أعلنت شرطة أبو ظبي عبر تويتر عن قرارٍ جديد ينص على منع المركبات الثقيلة في أبو ظبي خلال ساعات ذروة الازدحام. كما ونص القرار على أن السائقين يجب عليهم التقيد بالقرار الجديد تحت طائلة تغريم المخالفين.

قرار منع المركبات الثقيلة في أبو ظبي

بموجب قرار شرطة أبو ظبي الجديد، ستمنع المركبات الثقيلة من دخول الأحياء السكنية خلال ساعات الذروة في أبو ظبي. ثم وحددت شرطة أبو ظبي ساعات الذروة التي ينفذ فيها القرار. وتشمل ساعات الذروة في أبو ظبي الأوقات: من 6.30 صباحًا إلى 9 صباحًا. ومن الساعة 3 مساءً إلى 6 مساءً. بينما تم تحديد أوقات الذروة في العين من الساعة 6.30 صباحًا إلى الساعة 8.30 صباحًا ومن 2 مساءً إلى 4 مساءً. لذلك يجب على سائقي المركبات الثقيلة أن يكونوا على دراية بهذه المواعيد وأن يلتزموا بالحظر أثناء القيادة داخل حدود المدينة.

حثت شرطة أبو ظبي السائقين على الامتثال للقانون لتجنب العقوبات لتجنب الغرامات. وذلك عبر الالتزام بلوائح القانون واتباع الإرشادات عند مداخل الطرق والالتزام بالمواعيد المقررة لتحركاتهم. كما و أكدت شرطة أبوظبي، على تويتر، أن عدم الالتزام بقرار منع المركبات الثقيلة في أبو ظبي سيعرض المخالفين لغرامة تبلغ 1000 درهم، بالإضافة إلى تسجيل أربع نقاط مرور سوداء بحقهم، وفق قانون المرور الإماراتي.

كذلك دافعت الشرطة عن القيود المفروضة على حركة المركبات الثقيلة المخطط لها. مشيرًة إلى أن القانون يهدف لضمان السلامة على الطرق. ووفقًا لبيان شرطة أبو ظبي، فإنّ القانون سارٍ فورًا على المركبات الثقيلة على الطرق خلال أوقات الذروة في مدينة أبوظبي والعين وضواحيها. وأي مركبات ثقيلة موجودة على طرق المدينة خلال ساعات الذروة في أبو ظبي ستعرض سائقها لغرامة 1000 درهم. مضيفًة الشرطة أن الأنظمة الذكية موجودة في جميع أنحاء الطرق بالإمارة للقبض على المخالفين.

منع المركبات الثقيلة في أبو ظبي والحدّ من وزنها

بعد وقتٍ قصير من إعلان قرار منع المركبات الثقيلة في أبو ظبي من قبل الشرطة. تم الإعلان كذلك عن دراسة قانون جديد للحدّ من وزن المركبات الثقيلة. حيث نقلت وكالة “جلف نيوز” أن لجنة مكونة من عدد من المسؤولين من وزارة الداخلية ووزارة الأشغال العامة والإسكان والبلديات السبع، تدرس وضع لوائح قانونية جديدة. بحيث ستحدد بالضبط أوزان المحور المسموح بها للمركبات، والغرامات التي سيتم فرضها على المخالفين.

ووفقًا لتصريحات المهندس نديم حسين علي، مدير الطرق والمرافق في وزارة الأشغال العامة والإسكان، لصحيفة جلف نيوز. فإنّ القوانين الجديدة الداخلية ستساعد على حركة المركبات الثقيلة ووضع حد لحوادث الطرق. مشيرًا بتصريحه أن الكثير من حوادث الطرق الخطيرة تقع بسبب زيادة الحمولة الزائدة على المركبات الثقيلة. كما وتكلم حسين أن المركبات التي تحمل وزن زائد بشكلٍ مستمر تسبب أضرارا بالطرق، وتكلف الوزارة ملايين الدراهم سنويًا في أعمال الصيانة.

وبسبب المخاوف من ارتفاع الأسعار الاستهلاكية بسبب زيادة أجور شركات النقل عقب القرار. يقول حسين لجلف نيوز أنّه اقترح على السلطات تطبيق القانون الجديد تدريجياً على ثلاث مراحل لتلافي المشاكل الاقتصادية. حيث سيتم البدأ بتطبيق القانون بوضع أوزان قريبة أو قريبة مما هو معمول به الآن، ثم إنقاص الوزن تدريجياً حتى تصل إلى الوزن المطلوب.

استمرار شرطة أبو ظبي بتحسين وضع النقل

تشتهر شرطة أبو ظبي عالميًا، بجانب سياراتها، بكونها مثالًا يحتذى به بالقوانين التي توفر الراحة والأمان بالطرقات للمواطنين والقاطنين بالإمارة. ويرى الكثير أن قرار منع المركبات الثقيلة في أبو ظبي خلال ساعات الذروة سيحسن وضع النقل ومستوى الأمان على الطرقات.

بجانب القرارات الأخيرة، تذكر شرطة أبوظبي كذلك مؤخرًاعلى تويتر  أيضًا بشأن المادة “42” من قانون المرور الاتحادي. والتي تنص أن مخالفة التجاوز على كتف الطريق وقيمتها 1000 درهم وست نقاط سوداء. موضحًة أن الطريق مخصص لمركبات الطوارئ للوصول إلى مواقع الحوادث وإسعاف الجرحى وإنقاذ حياتهم.

اقرأ أيضًا:

سيارة مرسيدس سي كلاس 2023 – مواصفات وسعر طراز مرسيدس سي كلاس الجديد

تحديث رخصة المهن الحرة من اقتصادية أبوظبي لتضيف 11 نشاط تجاري جديد 2023

افتتاح فندق وارنر براذرذ الأول من نوعه حول العالم في الإمارات – أبو ظبي 2023