أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات. قراراً يقتضي بتعليق دخول المسافرين القادمين إلى الإمارات في ثلاث دول وهي ليبيريا وسيراليون إلى جانب ناميبيا. وذلك للرحلات الجوية كافة اعتباراً من يوم الإثنين القادم الموافق 21 يونيو / حزيران 2023. لكن رحلات الترانزيت القادمة لدولة الإمارات والمتجهة إلى هذه الدول الثلاث مستثناة من ذلك التعليق. لكن وبالرغم من ذلك سيتم نقل تلك الفئات ضمن إطار تطبيق الاجراءات الاحترازية اللازمة.

كما تجدر الإشارة إلى أن التعليق قد شمل بدوره الأشخاص الذين كانوا متواجدين في تلك الدول المذكورة. حيث أنه سيتوجب بقائهم مدة 14 يوماً قبل قدومهم إلى دولة الإمارات. إلا أنه على العكس سيسمح بنقل الركاب من داخل الإمارات إلى كل من ليبيريا وسيراليون وناميبيا.

من هم الفئات المستثناة من قرار تعليق دخول المسافرين إلى الإمارات

تجدر الإشارة إلى أن الفئات المستثناة من ذلك القرار قد شملت مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. إضافةً إلى أقاربهم ولكن من الدرجة الأولى. كذلك وقد تضمنت أيضاً البعثات الدبلوماسية التي تتم فيما بين الإمارات وتلك الدول الثلاثة. فضلاً عن الإداريين الذين يعملون في سفارات دولة الإمارات داخل تلك الدول إلى جانب سفارات الدول الثلاثة في الإمارات.

في حين وقد تضمن الاستثناء أيضاَ الوفود الرسمية ورجال الأعمال ولكن بشرط الحصول على الموافقة المسبقة. والجدير بالذكر أن أصحاب الإقامة الذهبية والفضية قد شملهم ذلك الاستثناء أيضاً. بالإضافة إلى أصحاب الوظائف الحيوية حسب تصنيف الهيئة الاتحادية والتي تتمثل بوظائف الهوية والجنسية . إلى جانب أطقم طائرات الشحن والترانزيت الأجنبية. ولكن سيكون ذلك بشرط الحصول على نتيجة فحص سلبي لفايروس كورونا خلال 48 ساعة من المغادرة. إضافةً إلى شرط الالتزام بالحجر الصحي عند الوصول حتى المغادرة.

الاجراءات الواجبة على الفئات المستثناة من القرار

ومن جهة أخرى. وعلى الرغم من سماح تلك الفئات من المغادرة واستثنائهم من التعليق. إلا أنه يتوجب عليهم القيام بعدة شروط وإجراءات احترازية للوقاية من انتشار الفايروس. والتي شملت القيام بالحجر الصحي لمدة 10 أيام. إضافة إلى فحص PCR في المطار وذلك خلال اليوم الرابع إلى جانب الثامن منذ دخول هؤلاء الفئات إلى الإمارات.

كما أنه سيكون ضمن تلك الاجراءات خفض مدة فحص PCR إلى 48 ساعة بدلاً من 72 ساعة بشرط قبول تلك الفحوصات الصادرة من المختبرات المعتمدة والتي تحمل QR Code .

وفي سياق مختلف. تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني قد شددت على ضرورة بقاء الأشخاص المسافرين والقادمين من تلك الدول الثلاث عبر دول أخرى. بقائهم في تلك الدول لمدة لا تقل عن 14 يوم وذلك ليتسنى لهم دخولهم إلى الإمارات. لكن وبالرغم من ذلك تجدر الإشارة إلى أن رحلات الشحن بين الإمارات وتلك الدول ستبقى مستمرة دون تعليقها.

 

اقرأ أيضا : استئناف حركة الطيران بين دمشق ودبي والشارقة عبر الخطوط الجوية السورية