شهدت أسعار النفط  يوم أمس الجمعة 28 آيار، ارتفاعًا، وفي حين بقي خام برنت محافظًا على مستوى 70 دولارا للبرميل. حيث سيطرت بيانات إيجابية للاقتصاد الأمريكي و بالإضافة إلى التوقع بانتعاش الطلب العالمي على مخاوف تجاه ارتفاع  إمدادات إيران في حال رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

زيادة سعر برنت وغرب تكساس

وفي الساعة 11:25 بتوقيت جرينتش، حقق برنت زيادة 24 سنتا وهو ما يقابله 0.4% حتى 69.70 دولارا للبرميل. بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بقدر 35 سنتا أو 0.5% حتى 67.20 دولار للبرميل.

وبذلك حقق غرب تكساس الوسيط وبرنت توجهًا نحو  تسجيل مكاسب أسبوعية 6% و5%  على التوالي.

تفاؤل وعودة سريعة من المستهلكين

هذا وأفاد المحلل لدى كومرتس بنك أويجن فاينبرج   أنه نتيجة دعم البيانات الجيد الاقتصاد  والإقبال من جهة المستثمرين على المخاطرة  في الأسواق المالية. بذلك ومن جديد اتجه برنت نحو مستوى 70 دولارا للبرميل مما يدعم نفسيًا.

وكما قال فاينبرج  إن مخاوف الطلب نتيجة جائحة كورونا بدأت تراجع؛ بضوء التفاؤل من العودة السريعة والملحوظة للمستهلكين.

زيادة الطلب على النفط

من جهتهم، يتوقع المحللون زيادة الطلب العالمي على النفط  بحوالي  100 مليون برميل في اليوم الواحد وذلك في الربع الثالث من العام. وهذا نتيجة دعم لموسم السفر الصيفي في الولايات المتحدة وأوروبا. فضلا عن توسع  نطاق برامج التطعيم  باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

من جهة أخرى، ذكر محللون يتبعون  إيه.إن.زد  بأنه تجاوز الطلب على البنزين في الوقت الراهن مستويات عام 2019 في بعض المناطق.

وكما دعمت الارتفاع بيانات قوية لاقتصاد الولايات المتحدة، والذي يمثل أكبر اقتصاد وأكبر سوق في العالم مستهلك للنفط. حيث لوحظ انخفاض  عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة بهدف أن يحصلوا على إعانات البطالة لأدنى مستوى. وذلك منذ منتصف شهر مارس 2023، وهو ماعكس أفضل من التوقعات.

زيادة إصابات كورونا في آسيا  يضغط على أسعار النفط

بدوره، ضغط زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا السريع في آسيا على أسعار النفط.وكما وصل عدد الإصابات في جنوب آسيا إلى 30 مليونا ليوم أمس الجمعة بحسب إحصائيات أجرتها رويترز. وجاءت في مقدمتها  الهند التي تعاني من موجة ثانية وقوية من كوفيد-19، في ظل العجز في توفير اللقاحات بمختلف  أجزاء المنطقة.

وكذلك حدت من الأرباح الاحتمالات المرتبطة بزيادة نسبة النفط الإيراني في الأسواق.

أسعار النفط في الأسبوع الماضي

هذا وفي الأسبوع الماضي, صعدت أسعار النفط، يوم الجمعة إلى 2%، وذلك بعد خسائر دفعت بها عاصفة تتشكل في خليج المكسيك.

علاوة، أن خام  برنت  أنهى الجلسة محققا زيادة  1.33 دولار ما يقابله 2% إلى  66.44 دولار للبرميل. أيضا ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.64 دولار أو 2.65%، ليكون سعر التسوية عند مستوى 63.54 دولار للبرميل.

ومنذ شهر أبريل تعمل إيران على التفاوض مع القوى العالمية في فيينا، من أجل الوصول إلى خطوات يتعين اتباعها من قبل طهران وواشنطن بخصوص العقوبات. إلى جانب العقوبات على الأنشطة النووية، بهدف العودة إلى الامتثال لاتفاق إيران النووي الذي تم إبرامه في عام 2015 مع القوى العالمية.

إقرأ أيضا

مؤشرات الأسهم الآسيوية والأمريكية تواصل ارتفاعها مع تحسن الاقتصاد الأمريكي