الحجز الإلكتروني لتقبيل الحجر الأسود في المملكة العربية السعودية. حيث أعلنت السعودية عن إطلاق خدمة الحجز الإلكتروني لتقبيل الحجر الأسود، واستلام الركن اليماني. فضلا عن الحجز للصلاة في حجر إسماعيل، وهذا عن طريق التطبيقات الإلكترونية المعتمدة كتطبيقي توكلنا واعتمرنا. كما جاءت خدمة الحجز الإلكتروني لتقبيل الحجر الأسود لأول مرة بعد إنهاء تدابير جائحة فيروس كورونا.
أيضا فقد أكدت مصادر سعودية أن هذا القرار أتى تفعيلاً للأمر باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام. فضلا عن تعزيز دور التطبيقات الذكية في خدمة الحرمين الشريفين وتسخير عملها لخدمة ضيوف الرحمن المعتمرين والمصلين.

خدمة الحجز الإلكتروني لتقبيل الحجر الأسود

كما أكدت المصادر على عمل المملكة السعودية متمثلة بجهاتها المسؤولة جميعها؛ لتوفير وتقديم أرقى الخدمات لزوار الحرمين. مما يحقق تطلعات الأمر مع تنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية للتصدي لانتشار فيروس كورونا.
من جهته، قال قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة اللواء محمد بن عبد الله البسامي، إنه سيتم تخصيص الدور الأول من المسجد الحرام للطواف لغير المعتمرين. كذلك سيتم إضافة خيار “طواف” على تطبيقي “اعتمرنا” و”توكلنا” بالإضافة لخدمة الحجز الإلكتروني لتقبيل الحجر الأسود.
أيضا أفاد البسامي بأنه سيتم إتاحة الطواف لغير المعتمرين في غير أوقات الصلوات في وقتي الصباح والمساء. ذلك سيكون من الساعة 6:00 صباحاً إلى الـساعة 10:00 صباحاً، ومن الـساعة 12:00 مساء إلى الـساعة 3:00 عصراً.

اقرأ أيضا: نتائج نظام نور للطلاب الفصل الدراسي الأول 1444 عبر رابط noor system

تفعيل خدمة الطواف والحجز الإلكتروني لتقبيل الحجر الأسود في تطبيقي توكلنا واعتمرنا

كما أكد على تعاون الجهات كافة في المملكة السعودية مع وزارة الحج والعمرة لتفعيل أيقونة “طواف” في تطبيق “اعتمرنا” وتطبيق “توكلنا”. فضلا عن تفعيل خدمة الحجز في التطبيقين لتقبيل الحجر الأسود والطواف حيث ستكون متوفرة في نهاية الأسبوع بالتزامن مع نهاية الفصل الدراسي الأول.
فيما تتم الإشارة إلى أن السعودية أعلنت في شهر أكتوبر الماضي باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للمسجدين الحرام والنبوي. هذا في إطار تخفيف ابإجراءات والقيود التي فرضتها الحكومة السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا.

استخدام الطاقة الاستيعابية الكاملة في الحرمين الشريفين

هذا وأفادت مصادر بأن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تعمل على توفير أفضل الخدمات لزوار الحرمين الشريفين. فضلا عن تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير والصحية للحد من تفشي فيروس كورونا.
كذلك سبق وأن أعلنت المملكة العربية السعودية بأن يتم استخدام الطاقة الاستيعابية الكاملة في المسجد الحرام. ذلك مع التزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في الأوقات جميعها في كل أروقة المسجد، مع مواصلة استخدام تطبيقي “اعتمرنا” و “توكلنا“. هذا للحجز الإلكتروني لمواعيد الصلاة والعمرة وإمكانية التحكم بالأعداد الموجودة في كل وقت. بالإضافة إلى السماح في استخدام الطاقة الاستيعابية الكاملة في المسجد النبوي. أيضا مع الالتزام من قبل العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في الأوقات كافة وفي أروقة المسجد جميعها.

اقرأ أيضا: تقسيط ايفون 13 بروماكس من stc عن طريق بنك البلاد لنهاية 2023