وقعت المملكة العربية السعودية والعراق، يوم الخميس 2 سبتمبر/أيلول، اتفاقية التعاون بين حكومتي السعودية والعراق. وذلك لزيادة حجم التبادل التجاري وتسريعه من خلال منفذ جديدة عرعر بين السعودية والعراق. وصرحت وكالة الأنباء السعودية «واس» بأن لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ ضمن المجلس التنسيقي السعودي العراقي. قد عقدت اجتماعا في يوم الخميس ضمن العاصمة الرياض. وذلك برئاسة المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي إضافةً إلى وزير النقل العراقي ناصر الشبلي.

الاتفاق بين الجانبين السعودي والعراقي

وصرحت الوكالة بإن الاتفاق الذي جرى ضمن الاجتماع الذي عقد بحضور نخبةٍ من قيادات قطاع النقل والخدمات اللوجستية في البلدين. فيما يتعلق بزيادة حجم التبادل التجاري من خلال منفذ جديدة عرعر. وذلك عن طريق تسهيل الإجراءات، إضافةً إلى  تسريع حركة التبادل التجاري في المنفذ. لئلا تزيد عملية المناولة عن 4 ساعات لكل حاوية، على أن ترفع تقارير دورية بشأن هذا للقياس والتحسين. كما اتفق الجانبان على إعادة تأهيل وتهيئة منفذ جدَيّدِة عرعر من قبل الجانبين السعودي والعراقي. وذلك من خلال تنفيذ مشروع توسعة الطريق الرابط بين المنفذ والحدود السعودية.

اتفاقية التعاون بين حكومتي السعودية والعراق

أما على صعيد النقل البحري والموانئ، فقد ناقش الطرفان اتفاقية التعاون بين حكومتي البلدين. ومن ثم اتفق الجانبان على توقيع الاتفاقية حال استكمال الإجراءات الداخلية. إضافة إلى ذلك فقد اتفق الجانبان على اعتماد أعضاء اللجنة الفنية للنقل البحري في البلدين.  على أن يعقد الاجتماع الأول للجنة ضمن الربع الأخير من عام 2023. وذلك لتناقش آلية تنفيذ اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري بالإضافة إلى مناقشة أهم المواضيع المتعلقة بتعزيز دور الموانئ وتشجيع الخط الملاحي بين ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام وميناء أم قصر في العراق.

كما بينت وكالة الأنباء السعودية «واس» أنه نوقشت تبادل الخبرات ضمن مجالات أتمتة الموانئ وإدارتها. إضافةً إلى تحقيق ربط إلكتروني بين موانئ المملكة والعراق في إطار تبادل المعلومات فيما يخص السفن والبضائع.

وأما فيما يتعلق بالنقل الجوي، فقد اتفق الجانبان السعودي والعراقي على تفعيل اتفاقية النقل الجوي وذلك لتدخل حيز التنفيذ. إضافةً إلى مناقشة استمرارية التعاون الفني بين البلدين وخصوصاً ضمن مجالات النقل الجوي والسلامة الجوية وأمن الطيران والمطارات.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن اتفاق لزيادة حجم التبادل التجاري وتسريعه من خلال منفذ جديدة عرعر بين السعودية والعراق. اتفاق حضره كما ذكرنا ستبقاً نخبةٍ من قيادات قطاع النقل والخدمات اللوجستية في البلدين. اتفاق يخص زيادة حجم التبادل التجاري الحاصل ضمن منفذ جديدة عرعر. فيتم من خلاله تسهيل الإجراءات، وتسريع حركة التبادل التجاري في منفذ عرعر. نأمل أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة المقال وأن يعود هذا الاتفاق بكل الخير على الشعبين الحبيبين وبالتطور الاقتصادي والاجتماعي على كلا البلدين.