أعلنت شركة كيا رسميًا مواصفات وسعر سيارة كيا سورينتو 2023 الجديدة. حيث تأتي السيارة موديل 2023 بعدة طرازات جديدة، وتغييرات في التشكيلة. والتي ستتضمن تحديثات كبرى في السيارة، مع زيادة طفيفة في سعر البداية العالمي للسيارة. لكن الحدث الأكبر للتشكيلة هذا العام هو كشف طراز سورينتو PHEV 2023 الذي تم إعلان قدومه في وقتٍ سابق من الشهر.

مواصفات وسعر سيارة كيا سورينتو 2023

ستأتي سيارة كيا سورينتو 2023 الجديدة بمجموعة واسعة من خيارات المحركات، كما وستكون متوفرة مع دفع أمامي أو دفع رباعي. الطراز القياسي LX من السيارة سيأتي بمحرك أربع اسطوانات بسعة 2.5 لتر يولد 191 حصان. كما ويتوفر أيضًا لدى كيا خيار وضع محرك توربيني بقوة 281 حصان بسعة 2.5 لتر وأربع أسطوانات لطراز SX. وكلاهما مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات، ويستخدم الطراز الهجين ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات. أيضًا، تقول كيا أن متعددة الاستخدامات ذات 3 صفوف لعام 2023 تستطيع سحب ما يصل إلى 3500 رطل.

وبالوصول إلى النقطة التالية، تصميم السيارة، فلم تشهد سورينتو أي تغييرات كبيرة هذا العام. ماعدا طرح طراز هجين جديد للسيارة يعمل بالكهرباء لينضم إلى التشكيلة. وذلك لأن التصميم قد جدد العام الماضي. لذلك لا تظهر أي تحديثات لسيارة سورينتو 2023 تمامًا من الخارج، باستثناء تفصيل واحد، وهو شارة كيا الجديدة. حيث تم استبدال الشارة البيضاوية القديمة التي تحمل علامة Kia النصية. إضافًة لإتاحة حزمة X-Line لطرازي سورينتو EX و S نظرًا لشعبيتها.

بعض التغييرات الداخلية تشمل إضافة شاشة لمس قياسية للوسائط المتعددة مقاسها 10.25 بوصة. والتي تحوي نظام ملاحة في جميع الطرازات، باستثناء الطراز LX الأساسي. بينما سيصحل طراز SX-P العلوي على مقاعد بذاكرة قياسية مع 14 وضعية كهربائية، وموسع جديد للفخذ، وكراسي صف ثاني قابلة للتدفئة.

وبالطبع إلى الجزء الأكثر أهمية – التسعير. حيث سيبدأ سعر كيا سورينتو 2023 الجديدة من الشركة بقيمة 29،490 دولارًا للطراز الأساسي أمامي الدفع (LX FWD)، بزيادة بمقدار 100 دولار عن الطراز السابق فقط. وعند إضافة نظام دفع رباعي الدفع سيزيد السعر 1800 دولار. أما إذا أردت طراز X-Line AWD (كامل الدفع) ستدفع مبلغًا إضافيًا قدره 2000 دولار عن السعر الأصلي.

 طراز سيارة سورينتو الهجين PHEV 2023 الصديق للبيئة

بعد أسبوعين فقط  من تقديم مواصفات وسعر سيارة كيا سورينتو 2023. أعلنت شركة كيا الكورية جنوبية عن المواصفات والأسعار الكاملة للطراز الهجين للسيارة الجديد كليًا تحت مسمى كيا سورينتو PHEV 2023. إضافًة للإعلان أنّ طرازات PHEV ستأتي باختيارين للعملاء تحت مسمى SX و SX Prestige باختلافٍ بسيط بالقدرة الحصانية للمحرك.

سيأتي طراز PHEV بمحرك توربو رباعي بسعة 1.6 لتر، بينما ويعمل المحرك الكهربائي بقدرة 66.9 كيلو وات في الساعة ليوفر المحركني ناتجًا مشتركًا يبلغ 261 حصانًا. وإلى جانب القوة الصرف المكتسبة، سيسمح المحرك الكهربائي والبطارية لسيارة الدفع الرباعي بقطع 32 ميلًا على الكهرباء وحدها، وقطع ما يعادل 79 ميلًا لكل جالون، وفقًا لوكالة حماية البيئة الدولية.

هذه الأرقام تعتبر بلا شك تحديثًا مهمًا مقارنًة بالطراز الأساسي للسيارة الذي يقطع 29 ميلا في الغالون فقط على الطريق السريع. وأقل من 22 ميلا في الغالون في المدينة. والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن السائقين يجب أن يكونوا قادرين على قطع مسافة 460 ميلاً على خزان الوقود وشحن البطارية بالكامل قبل الحاجة إلى إيقاف تشغيل أي منهما.

لكن، ومع تشابه المواصفات الداخلية بشكلٍ كامل، فإنّ سعر البداية لسيارة كيا سورينتو PHEV 2023 طراز SX يكلف 50 ألف دولار، أي بزيادة 20 الف دولار، أو بنسبة 60% من السعر الأصلي للطراز الأساسي غير الهجين للسيارة. كما وقد يزيد على السعر مبلغ 6600 دولار عند شراء طراز SX Prestige الذي يحتوي على عجلات أكبر، وتصميم داخلي أفخم قليلًا. مما يضع السائق بوضعٍ آخر تمامًا عند التفكير بشراء الطراز الهجين للسيارة.

اقرأ أيضًا:

سيارة جينيسيس جي80 2023 رسميًا في الأسواق العالمية بسعرٍ يبدأ من 50 ألف دولار

أول سباق فورمولا 1 في السعودية سيصنع التاريخ على حلبة جدة !

هاتف جالاكسي زد فولد 3 الجديد القابل للطي من سامسونغ-هل سعره مبالغٌ به؟