سلمت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، الكارنيهات الأمنية في مصر التي تعود للعاملين ضمن المنشآت السياحية. حيث سجلت بياناتها وبيانات العاملين العائدين لها في قاعدة بيانات المنظومة الأمنية في كلٍ من وزارتي السياحة والداخلية.كما طلبت الغرفة من الأعضاء إرسال مندوبيهم لغرفة المنشآت والمطاعم السياحية لكي يستلموا كارنيهات العاملين بها. حيث ناشدت المنشآت والمطاعم السياحية، الغير مشتركين أو الغير مسجلين بمنظومة قاعدة البيانات المقررة من قبل وزارة السياحة إلى أن يسرعوا بالتسجيل. سواء أكانوا من العاملين الدائمين أو المؤقتين لتفادي تطبيق العقوبات التي نصت عليها اللائحة التنفيذية للقرار.  وتبدأ العقوبات بوقف الخدمات المقدمة من الوزارة والغرفة لتصل إلى حد إلغاء الترخيص.

الكارنيهات الأمنية في مصر والفئات المستبعدة من العمل السياحي بدءاً من 2023

تعد الفئات التي سيجري استبعادها من العمل بالمنشآت والمطاعم السياحية بداية من 2023. يستبعد المرفوضين أمنياً سواء أكانوا من العمالة المصرية أو الأجنبية إن كان الاستبعاد (دائماً أو مؤقتاً). وتشمل:

  • مرتكبي القضايا سواء أكانت جنائية أو أمنية أو سياسية أو غيرها من القضايا.
  • من يرتكب الجرائم.
  • كافة الأفراد الغير منتمين لهذا القطاع في سياق تحسين الصورة أمام الزوار.
  • من يمدون بالصلة إلى جرائم الإرهاب والسرقة والحوادث التي تواجه السائحين.
  • من يتعاطى المخدرات أو ما شابه ذلك.

وذكر رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية عادل المصري، ميزات “الكارنيهات الأمنية السياحية في مصر” على قطاع المنشآت والمطاعم السياحية.

ميزات الكارنيه الأمني السياحي

تعتبر بطاقة PVC متضمنة لشريحة إلكترونية فيها بطاقة قارئة للبيانات تحوي على بيانات العامل.  وتحوي على علامة مائية لا يمكن تزويرها لإضافة المزيد من ميزات الأمان عليها.

  • تعتير “الكارنيه” هويةً معتمدة للكشف الأمني عن العاملين بدءاً من عام 2023.
  • تحوي البطاقة على تعريف كامل بالعامل السياحي بكافة بياناته الشخصية. إضافةً إلى نوعية الوظيفة التي يشغلها والمؤسسة السياحية التي ينتمي إليها، وما هي التدريبات التي حصل عليها.
  • تعد البطاقة آلية للربط الإلكتروني وذلك بين وزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية وشرطة السياحة.
  • تساعد الكارنيه بتأمين القطاع السياحي والوفود السياحية وجودة الخدمات.
  • تعتبر بطاقة “الكارنيه السياحية” الهوية المعترف بها ولا يمكن لأي فرد العمل في هذا القطاع من دونها.
  • تمنح جميع البيانات عن العاملين بالإضافة إلى إجراءات الكشف الأمني جرت سابقاً.

وأكد رئيس الغرفة على التنسيق الحاصل مع الشركة القائمة على المشروع وذلك لحذف جميع المنشآت التي صدر ضدها قرار بإلغاء تصريح التشغيل. ويعود السبب في هذا إلى تفادي تضارب بيانات العامل أو إعادة تكرارها. حيث أشار مشيراً لإخبار كافة المنشآت السياحية ضمن المحافظات ببدء تسليم الكارنيهات.

وتجدر الإشارة إلى أن الغرفة قد أصدرت منشورات دورية عدة إضافةً إلى بيانات صحفية تدعو أعضاء الغرفة للإشتراك في هذه المنظومة.  هذا ونظمت الغرفة عدة دورات تدريبية مجانية بإشراف قطاع نظم وتكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي بالغرفة للمسؤولين بالمنشآت.  هذه الدورات تهدف لتعليم العامل كيفية تسجيل بياناته على الموقع المخصص لإنشاء قاعدة بيانات العاملين بالقطا. وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية، لتقوم بمنحهم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بها من أجل التسجيل.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن الكارنيهات الأمنية في مصر والفئات المستبعدة من العمل في المطاعم والمنشآت السياحية في مصر بدءاً من عام 2023.