أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن بدء العمل باستقبال طلبات نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور. حيث سيمكن للمواطنين السعوديين المحققين لشروط التقديم على نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم (م/32). والذي يتركز هدفه على تقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجاً واستحقاقاً لتحقيق الاستقرار. وبالشكل الذي يكفل الاحتياجات الأساسيّة لكل من يستحقه.

تعرف على تفاصيل النظام الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية، وشروط التقديم (الاستحقاق).

نظام الضمان الاجتماعي الجديد السعودية

نظام الضمان الاجتماعي الجديد السعودية

أهداف نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور

أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية بيانًا رسميًا معلنًة بدء استقبال طلبات المتقدمين لنظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور. حيث سيتمكن المواطنون في المملكة من تقديم طلباتهم للتسجيل بدءًا من يوم السبت 20 نوفمبر 2023. وذلك وفقًا لآخر التحديثات والتعديلات الزمة على منصة الضمان الاجتماعي من قبل الوزارة.

ووفقًا لبيان الوزارة، فإنّ النظام الجديد مبني ليدعم الفئات الأشد حاجة حسب مستهدفات رؤية المملكة في 2030. حيث تشرح الوزارة أن البرنامج الجديد صمم كتطوير عن النظام القديم ليراعي الاحتياجات الفعلية للتطوير الاجتماعي. وبهذا المعنى، تقول الوزارة أنه سيوفر رعاية وفقًا لمعايير أفضل الممارسات العالمية لعدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى. كما وأنه بحلته المطورة سيقدم دعمًا أكبر لمختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية. وهدفه أن يسهم في تحقيق المحاور الأساسية الثلاثة: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح.

كما تبين الوزارة أن البرنامج الجديد سيكون دقيقًا ليستهدف حقًا الأفراد والأسر الأشد حاجة. حيث سيعمل النظام المطور على تزويدهم بدعم مادي، تحسين الخالة المعيشية، يساعد بالوصول للاستقلال المادي. كما وسيعمل عبر برامج تأهيلية وتدريبية ليحول الأشخاص لمنتجين، ويساعدهم بتحصيل عروض عمل مناسبة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

الفئات المستحقة للتقديم على نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور

وفقًا للفصل الثاني من اللائحة التنفيذية للنظام الجديد، فإنّ الفئات المستحقة للدعم اتي تحظى بإقامة دائمة في المملكة _لا تشترط الجنسية) هي:

تستفيد الفئات التالية من معاش الضمان الاجتماعي:

  • المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي وأرملته التي لها أولاد.
  • أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي.
  • المعوقون والأرامل ذوات الأيتام والأيتام الذين ليس لديهم وثائق تثبت الجنسية السعودية.

كما ووفقًا للمادة الثالثة يستفيد من المعاش كل من الأفراد أو الأسر الآتية:

  • الأيتام ذكر أو أنثى (وفقًا لشروط معينة).
  • كما والعاجزون عن العمل.
  • كذلك كل من بلغ شن الشيخوخة (بشروط).
  • الأسر غير المعولة.
  • النساء الاتي لا عائل لهن.

وفقًا للنظام الجديد، فقد نم رفع الاستحقاق الشهري للفرد الواحد المشمول بالنظام الاجتماعي المطور ليصبح 1000 ريال، بحيث يكون الاستحقاق السنوي للفرد الواحد 12000 ريال. وتتغير القائمة

جميع الفئات السابقة تخضع لشروط معينة وهناك العديد من الفئات الفرعية المستحقة المشمولة ضمن الفئات السابقة. يمكن الاطلاع على اللائحة التنفيذية الكاملة لنظام الضمان الاجتماعي وجميع الشروط لكل فئة من المذكورين بالتفصيل والضوابط الإضافية التي تشمل الابناء فوق 18 عامًا. كما وجدول الرواتب بالتفصيل للأسر عبر موقع الوزارة الرسمي بالضغط هنا.

كيفية التقديم على نظام الضمان الاجتماعي السعودي الجديد

أعلنت الوزارة أنها ستطلق منصة جديدة لاستقبل الطلبات بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية بدءًا من 23 مايو 2023. وستزامن التاريخ مع إغلاق المنصة الحالية. حيث تقول الوزارة أنها أجرت كافة اللازمة على منصة الضمان الاجتماعي لكي تتوافق مع آلية نظام الضمان الاجتماعي المطور. كما وأعلنت الوزارة كذلك أنه سينقل جميع المستحقين المسجلين مسبقًا على النظام القديم بشكلٍ آلي تدريجيًا بعد مراجعة ودراسة الحالات المستحقة وفق شروط وأحكام النظام المطور.

يستطيع الراغبون حاليًا تقديم طلباتهم على النظام الجديد عبر المنصة الحالية. للتقديم بشكلٍ إلكتروني عبر موقع الوزارة اذهب إلى هذا الرابط.

أما بالنسبة لوقت معالجة الطلب، فقد صرحت الوزارة أن فترة بدء دراسة الاستحقاق للمتقدمين الجدد ستكون في شهر ديسمبر من العام الجاري 2023.  بينما ستحظى الفئات المؤهلة بأول صرف لها (أول معاش) في شهر يناير من العام القادم. كذلك وضحت الوزارة أنه يمكن للمتقدم المستحق المرفوض طلبه تقديم اعتراض على قرار الاستحقاق خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه بقرار الوزارة. وسيتم إعادة النظر بالطلب وفقًا لقواعد واجراءات اللجنة المحققة وما يرد إليها من تظلمات.

اقرأ أيضًا:

أقوى عروض أسواق التميمي الأسبوعية على الأغذية وأدوات المنزل ربيع الثاني 1444

سعر ومواصفات تويوتا تندرا 2023 الجديدة – أسعار كل الطرازات رسميًا

عروض الجملة من كارفور السعودية على المواد الغذائية ربيع الآخر 1444