ارتفاع أسعار العقارات في تركيا نظراً لارتفاع أسعار مواد البناء … تعرف على الأسباب التي كانت وراء ذلك.

في ظل تدهور العملة المحلية في تركيا وانخفاضها مقابل الدولار الأمريكي بشكل كبير. تحدث زيادة كبيرة وغير مسبوقة في الأسعار بالأسواق التركية بشكل عام. ولا سيما أسعار مواد البناء التي شهدت ارتفاع كبير خلال الفترة الأخيرة الماضية نظراً لتراجع العملة التركية. إذ يجدر القول أن الليرة التركية قد تجاوزت قيمة 17 ليرة تركية مقابل الدولار أمريكي. وهذا ما دفع من رفع أسعار مواد البناء وبالتالي حدث الارتفاع الكبير في أسعار العقارات في البلاد. ولا سيما في مدينة إسطنبول .

اقرأ أيضا: أسعار العقارات في الإمارات العربية المتحدة تشهد زيادة بنحو 13%

ارتفاع أسعار العقارات في تركيا

حيث وفي السياق نفسه. كشفت الدراسات أن أسعار العقارات في تركيا ولا سيما خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي. قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بالمقارنة مع أسعار مبيعات العقارات بنفس الفترة خلال العام الماضي. حيث كانت مدينة إسطنبول أكثر المدن ارتفاعاً في أسعار عقاراتها إذ ارتفعت بنسبة 50.3 في المئة. وجاءت مدينة أنقرة في المرتبة الثانية التي زادت بنسبة 39.5 في المئة. أما عن أزمير جاءت في المرتبة الثالثة لتسجل نسبة زيادة نحو 34.6 في المئة.

لكن والجدير بالذكر أن أسعار العقارات في إسطنبول تتبدل وتتفاوت نظراُ لأسعار العقارات في كل حي. إذ سجل حي كاديكوي أعلى نسبة زيادة وارتفاع في الأسعار بنسبة 95.3 في المئة. مقارنةً مع حي الفاتح الذي سجل أدنى زيادة في أسعار مبيع العقارات بنسبة 24.5 في المئة.

اقرأ أيضا: مشروع جاردينيا سيتي في مصر … تعرف على أسعار الشقق وطريقة التقديم

الأسباب التي تعود وراء الارتفاع

إذ وفي الحديث عن أسعار العقارات. يجدر القول أن السبب الرئيسي في حدوث تلك الزيادة يعود إلى ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل أساسي. نظراً لزيادة سعر الدولار مقابل العملة المحلية. وفق ما أشار أحد المقاولين في تركيا. مضيفاً أن أحياء اسنيورت وبيليك دوزو  كذلك باكر كوي سيليفري كانوا من أكثر الأحياء تأثراً بالارتفاع داخل مدينة إسطنبول.

لكن ومن الجدير ذكره أن لتلك الزيادة أثر كبير في تراجع حجم المبيعات العقارية أيضا. وهذا ما جعل بدوره الربح السنوي والشهري أقل بنسبة كبيرة مقارنةً بحجم الربح خلال الأعوام الماضية.

علاوةً عن حدوث ارتفاع كبير في أسعار الإيجارات أيضا. إذ يعود ذلك إلى عدم وجود شقق للإيجار نتيجةً لامتلاء جميع الشقق المعروضة للإيجار. وبالتالي ستحدث تلك الزيادة في أسعار الإيجارات نتيجةً لقلة المعروض الغير متناسبة مع الطلب.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: