ارتفاع أسعار الوقود في تركيا للمرة الثانية على التوالي في ثلاثة أيام مع اقتراب العام 2023 .. تعرف على الأسعار الجديدة.

شهدت أسعار الوقود في تركيا ارتفاعات للمرة الثالثة على التوالي خلال هذا الشهر. إذ يجدر القول أن العملة المحلية في تركيا تتعرض لضغوطات مما يسبب في تدهورها بشكل كبير. حيث فقد الليرة التركية قيمتها خلال الآونة الأخيرة بنسبة كبير إذ انها تجاوزت الـ 17 ليرة تركية مقابل الدولار الأمريكي. وفي هذا السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد البلاد يتعرض للخطر الكبير والارتفاع الغير مسبوقة في جميع الأسعار ولا سيما في أسعار الوقود. حيث رفعت نقابة ملاك محطات البترول والطاقة في البلاد أسعار الوقود في تركيا بنحو 69 قرشاً للبنزين. بالإضافة إلى 114 قرشاً للتر الديزل. أما عن الغاز المسال فقد تم رفع سعره بنحو 70 قرشاً. لتكون تلك الزيادة الثانية في غضون ثلاث أيام فقط.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار السكر في تركيا بشكل كبير … ونقص واحتكار حاد من قبل التجار 2023

أسعار الوقود في تركيا 2023

حيث ارتفع سعر البنزين في إسطنبول إلى 12.23 ليرة تركية للتر الواحد بدلاً من السعر السابق 11.61 ليرة. بالإضافة إلى أن سعر لتر البنزين في أنقرة وإزمير قد ارتفع من سعر 11.67 ليرة تركية إلى سعر 12.29 ليرة للتر الواحد.

أما بالنسبة إلى أسعار الديزل فقد ارتفع سعر اللتر في إسطنبول من سعر 11.55 ليرة تركية إلى سعر 12.05 ليرة تركية. علاوةً عن ارتفاع سعر لتر الديزل في أنقرة وإزمير إلى سعر 12.11 ليرة تركية بعد أن 11.56 ليرة

وفي سياق متصل. يجدر القول أن متوسط سعر لتر الغاز المسال في تركيا قد ارتفع إلى سعر 9.44 ليرة تركية بعد أن كان يبلغ نحو 8.87 ليرة.

اقرأ أيضا: أسعار المواد الغذائية في تركيا اليوم الخميس 25-11-2023 … ارتفاع ملحوظ في الأسعار

والجدير بالذكر أن أسعار الوقود في البلاد يتم تحديدها وفقاً لسعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي. حيث وفي ظل تدهور العملة المحلية بشكل كبير مقابل العملة الصعبة. ولا سيما أنها تجاوزت 17 ليرة مقابل الدولار. فهذا ما يدفع من ارتفاع الأسعار بشكل كبيرة وتغيرها من حين إلى آخر. خصوصاً المحروقات. ولا سيما أن تركيا تعتمد على استيراد ما نسبته 95 في المئة من المحروقات من الخارج. وهذا ما يدفع الحكومة إلى رفع تلك الأسعار.

لكن ومن جهة أخرى. أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سعيه إلى مقاومة ذلك التضخم الذي يحدث بشكل كبير في بلاده. مشيراً إلى أنه سيحاول خفض ذلك التضخم بأسرع وقت ممكن.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: