أعلنت الحكومة البريطانية يوم السبت أنها ستنقل ثماني دول من القائمة الحمراء للدول التي يفرض على مواطنيها إبراز فحص سلبي لفيروس كورونا. إضافًة للحجر الصحي لمدة 3 أسابيع عند القدوم لأراضيها. كما وأعلنت عن تغير قواعد السفر الدولية إلى إنجلترا بدءًا من الرابع من أكتوبر 2023. تابع المقالة لتتعرف على الدول العربية المشمولة بقرار رفع حظر السفر إلى بريطانيا الأخير.

الدول المشمولة بإعلان رفع حظر السفر إلى بريطانيا

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن إزالة 8 وجهات من القائمة الحمراء، ورفع حظر السفر إلى بريطانيا لهم يوم الجمعة. والتي شملت دولًا عربية هي مصر وعمان، الذين تلوا المملكة العربية السعودية منذ أقل من اسبوع. إضافًة لدولٍ أخرى تم شطبها أيضًا، وهي: تركيا وباكستان وبنغلاديش وجزر المالديف وسريلانكا وكينيا.

وبذلك، سيستطيع الركاب الملقحون بالكامل من الدول السابقة القدوم إلى بريطانيا دون الخضوع لحجر صحي لمدة 3 أسابيع. إضافًة لإجراءات سفر مبسطة للقادمين من بقية العالم لإنجلترا اعتبارًا من يوم الاثنين 4 أكتوبر.

تفاصيل قرار رفع حظر السفر إلى بريطانيا

ووفقَ القرارات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ بدءًا من 22 سبتمبر، يجب أن يكون المسافرون من هذه القائمة المختارة من البلدان قد أكملوا دورة كاملة من إحدى لقاحات “أسترازينيكا” أو “فايزر-بايونتيك” أو “موديرنا” أو “جونسون أند جونسون”. قبل 14 يومًا على الأقل من السفر. بحيث لن يُطلب منهم الآن إجراء اختبار PCR قبل المغادرة. لكن سيظل يتعين على جميع الركاب ملء استمارة تحديد موقع الركاب قبل السفر. كما وتنصح الحكومة الركاب بالاستمرار في التحقق من إرشادات السفر على موقعها GOV.UK.

ووفقًا لتصريحات وزير النقل البريطاني، غرانت شابس، فسيتم قريبًا استبدال النظام الحالي للسفر بإصدار أبسط من مستويين يحدد البلدان على أنها “حمراء” أو “مفتوحة”. مشيرًا إلى ضرورة التغيير في نظام السفر بعد الانتقادات للخلط بين قوائم المراقبة والحجر الصحي، وارتفاع تكاليف اختبارات PCR على الوافدين للمملكة المتحدة. كما وبين شابس أنه اعتبارًا من أواخر أكتوبر، ستقوم الحكومة البريطانية أيضًا بإجراء تغييرات للسماح للمسافرين الذين يغيرون رحلاتهم أو قطاراتهم الدولية أثناء رحلتهم باتباع الإجراءات المرتبطة ببلد المغادرة، بدلاً من أي دولة مروا بها كجزء من رحلتهم.

ترحيب شركات السفر البريطانية ومواطني الدول المذكورة بالقرار

رحبت العديد من شركات السفر والطيران البريطانية بقرار رفع حظر السفر إلى بريطانيا من الدول الثمانية وقالت صناعة السفر إن الإعلان كان خطوة نحو مساعدة السياحة على التعافي. حيث وصفتها الخطوط الجوية البريطانية بإنها كانت “رصاصة في الذراع” ستقرب كثيرًا من إعادة فتح طيران المملكة المتحدة. كما ويؤكد ستيوارت وينجيت، الرئيس التنفيذي لمطار جاتويك، إن العملاء الآن يمكنهم الحجز بثقة أكبر، مشيرًا إلى الطلب المكبوت على السفر. وضرورة إزالة القيود المتبقية على السفر، مثل الحاجة إلى ملء استمارة تحديد موقع الركاب.

من جهة مواطني الدول العربية، فسيعطي القرار راحًة بشكلٍ خاص للمصريين الذين وضعوا في ضغوط ماليّة عند السفر للمملكة المتحدة. حيث كانت حكومة المملكة المتحدة قد وضعت رسومًا قدرها 2285 جنيه إسترليني، أو ما يوازي 50 ألف جنيه مصري كتكلفة للحجر الصحي. إضافًة لخسائر الطيران المصري اليومية التي قدرت 31 مليون جنيه مصري إثر القرارات.

ومن جهةٍ أخرى، يبرز القرار نجاح مصر والسعودية وعمان في التصدي لوباء كورونا. فمثلًا، تبين البيانات أنه تم إعطاء أكثر من 40 مليون جرعة من لقاح في السعودية يوم الجمعة 18 سبتمبر فقط. إضافًة للمؤشرات الإيجابية باستمرار انخفاض عدد الإصابات.

 

اقرأ أيضًا:

السفر الداخلي إلى أبو ظبي بدون لقاح فيروس كورونا أصبح ممكنًا من الأحد 19 سبتمبر

فرص عمل جديدة في السويد للمهاجرين بعد تمويل حكومي بمليار دولار للوظائف 2023

حظر إعلانات واتساب-إعلانات داخل تطبيق واتساب قريبًا وهكذا يمكن تجنبها 2023