أسعار السيارات المستوردة  في فلسطين، تشهد ارتفاعا بنحو 20%. هذا ما أكده رئيس اتحاد شركات السيارات المستعملة المستوردة في الضفة الغربية  جلال ربايعة. حيث قال إن أسعار السيارات المستوردة على اختلاف علاماتها التجارية في الأسواق الفلسطينية تشهد ارتفاعا  بنسب ما بين 15 حتى 20%، منذ بداية العام الحالي. أيضا بين ربايعة في تصريحات له أنه تعود أسباب الارتفاع في أسعار السيارات بشكل مباشر إلى ارتفاعها في الأسواق الآسيوية والأوروبية.

سبب ارتفاع أسعار السيارات المستوردة

من جانب آخر، قال جلال ربايعة إن قلة معروض المركبات المستعملة في الأسواق الأوروبية والاسيوية. بالإضافة إلى أزمة نقص أشباه الموصلات  الرقائق, فضلا عن تراجع الطاقة الإنتاجية في مصانع شركات تصنيع السيارات الكبرى. هذا أيضا نتيجة تفشي جائحة كورونا وتداعياتها والاجراءات الاحترازية التي رافقتها من حظر عام إلى تخفيف نسبة العمال. وقد أضاف ربايعة أن المستهلكين في أوروبا كانوا على الدوام يغيرون سياراتهم فور نزول طراز جديد من شركات السيارات. لكن الآن في ظل أزمة الانتاج ونقص الرقائق باتوا يتمسكون بسياراتهم لسنة جديدة قبل تبديلها.

اقرأ أيضا: مواصفات وسعر سيارة كيا سورينتو 2023 الجديدة كليًا مع إصدار هجين خاص بالسلسلة!

المشتري يتحمل أعباء ارتفاع أسعار السيارات المستوردة

فيما أعطى الربايعة مثالاً عن ارتفاع أسعار السيارات المستوردة، أن تكلفة سيارة (هيونداي اكسنت), قد ارتفعت على التجار من 9 آلاف دولار حتى 14 ألف دولار. كما أشار إلى أن الارتفاع  في أسعار السيارات في الوقت الراهن، يقع تحمله على عاتق المشتري وليس على التجار. لكن رغم ارتفاع أسعار السيارات المستعملة المستوردة في السوق الفلسطينية تشهد نشاطا واضحا منذ مستهل العالم الحالي. حيث وصل عدد السيارات المستوردة حتى الوقت الحالي نحو 13 ألف سيارة، وفقا لما أفاده ربايعة.

تجارة السيارات في فلسطين

من جهة أخرى, أوضح رئيس اتحاد السيارات المستوردة ربايعة أن أي زيادة تلحق بأسعار السيارات المستوردة من الخارج في الوقت الحالي. ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات التي يمتلكها المواطنين بنحو 5 الآف شيكل. كما  يوجد في فلسطين شكلين للتجارة، أحدهما تجارة السيارات المستعملة المستوردة, أما الثاني تجارة الوكالة ” الصفر كيلو”. كذلك فقد وصل عدد المركبات القانونية والمرخصة التي تسير على الطرقات في الضفة حوالي 277 ألف سيارة. أيضا هناك في الضفة الغربية ما يقارب 320 مستورد للسيارات المستعملة من الخارج, هذا حتى نهاية العام الفائت.

ارتفاع أسعار السيارات في مصر

الجدير بالذكر, أنه ارتفعت  أسعار 7 سيارات جديدة في مصر أول ثلاثة أسابيع من شهر أغسطس 2023. حيث أعلن وكلاء العلامات التجارية في الأسابيع الثلاث الأول من شهر أغسطس الماضي، عن ارتفاع أسعار بعض الطرازات الجديدة. هذا في نسب ما بين 5.000 جنيه وحتى 10.000 جنيه. كما يتعلق السبب وراء الزيادات التي تضرب أسعار بعض السيارات في السوق هو أزمة كورونا ونقص أشباه الموصلات. فيما طالت الزيادة 7 سيارة من علامات تجارية أوروبية ويابانية وصينية. كما جاءت من طرازات هاتشباك صغيرة وأيضا سيدان عائلية وكذلك  SUV رياضية متعددة الاستخدامات.

اقرأ أيضا: تخفيضات ايكيا لليوم الوطني السعودي 2023 لغاية 70% على الأثاث المنزلي والديكورات