أكد وزير المالية محمد الجدعان محافظ البنك الإسلامي للتنمية تعزيز موارد البنك الإسلامي في السعودية من الأسواق الخارجية. وتتمثل جهود البنك الإسلامي للتنمية في تحقيق أهدافه الإستراتيجية. ومن هذه الأهداف تعزيز مصادر الموارد للبنك من الأسواق الخارجية. إضافةً إلى تبني مفهوم الأسواق لخدمة التنمية. وذلك مع التركيز على الاستفادة من الفرص التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة.

أهمية التكامل بين مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

شدد وزير المالية على أهمية تعزيز مستوى التكامل بين مؤسسات المجموعة. إضافةً لاتباع مؤسساتها خططاً وإستراتيجيات تتوائم وتتكامل لتسهم بتحقيق أهداف المجموعة الرئيسية. وذلك فيما يخص تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الإسلامية. وجاء هذا ضمن مشاركة الجدعان ضمن الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. والتي تنعقد أعمالها في عاصمة جمهورية أوزبكستان طشقند. وذلك ضمن الفترة بين  26-27 محرم 1444 هجري الموافق 3-4 سبتمبر 2023 م.

تعزيز موارد البنك الإسلامي للتنمية

صرح الجدعان ضمن كلمة ألقاها بمناسبة تهنئة بلده لجمهورية أوزبكستان، البلد المستضيف بمناسبة ذكرى الاستقلال أنه يتمنى لهم دوام الازدهار والتطور. حيث أوضح أن المملكة أسهمت بشكل كبير بالتصدي لفيروس كوفيد 19 وآثاره على الدول والشعوب. وذلك من منطلق ثوابته الراسخة ضمن خدمة العمل الإنساني والتنموي وذلك لصالح الدول والشعوب الإسلامية. حيث أكد أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله تستمر في دعم مسيرة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وذلك في إطار خدمة الشعوب الإسلامية. بالإضافة إلى أن مشاركتها في الزيادة السادسة لرأسمال البنك الإسلامي للتنمية. حيث تؤكد التزام المملكة الدائم بما يتعلق بالمجموعة.

تعزيز مستوى التعاون وتنسيق الجهود

كما أشار إلى أن الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم الإسلامي يؤكد على مدى الحاجة إلى تعزيز مستوى التعاون وتنسيق الجهود. في سياق مواجهة التحديات، والتقلبات الاقتصادية،  والتنموية المواجهة للبلدان الإسلامية. كما أنه يتطلب مزيداً من الجهود لكي يواجه التحديات، والتقلبات الاقتصادية، والتنموية التي تواجه البلدان الإسلامية. حيث يتطلب مزيداً من الجهود لكي يدعم الدول الأعضاء. ضمن توفير وتسريع عملية اللقاحات بالإضافة إلى تعزيز عملية التعافي الاقتصادي لما بعد الجائحة.

مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

اختتم الوزير كلمته بالتنويه إلى مبادرات المملكة ضمن مواجهة التحديات البيئية مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر. إذ دعا البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز الاستفادة مما يقدمه مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون. حيث تم المصادقة عليه من قبل دول مجموعة العشرين ضمن مدة رئاسة المملكة للمجموعة في العام 2023م.

كما تجدر الإشارة إلى أن مجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يعقد اجتماعاته السنوية. وذلك ليناقش قضايا التنمية. إضافةً إلى وسائل المؤسسات لتوفير منصة مثالية لصناع القرار يناقش من خلالها التحديات. إضافةً إلى استكشاف الفرص المتاحة للدول الأعضاء.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن تعزيز موارد البنك الإسلامي للتنمية في السعودية من الأسواق الخارجية.