يعتزم بنك دبي الإسلامي الذي يعد أكبر بنك إسلامي في الإمارات العربية المتحدة قريباً بيع صكوك إسلامية كبيرة مقومة بالدولار.كما أكد أحد المصادر المطلعة بإن البنوك التي تعاقد البنك معها بالفعل من أجل الصفقة. حيث يتوقع إتمام ذلك في أقرب وقت من الأسبوع المقبل. وكما يرجح أن يبلغ حجمها حوالي 500 مليون دولار. كما تسعى الشركات والحكومات إلى تأمين التمويل في ظل أسعار الفائدة العالمية المنخفضة وذلك قبل توقعات تشديد السياسة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. يعزى سبب تقليل الاحتياجات التمويلية لمنطقة الخليج المنتجة للنفط إلى انتعاش أسعار الطاقة  في هذا العام. ولذا فإن إصدارات الشركات حتى الكيانات المرتبطة بالحكومة ضمن خطة إعادة تمويل القروض والسندات المستحقة لهذا العام كبيرة وذلك وفقاً لمعهد التمويل الدولي.

بيع صكوك إسلامية مقومة بالدولار

كما صرح معهد التمويل الدولي بإن منطقة الخليج حتى هذه الفترة من العام الحالي قد جمعت 95 مليار دولار مجتمعة في الأسواق الدولية. أما في الفترة ذاتها من العام الفائت في عام 2023 فقد بلغ إجمالي السندات الدولية من المنطقة 111 مليار دولار. تسيطر عليها جهات سيادية وشبه سيادية.

هذا وقد باع بنك دبي الإسلامي مليار دولار ضمن صكوك كبيرة مدتها خمس سنوات في يونيو/حزيران بالإضافة إلى 500 مليون دولار من الصكوك الإضافية من المستوى الأول في أبريل/نيسان ، وتعتبر هذه الصفقة قد سجلت في ذلك الوقت معدلاً منخفضاً قياسياً لأدوات AT1 في المنطقة.

بنك دبي الإسلامي

تأسس بنك دبي الإسلامي عام 1975، ويعتبر أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما إنه شركة مساهمة عامة، ومدرجة في سوق دبي المالي. يتزعم البنك تطور قطاع التمويل الإسلامي العالمي. كما إنه أول بنك إسلامي متكامل الخدمات وثالث أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم. ويدير البنك في الوقت الحالي ما يفوق 90 فرعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما إن لديه حضور ضمن سبعة أسواق حول العالم. كما يقدم البنك خدماته لقرابة 1.7 مليون متعامل، وعلاوة على ذلك يوفر البنك لقاعدة متعامليه المتزايدة مجموعةً متزايدة من المنتجات والخدمات التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. يتمتع بنك دبي الإسلامي بحضور عالمي قوي. إذ إن له دوراً رئيسياً في مجال تعزيز الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر أسواق مختلفة حول العالم.

يشكل الهدف الرئيسي للبنك جعل التمويل الإسلامي كمعيار ثابت. ولذا فقد حصل البنك على عدة جوائز مرموقة كدليل راسخ على مساهماته في مختلف المجالات. بما يقدمه من خدمات مصرفية للأفراد والشركات إضافةً إلى خدمات مصرفية استثمارية. كما حصد بنك دبي الإسلامي لقب أفضل بنك إسلامي في عدة مناسبات مرموقة.

في الختام نامل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات هامة وقراءةً ممتعةً عن بنك دبي الإسلامي وبيع صكوك إسلامية مقومة بالدولار.