أعلنت مصر بدء مرحلة جديدة من مراحل تطبيق اتفاق تجارة حرة مع دول الميركسور. وهذا ما يساعدها على الاستيراد بتكلفة أقل إضافةً إلى التصدير بكميات أكبر لنحو 9600 سلعة. واعتبارا من يوم الخميس الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري، سوف يبدأ التخفيض على قائمة السلع الضخمة لعدد من الأسواق في أمريكا اللاتينية تعرف بدول الميركسور. تأتي هذه الخطوة في ظل اتفاق التجارة الحرة المبرم في عام 2010 مع دول تجمع الميركسور، الذي يضم كلاً من البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي. واعتباراً من الغد سوف تستفيد من التخفيضات الجمركية 6900 سلعة تصل إلى 62.5%.

ما هو اتفاق الميركسور؟  

وقعت مصر اتفاق التجارة الحرة في عام 2010 مع دول تجمع الميركسور. حيث دخل الاتفاق حيز التنفيذ منذ الأول من سبتمبر/ أيلول 2017. إذ ينص اتفاق الميركسور على الإعفاء التدريجي طيلة أعوام وصولاً للإعفاء بشكل كامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع التي يتبادلها الطرفين. وبناءً على الاتفاق فقد قسمت السلع إلى 4 قوائم وذلك من أجل الإستفادة من التخفيضات والإعفاءات الجمركية. وتشمل القوائم كا يلي:

  • القائمة A مختصة بالإعفاء الفوري.
  • والقائمة B تمنح إعفاءً على 3 سنوات.
  • والقائمة c تختص بالإعفاء على 7 سنوات.
  • ثم أخيرا القائمة D تقدم إعفاءات على 9 سنوات.

 اتفاق تجارة حرة مع دول الميركسور

وبحسب وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع فإن مصر قد وصلت في اتفاق الميركسور لمرحلة تنفيذ الإعفاءات.حيث تندرج تحت القائمتين C وD. كما وضحت جامع أن آخر قائمتين ضمن اتفاق الميركسور تضم 6900 سلعة في مجالات الوبريات والمنسوجات إضافةً إلى السلع الهندسية والزجاج والكريستال.

كما تشير إلى أن التعميم على قوائم السلع جارٍ فيما يتعلق بالتخفيضات الجمركية. وهذه التخفيضات على جميع المجالس التصديرية إضافةً إلى تجمعات الأعمال وخصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة. لتستفاد هذه السلع من ميزة التنافسية الكبيرة في مجال الصادرات المصرية في نفاذ بضائع الأسواق الهام. ومن ثم البدء في التواصل مع الشركات المستوردة لهذه المنتجات بدول تجمع الميركسور. ومن جهته أكد إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية والمشرف على قطاع التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية، وجود نوعين من التخفيضات. هذه التخفيضات ضمن آخر قائمتين في اتفاقية الميركسور. وصرح أن القائمة C في اتفاق الميركسور تضم تخفيضاً جمركياً بنحو 62.5% كما تتضمن أكثر من 3400 سلعة. أما القائمة D فهي تشمل 3500 سلعة سوف تستفيد من تخفيضات قدرها 50%.

كما يؤكد السجيني أن التخفيضات الجمركية باتفاق الميركسور في شريحة الجديدة تأتي استكمالا لقائمة السلع التي حررت بالكامل من الرسوم الجمركية ضمن سبتمبر/ أيلول 2023، إذ شملت حوالي 600 سلعة.

كيف استفادت مصر من اتفاق الميركسور؟

شددت وزير التجارة والصناعة المصرية على التطور الملحوظ  في مجال العلاقات الاقتصادية والتجارية. وذلك بين مصر ودول تجمع الميركسور في الـسنوات الأربع الماضية. بدءاً من لحظة إبرام اتفاقية التجارة الحرة. كما أكدت أن الصادرات المصرية لدول الميركسور التي تبلغ 260 مليون نسمةازدادت مع تطبيق الاتفاق ووضعه قيد التنفيذ إلى 396 مليون دولار في 2023. حيث بلغ حوالي 184 مليون دولار في 2017 بزيادة قدرها 115%.

وتبعاً لبيانات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة فإن الصادرات المصرية تركزت:

  • المواد الكيماوية: الأسمدة النيتروجينية، الأسمدة الفوسفاتية، بوليمرات كلوريد الفينيل، وهي سلع تمتعت بتحرير فوري من جميع الرسوم الجمركية لحظة دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
  • الخضر والفاكهة المحفوظة والطازجة والمحضرة، ويعتبر الثوم والبرتقال والعنب والزيتون واحداً من أكبر السلع التي شرعت مصر في تصديرها لدول الميركسور.

وفي الختام تستهدف مصر أن تصل بحجم الصادرات إلى 100 مليار دولار في السنة من خلال الاستحواذ على أكبر حصص تجارية في الأسواق الخارجية. نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن مراحل تطبيق تجارة حرة مع دول الميركسور.