مباحثات تجارية واقتصادية بين سوريا وإيران، حيثُ قام وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، محمد إسلامي، ورئيس اللجنة الاقتصادية الإيرانية السورية المشتركة مع الوفد الاقتصادي السوري بالبحث عن آفاق تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وسبل الارتقاء به لما تتطلبه المرحلة الحاليّة من تعاون جاد ومثمر.

اللقاء بين سوريا وإيران

وخلال لقائه الوفد السوري الذي ضم معاونا وزيري التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس جمال الدين شعيب. والصناعة الدكتور جمال العمر ومدير عام السورية للتجارة أحمد نجم والمهندس حارس مخلوف مدير عام المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بحضور السفير السوري في طهران الدكتور شفيق ديوب أكد الوزير الإيراني، “أن هناك مشاريع يتم العمل عليها وصولاً إلى استثمارات مشتركة بين الجانبين بمشاركة القطاع الخاص”.

كما لفتَ إلى أن الجانبين يعلنان انجاز أعمال لتسهيل التبادل التجاري ومنها الأمور المالية والبنكية والمصرفية والنقل البري. للتغلب على آثار العقوبات القسرية أحادية الجانب بحق البلدين.

أمّا من جانبه أكد شعيب ضرورة الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين سورية وإيران بالاعتماد على الموارد الموجودة لدى كل طرف منوها باللقاءات التي أجراها الوفد السوري مع نظرائه من الجانب الإيراني والزيارات الإطلاعية على بعض الانجازات والمشاريع وخطوط الانتاج التي أظهرت استعداداً كاملاً للتعاون المشترك.

التعاون الصناعي بين سوريَا وإيران

أكّد معاون وزير الصناعة أن هناك إرادة جادة للعمل والتعاون مع الجانب الإيراني والارتقاء بمستوى التعاون الصناعي قائلاً “اطلعنا خلال زيارتنا على الإمكانات الإيرانية والتقنيات والتكنولوجيا الموجودة وما تم تحقيقه من مشاريع يتم العمل عليها منها إنشاء معمل للبطاريات إضافة إلى إمكانية زيادة الطاقة الانتاجية للمياه المعدنية والاستفادة من المواد الأولية المتوافرة لدى الجانب الإيراني التي تحتاجها الصناعات السورية كما أن هناك بعض الآلات والخطوط لصناعة الأجبان والألبان”.

وبدوره أكد السفير ديوب ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه لتحقيق قفزة نوعية في التعاون الثنائي ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين لافتاً الى أن الزيارات المتبادلة تفتح أفاقاً أوسع وأشمل للتعاون الثنائي بالاطلاع على امكانات وحاجات كل طرف.

من جانبه أشار المهندس مخلوف الى إمكانية التعاون مع الجانب الإيراني في مجال الصناعات النسيجية. حيث أن لدى سورية خبرات في هذه الصناعات.

ومن الجدير بالذكر أن الوفد الاقتصادي السوري كان قد بحث مع العميد “حشمتى بور” مدير مؤسسة ايتكا للصناعات الغذائية والتحويلية الإيرانية في طهران تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين سورية وإيران.


اقرأ المزيد 

مطار حلب الدولي يعلن عن خط شحن دولي بين سوريا ولبنان لنقل البضائع التجارية

أسعار المنازل في سوريا في مرحلة جنونية .. وشراء المنازل للأغنياء فقط !

دفع الفواتير وتعبئة رصيد سيرتيل عبر بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا