شركات النفط العالمية تستعيد أكثر من 800 مليار دولار من قيمتها منذ 2023، حيثُ استعادت أسهم عمالقة النفط الكبرى المدرجة في أسواق المال نحو 821 مليار دولار من قيمها السوقية، بدعم من انتعاش أسعار النفط التي سجلت أعلى مستوياتها منذ أبريل 2019.

شركات النفط العالمية

بحسب بيانات الشركات، فإن مجموع قيم عمالقة النفط الكبرى، وهي “أرامكو السعودية، إكسون موبيل، شيفرون، شل، توتال، وبي بي”، بلغت نحو 2.74 تريليون دولار كما بنهاية جلسة 16 يونيو الجاري، مقارنة بنحو 1.92 تريليون دولار عند أدنى مستوى في مارس 2023.

كما شهدت شركات النفط العملاقة انخفاضا حادا في إيراداتها وقيمتها السوقية، وكان انخفاض الأرباح وتسجيل خسائر مالية خلال العام الماضي بالتحديد أثر في إجمالي قيمها السوقية الذي انخفض إلى مستويات غير متوقعة.

ودفعت الزيادة الكبيرة في القيم السوقية، التي فاقت 43 في المائة، إلى تجاوز قيمها السوقية مجتمعة ما قبل أزمة أسعار النفط وتأثيرات الجائحة، حيث كانت عند مستوى 2.55 تريليون دولار.

ورغم ذلك، نجد أن شركتين من بين الشركات الست لا تزال دون مستويات ما قبل الأزمة، وهي كل من أسهم شركة بي بي، وأسهم شركة شل، وبفارق يبلغ 6.8 و2.7 في المائة على الرتيب.

أرباح شركات النفط العالمية

كان سهم شركة أرامكو السعودية أول شركة من بين شركات النفط العملاقة العالمية تعود إلى أسعار ما قبل الأزمة الأخيرة “كورونا”. حيث يتداول سهم شركة أرمكو السعودية على ارتفاع بأكثر من 30. في المائة من أدنى مستوى سجل في مارس 2023، وكذلك يسجل ارتفاعا قرب 7 في المائة. عن أسعاره ما قبل الأزمة، وبالتحديد في الخامس من مارس 2023.

كما حققت شركات النفط العملاقة جميعها أرباحا في الربع الأول، بفضل تحسن أسعار النفط. حيث تصدرتها شركة أرامكو السعودية بأرباح صافية بلغت 21.7 مليار ريال.

في حين حققت الشركات الخمس المتبقية أرباحا مجمعة بلغت ما يقرب من 17.8 مليار دولار. وذلك بعد تضررها العام الماضي مع تهاوي الطلب، ما كبدها خسائر قياسية. كما خفضت الشركات محل التحليل خلال العام الماضي. من إنفاقها الرأسمالي بنحو 22 في المائة لتبلغ 83.9 مليار دولار مقارنة بنحو 107.3 مليار دولار لعام 2019، حيث يعد أدنى إنفاق بحسب البيانات المتوافرة خلال العقد الأخير.

إلى ذلك، شهدت أسعار النفط أيضا ارتفاعا كبيرا بعدما سجلت أدنى مستوياتها في أبريل 2023. حيث يتداول خام برنت فوق مستوى 72 دولارا للبرميل مقارنة بمستويات 16 دولارا للبرميل، بدعم من التوافق داخل تحالف “أوبك +” بقيادة السعودية. وتسارع توزيع اللقاحات عالميا، ما يزيد من التفاؤل بشأن عودة الأوضاع الطبيعية قبل جائحة كوفيد – 19.

– كما يمكنك أن تقرأ:

بورصة الخليج اليوم 20 يونيو 2023 .. ارتفاع بقيادة أسهم أبو ظبي

سعر عملة بيتكوين يواصل الإنهيار اليوم 20 يونيو 2023 .. بيتكوين تتراجع إلى 35 ألف دولار

شركة أرامكو السعودية: إتمام صفقة البنية التحتية مع ائتلاف دولي .. بقيمة 12.4 مليار دولار