استخدام الاتصالات الراديوية اللاسلكية لتطبيق الهاتف المحمول وإنترنت الأشياء. حيث أنها تضمن توفر البيانات اللازمة للشركات والمؤسسات المختلفة.

إي يارد للذكاء الاصطناعي من الشركات التي اختارتها جلفتينر

وفي السياق نفسه. فازت إي يارد ضمن فئة الذكاء الاصطناعي. لكن الأسباب التي دعت إلى ذلك هو أنها تقوم على توظيف التكنولوجيا المتقدمة لمختلف الحالات للعمليات التشغيلية المساهمة في دعم جودة وكفاءة أداء محطات الحاويات. بالإضافة إلى أنها قد قدمت رؤية تفيد في مستقبل الموانئ وقدرتها على المنافسة والابتكار وذلك في ظل الدعم للتحول الذكي واستدامه. فضلاً عن أهدافها التي تسعى إليها فيما يتعلق بالحد من الحركة غير المنتجة للحاويات. وتطوير مساحة التخزين وزمن التسليم.

ثروبوت تحصل على لقب تحدي مستقبل الموانئ 2023

تعتبر ثروبوت شركة رائدة في مجال استخدام البيانات الحالية بالشكل الأمثل وهذا ما دفعها للحصول على لقب تحدي مستقبل الموانئ 2023. حيث أنها تسعى لتحسين سلاسل توريد البيانات بسرعة وكفاءة عالية، إلى جانب معالجة الاختناقات التشغيلية.

لكن الشركة وبالرغم من ذلك قد حددت الشركات أهدافاً تسعى للوصول إليها وأهمها استمرار ارتقاءها بنتائج أعمال مشغلي الموانئ وعملائهم على السواء. حيث أن ذلك سيكون عن طريق استخدام حلول البيانات الضخمة كونها أهم أداة فعالة ومبتكرة في ذلك.

مورفيوس نيتكورس الفائزة بلقب مستقبل الموانئ من فئة بلوك تشين

أما بالنسبة إلى منصة مورفيوس والتي تختص بالبرمجيات التي تعمل وفق سياسة البرمجيات كخدمة. حيث أنه تسمح باستخدام البيانات ومشاركتها بشكل موثوق في إطار سلاسل الإمداد.

ولكن فوائد هذه المنصة تندرج أيضاً نحو تقديم بصمة رقمية لمدراء سلاسل الإمداد. والتي تسمح برصد السفن والمواد بشكل آمن مما يساعد على توفير الوقت والتكاليف.

إقرأ أيضاً : موانئ السعودية تسجل زيادة بنسبة %15 في أعداد الحاويات خلال شهر مارس