تركيا تستأنف أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود، في مساع حثيثة لتركيا بتقليل الاعتماد على الخارج في مجال الطاقة وتلبية الاحتياجات محلياً.

ومع اكتشافات تركيا المتتالية للغاز الطبيعي في البحر الأسود تزداد آمال الأتراك بوصول بلادهم إلى مصاف الدول العشرة الكبار لإنتاج الغاز والطاقة.

حيث أن تركيا تستورد الغاز الطبيعي من روسيا بنسبة 33.6%، وأذربيجان بنسبة 21.2%، وإيران بنسبة 17.1%، وتمكنت تركيا من توفير الاحتياجات المتبقية من الغاز عن طريق استيراد ما نسبته 28.1%، عن طريق الجزائر ونيجيريا وقطر والولايات المتحدة الأميركية وتوباغو والنرويج.

تركيا تستأنف التنقيب عن الغاز في البحر الأسود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تشرين الأول 2023، عن اكتشاف 85 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، ليرتفع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في منطقة “تونا-1/حقل صقاريا إلى 405 مليارات متر مكعب.

وكانت تركيا قد استأنفت التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود، بإرسال سفينة فاتح من إسطنبول إلى البحر الأسود في 29 أيار 2023، وقد باشرت في 20 تموز أعمال التنقيب في حقل “صقاريا”.

وفي وقت سابق اكتشفت السفينة في 21 آب 2019، 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في منطقة “تونا-1، وقد واصلت سفينة “الفاتح” أعمال الحفر بعد 21 آب 2019، ووصلت إلى عمق 4775 متر.

التداعيات الاقتصادية لاكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود

هذا وتقدر الإحصائيات بأن حقول الغاز الطبيعي الجديدة المكتشفة في البحر الأسود سوف تتيح لتركيا تلبية كافة الاحتياجات من الغاز الطبيعي لمدة 8 سنوات.

مما سوف يعزز قدرة تركيا على تلبية طلب السوق المحلي من الغاز وانخفاض كمية الغاز المستورد، وسوف تؤدي هذه الاكتشافات إلى دعم الاقتصاد التركي ورفع ثقة المستثمرين، ودعم استقرار الليرة التركي.

بالإضافة إلى أن الاكتشافات سوف تؤدي إلى تعديل كفة الميزان التجاري لصالح تركيا، حيث بلغت إيرادات الطاقة التركية 41 مليار دولار.

وأثبتت السفن التركية المحلية كفاءتها في التنقيب، وقدرة البلاد على التنقيب واستخراج الغاز الطبيعي وجاهزيتها في حماية هذه الاستكشافات عسكرياً.

تركيا وصعوبات استخراج الغاز الطبيعي في البحر الأسود

هذا وقد واجهت تركيا صعوبات تقنية في استخراج الغاز الطبيعي في البحر الأسود، بسبب عدم قدرة الشركة التركية المملوكة للدولة من إيجاد الشركاء المناسبين في مساعدتها على التنقيب.

وقد قررت الشركة الحصول على قروض خلال العام الحالي، وأجرت الشركة اتصالات أولية مع العديد من شركات النفط الدولية لإقامة مشروع مشترك لإنتاج الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وقد قدرت الشركة التركية تكلفة إنتاج الغاز الطبيعي ونقله إلى الساحل بنحو 3.2 مليارات دولار أميركي، وقد خصصت الحكومة التركية في ميزانية العام الحالي 1.9 مليار دولار أميركي لصالح شركة النفط الحكومية “تباو”.

ويستهدف المشروع الجديد تنمية حقل ساكاريا، واستخراج الغاز من بعد حوالي 175 كيلو متر من ساحل سنجولداك التركي على البحر الأسود، وزيادة إنتاج المشروع عن 8 أمثال احتياجات تركيا من الغاز وإنهاء الاعتماد على الاستيراد.