هبوط قيمة عملة البيتكوين لمستويات دون 40 ألف دولار يوم الأربعاء 19 مايو. وذلكَ بعد حظر تعاملاتها في المؤسسات الماليّة الصينيّة، أهمها بنك الصين الشعبي. والتي رافقها سابقاً قرار المدير التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، بعدم قبول البيتكوين لشراء سيارات تسلا لأسباب بيئيّة.

وبهذا الهبوط في قيمة البيتكوين، فإنّ العملة الرقميّة الأكبر في العالم قد خسرَت أكثر من 37% من قيمتها في أسبوعٍ واحد. حيثُ وصلَت في أدنى مستوياتها البارحة إلى 34.2 ألف دولار، بعدَ تحطيمها حاجز 65 الف دولار الشهر الماضي.

هبوط قيمة عملة البيتكوين يسبب اضطرابات في سوق العملات

هبطَت قيمة عملة البيتكوين بنسبة 10% يوم الأربعاء البارحة فقط. وذلكَ بعد أن أعلن المنظمون في الصين عن حملة على مدفوعات العملة المشفرة. وقد رافقَ انهيار قيمة عملة البيتكوين إلى أقل من 40 ألف دولار لأول مرة منذ فبراير اضطرابٌ ضخم في سوق العملات الرقميّة.

فقد شهدت بدورها كلٌ من عملات الإيثريوم وكاردانو(أدا)، ودوجيكوين خسائر فادحة تراوحت نسبتها بين 27 و29 في المائة. مما أثارَ رعباً للمستثمرين حول العالم. حيثُ يرى المحللون أن الوضع يختلف عن الوضع التقليدي عندما تنخفض الأسعار للعملات أو الأسهم بما يسمى سعر القاع بنسبة 10% (حينَ يكون الوقت المثالي للشراء). أما عندما تشهد العملات هبوطاتٍ بنسبٍ بينَ 30 و40 في المائة بيومٍ واحد، فإنّ الخسائر تكون كبيرةً جداً على المستثمرين، وتسبب اضطرابات في الأسواق الماليّة. وتذكر الشركات المستثمرة بالاضطرابات المستمرة التي يتعرض لها سوق العملات الرقميّة.

ويلقي معظم المحللين لأسواق العملات المشفرة الخسائر الكبيرة التي شهدها السوق هذا الأسبوع نتيجة هبوط قيمة البيتكوين إلى سببين رئيسيين: الأول الذي أصبحَ معروفاً هو إعلان إيلون ماسك أن تسلا لن تقبل الدفع بعملة البيتكوين. أما السبب الثاني والذي أدى لانهيار البارحة هو الأخبار في الصين أنّه لن يُسمح للمؤسسات المالية بعد الآن بدعم المعاملات المتعلقة بالعملات المشفرة. في حين أن القرار الصيني ليس جديداً فعلياً. فقد اتخذت الصين موقفاً مماثلاً في عام 2017. مما أدى أيضاً إلى عمليات بيع هائلة أدَت لهبوطٍ بقيمة عملة البيتكوين آنذاك كذلك.

قرار الصين بمنع تعاملات العملات الرقميّة المشفرة لوقف الاحتيال

وفقاً للقرار الذي صدرَ البارحة الأربعاء من قبل جمعية تمويل الإنترنت الصينية، تمنع البنوك ومنصات الدفع ومؤسسات الإقراض في الأراضي الصينية من تقديم أي خدمات للعملاء عن طريق العملات المشفرة، بما في ذلك التداول. وفسرَت الجمعيّة قرارها بسبب الطبيعة المتقلبة للعملات الرقمية. في حين لا تمنع اللوائح الجديدة الأفراد الصينيين من الاحتفاظ بعملة البيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة.

كما صرحَت ثلاث هيئات صناعيّة صينية في بيانٍ مشترك مع الرابطة الوطنية لتمويل الإنترنت في الصين، والجمعية المصرفية الصينية، وجمعية الدفع والمقاصة في الصين عقبَ القرار أن وقف التداول بالعملات المشفرة في الصين جاءَ لأنها “غير مدعومة بالقيمة الحقيقيّة”. مما يؤدي إلى تقلباتٍ في السوق. حيثُ اعتبرت الجهات أنّ هذا يعد انتهاكاً خطيراً لسلامة ممتلكات الأشخاص. إضافةً لتعطيله “النظام الاقتصادي والمالي الطبيعي”.

في حين يبدو أن الولايات المتحدة قد توافق الرأي الصيني بالنسبة لعمليات الاحتيال. حيثُ قالت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية يوم الإثنين، أن التقارير التي تم إرسالها إلى “خدمة حراسة العملاء” تشير إلى أن المحتالين يستغلون الضجة حول العملة المشفرة، ويجذبون الناس إلى فرص استثماريّة وهميّة بأرقامٍ قياسيّة. وأفادَت لجنة التجارة ببيانها أنه منذ أكتوبر 2023، أنّ حوالي 7000 شخص تكبدوا خساراتٍ بأكثر من 80 مليون دولار في عمليات الاحتيال الرقميّة. كما تقول لجنة التجارة الفيدرالية إن هذا يمثل حوالي 12 ضعف عدد التقارير منذ عام مضى. ووفقًا للجنة التجارة، فقد أرسلَ أشخاصٌ أكثر من مليوني دولار من العملات المشفرة إلى منتحلين لشخصية الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس “إيلون ماسك” في الأشهر الستة الماضية فقط.

خسائر شركات التداول الامركزي في الأصول المشفرة 

اليوم، تقول التقارير أن هبوط قيمة عملة البيتكوين. والذي أدى بدوره لهبوط العملات الرقمية المشهورة الأخرى كالإيثريوم والدوجيكوين قد سببَت ً خسائر في القيمة السوقية للعملات المشفرة بما يقرب من 1 تريليون دولار هذا الأسبوع.

تم تداول الإيثر عند حوالي 2،469.50 دولارًا ، بانخفاض 26.36 % في الـ 24 ساعة الماضية، وفقاً لـنشرات FTX و Trading View. وبذلك تكون أكبر خسارة يوميّة للإيثر منذ 12 مارس 2023. وكانت الرموز المرتبطة بـ DeFi (نظام التمويل الامركزي للتداول في العملات المشفرة) من بين أكبر الخاسرين. مثلَ (MKR)، و yearn.finance (YFI) ، uniswap (UNI) ، و chainlink (LINK).

بينما قد شهدَت الدوجكوين (DOGE) أيضاً عمليات بيع واسعة في السوق. مما أدى لانخفاضه بأكثر من 20% في 24 ساعة الماضية إلى حوالي 0.379 دولارًا ، وفقًا لـمنصة CoinDesk.

وسببَت الهبوطات للأصول الرقمية في 24 ساعة الماضية فقط في خسارة أكثر من 460 مليار دولار من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة. ووفقاً لـموقع Trading View، يبلغ إجمالي القيمة السوقية للأصول المشفرة الآن حوالي 1.565 تريليون دولار. بانخفاض 21.96% في 24 ساعة الماضية.

اقرأ أيضاً: